الاسئلة و الأجوبة » الإمام علي (عليه السلام) » لا يبغضك الإّ منافق أو ابن زنا أو ابن حيض


م / حسن / السعودية
السؤال: لا يبغضك الإّ منافق أو ابن زنا أو ابن حيض

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وال محمد
يقول النبي صلى الله عليه وآله : (لا يبغضك يا علي الا منافق او ابن زنا او ابن حيض) ، المنافق طبعا معروف أما بن الزنا اذا كان يبغض الامام علي عليه السلام لانه ابن زنا فهذا بغض اجباري لانه خرج لهذه الدنيا ضحية واجبر على بغض علي وكذلك ابن الحيض يكون بغضه للامام علي عليه السلام اجباري...
واذا قلنا بان ليس كل ابن زنا يبغض الامام عليه عليه السلام فهناك سؤالان على ذلك:
السؤال الأول: اذا كان ليس كل ابن زنا يبغض الامام علي عليه السلام فلماذا حدده النبي (صلى الله عليه وآله) مباشرة في الحديث؟
السؤال الثاني: قال الامام جعفر الصادق عليه السلام (شيعتنا خلقو من فاضل طينتنا....... ( ابن الزنا لايمكن ان يكون من فاضل طينة أهل البيت عليهم السلام فهذا يدل على ان كل ابن زنا يبغض الامام عليه السلام فالنتيجة يكون بغضا اجباريا.
فماهو تعليقكم؟

الجواب:
الأخ م / حسن المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يبقى ابن الزنا وابن الحيض مختاراً في أفعاله ويستطيع أن يتدرج في سلم التكامل ليصل إلى الكمال اللائق به ، ومن الأمور التي يستطيع تحصيلها هو الحب لعلي (عليه السلام) وعدم البغض له.
والرواية لا تقول ان كل ابن زنا يبغض علياً (عليه السلم) أو ان كل ابن حيض يبغض علياً (عليه السلم) بل تقول ان كل مبغض لابد أن يكون من أحد الأقسام الثلاثة وأنت فهمت عكس القضية المذكورة حيث تصورت أن كل ابن زنا وحيض لابد أن يكون مبغضاً وهذا ما لا تقوله الرواية.
ودمتم في رعاية الله

عبد الله المسعودي / العراق
تعليق على الجواب (1)
انا طالب كلية طب وسألنا الاستاذ ما معنى ابن حيضة من الناحية الطبية وكيف ومتى يكون ؟ وكيف نوافق بينه وبين حديث لا يبغضك الا منافق او ابن زنا او ابن حيضة والسلام .
الجواب:
الأخ عبد الله المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انه من المعلوم طبيا ان الحيمن (sperm) يبقى على قيد الحياة بعدما يخرج من الرجل لمدة 48 ساعة ومن المعروف ايضا ان اخراج البيضة من المبيض (ovulation) يتم في اليوم 14 من الدورة الشهرية ولكن قد يسبق ذلك بيوم او يومين اي في اليوم 12 او 13 ومنه يتضح انه لو واقع الرجل امرأته في اليوم العاشر من الحيض وهو اليوم العاشر من الدورة وكانت التبيض في اليوم 12 فانهما سوف يلتقيان ويكونان الجنين وبالتالي ان كون الانسان ابن حيضة ممكن من الناحية الطبية .
ودمتم في رعاية الله

حسين
تعليق على الجواب (2)
هل هناك مصادر سنية للحديث
الجواب:

الأخ حسين المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كتاب تاريخ مدينة دمشق 42/ 287 ورد بعض تلك الاحاديث فقال :
أولاً: قال ونا حصين عن زيد بن عطاء بن السائب عن أبيه عن الوليد بن عبادة بن الصامت عن أبيه قال كنا ننور أولادنا بحب علي بن أبي طالب فإذا رأينا أحدا لا يحب علي بن أبي طالب علمنا أنه ليس منا وأنه لغير رشده .

ثانياً: أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن عبد الله أنا أبو بكر الخطيب أخبرني أبو القاسم عبد العزيز بن محمد بن علي المطرز نا عبد الرحمن بن عمر بن محمد المعدل بمصر نا محمد بن الحارث بن الأبيض القرشي نا عبد السلام بن أحمد نا إبراهيم بن صالح أبو صالح أنا مالك بن أنس عن محبوب بن أبي الزناد قال قالت الأنصار إن كنا لنعرف الرجل إلى غير أبيه ببغضه علي بن أبي طالب.

ثالثاً: قال ونا عبد الرحمن بن عمر حدثناه أبو الحسن محمد بن إسحاق الملحمي حدثني عبد السلام بن سهل السكري نا إبراهيم بن صالح الحرار نا مالك بن أنس عن محبوب بن أبي الزناد قال قالت الأنصار إن كنا لنعرف الرجل بغير أبيه ببغضه علي بن أبي طالب قال الملحمي ومحبوب بن أبي الزناد هذا شيخ من شيوخ المدينة وليس هو ابن أبي الزناد عبد الله بن ذكوان وقد روي عنه تلك هذه الحكاية وروى عنه الواقدي حكاية من الآداب.

رابعاً: أخبرنا أبو الحسين عبد الرحمن بن عبد الله بن الحسن بن أبي الحديد وأبو الحسن علي بن عساكر بن سرور الخشاب قالا أنا أبو عبد الله بن أبي الحديد أنا المسدد بن علي نا أبو القاسم إسماعيل بن القاسم الحلبي نا أبو أحمد العباس بن الفضل بن جعفر المكي نا إسحاق بن إبراهيم بن عباد الدبري بصنعاء سنة إحدى وسبعين ومائتين نا عبد الرزاق عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال كان النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا أراد أن يشهد عليا في موطن أو مشهد علا على راحلته وأمر الناس أن ينخفضوا دونه وأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) شهر عليا يوم خيبر فقال يا أيها الناس من أحب أن ينظر إلى ادم في خلقه وأنا في خلقي وإلى إبراهيم في خلته وإلى موسى في مناجاته وإلى يحيى في زهده وإلى عيسى في سنته فلينظر إلى علي بن أبي طالب إذا خطر بين الصفين كأنما يتقلع من صخر أو يتحدر من دهر يا أيها الناس امتحنوا أولادكم بحبه فإن عليا لا يدعو إلى ضلالة ولا يبعد عن هدى فمن أحبه فهو منكم ومن أبغضه فليس منكم قال أنس بن مالك وكان الرجل من بعد يوم خيبر يحمل ولده على عاتقه ثم يقف على طريق علي وإذا نظر إليه يوجهه بوجهه تلقاه وأومأ بإصبعه أي ابني تحب هذا الرجل المقبل فإن قال الغلام نعم قبله وإن قال لا خرق به الأرض وقال له الحق بأمك ولا تلحق أبيك بأهلها فلا حاجة لي فيمن لا يحب علي بن أبي طالب هذا حديث منكر وأبو أحمد المكي مجهول .

خامساً: أخبرنا أبو القاسم علي بن إبراهيم وأبو الحسن علي بن أحمد قالا نا وأبو منصور بن زريق أنا أبو بكر الخطيب أخبرني عبيد الله بن أحمد بن عثمان الصيرفي وأحمد بن عمر بن روح النهرواني قالا نا المعافى بن زكريا نا محمد بن مزيد بن أبي الأزهر البوسنجي نا إسحاق بن أبي إسرائيل نا حجاج بن محمد عن ابن جريج عن مجاهد عن ابن عباس قال بينا نحن بفناء الكعبة ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) يحدثنا إذ خرج علينا مما يلي الركن اليماني شئ عظيم كأعظم ما يكون من الفيلة قال فتفل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وقال لعنت أو قال خزيت شك إسحاق قال فقال علي بن أبي طالب ما هذا يا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال أو ما تعرفه يا علي قال الله ورسوله أعلم قال هذا إبليس فوثب إليه فقبض على ناصيته وجذبه فأزاله عن موضعه وقال يا رسول الله أقتله أوما علمت أنه قد أجل إلى الوقت المعلوم قال فتركه من يده فوقف ناحية ثم قال ما لي ولك يا ابن أبي طالب والله ما أبغضك أحد إلا قد شاركت أباه فيه اقرأ ما قال الله تعالى (( وَشَارِكهُم فِي الأَموَالِ وَالأَولَادِ )) قال ابن عباس ثم حدثنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال لقد عرض لي في الصلاة فأخذت بحلقه فخنقته فإنني لأجد برد لسانه على ظهر كفي ولولا دعوة أخي لأريتكموه مربوطا بالسارية تنظرون إليه قال الخطيب إسناد هذا الحديث حسن ورجاله كلهم ثقات إلا أبن أبي الأزهر والقصة الأولى منكرة جدا من هذا الطريق وإنما نحفظها بإسناد اخرواه .

سادساً: أخبرناه علي بن أحمد بن عمر المقرئ ح وأخبرناه أبو طاهر محمد بن محمد بن عبد الله السنجي أنا علي بن محمد بن علي بن يوسف العلاف أنا أبو الحسن علي بن أحمد أنا عثمان بن أحمد الدقاق نا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن يحيى بن بكار نا إسحاق بن محمد بن النخعي نا أحمد بن عبد الله الغداني نا منصور بن أبي الأسود عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله قال قال علي بن أبي طالب رأيت النبي (صلى الله عليه وسلم) عند الصفا وهو مقبل على شخص في صورة افقيل وهو يلعنه فقلت ومن هذا الذي تلعنه يا رسول الله قال هذا الشيطان الرجيم فقلت والله يا عدو الله لأقتلنك ولأريحن الأمة منك قال ما هذا جزائي منك قلت وما جزاؤك مني يا عدو الله قال والله ما أبغضك أحد قط إلا شاركت أباه في رحم أمه.
ودمتم في رعاية الله


سلمى / الجزائر
تعليق على الجواب (3)
لا تحمل المرأة إن جامعها زوجها في المحيض. المرجو التبين قبل الرد يا أخ عالم...راجع
الجواب:
الأخت سلمى المحترمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انه من المعلوم طبيا ان الحيمن (sperm) يبقى على قيد الحياة بعدما يخرج من الرجل لمدة 48 ساعة ومن المعروف ايضا ان اخراج البيضة من المبيض (ovulation) يتم في اليوم 14 من الدورة الشهرية ولكن قد يسبق ذلك بيوم او يومين اي في اليوم 12 او 13 ومنه يتضح انه لو واقع الرجل امرأته في اليوم العاشر من الحيض وهو اليوم العاشر من الدورة وكانت التبيض في اليوم 12 فانهما سوف يلتقيان ويكونان الجنين وبالتالي ان كون الانسان ابن حيضة ممكن من الناحية الطبية .
ودمتم في رعاية الله

مراد العلواني / العراق
تعليق على الجواب (4)
ممكن مصادر من صحيح البخاري عم صحة هذا الحديث
الجواب:
الأخ مراد المحترم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: البخاري ليس المصدر الوحيد للاحاديث الصحيحة عند اهل السنة فلا ادري لماذا تحصر الادلة او الحقائق او المعارف الاسلامية في مرويات البخاري فقط وكذلك الحديث الصحيح مع ان البخاري نفسه يعترف بانه ترك مئات الالاف من الاحاديث الصحيحة فانتخب مختصرا صحيحا في كتابه الذي سماه الصحيح المسند وفيه اكثر من الف حديث معلق لا اسناد له!! وفيه مدلسون وفيه ضعفاء ومطعون بهم!!

ثانياً: هذا المعنى روي بعدة الفاظ يقطع المسلم او على الاقل يطمئن لصدوره عن النبي (صلى الله عليه وآله) بالفاظ مختلفة واحاديث متعددة يمكن ان يثبت فيها هذا المعنى ولنأخذ بعض تلك الاحاديث:
ا- ذكر ابن عساكر في تاريخ دمشق 42 /287 بسنده الى عبادة بن الصامت قال: كنا نبور أولادنا بحب علي بن أبي طالب، فإذا رأينا أحدهم لا يحب علي بن أبي طالب علمنا أنه ليس منا وإنه لغير رشدة.
ب- ثم ذكر ابن عساكر بعده بسند آخر: قالت الانصار ان كنا لنعرف الرجل الى غير ابيه ببغضه علي بن ابي طالب، ثم ذكره بسند آخر.
ج- ثم ذكر بسند آخر ان النبي (صلى الله عليه وآله) خطب بعد خيبر وقال فيها: يا أيها الناس امتحنوا أولادكم بحبه فإن عليا لا يدعو إلى ضلالة ولا يبعد عن هدى فمن أحبه فهو منكم ومن أبغضه فليس منكم.
قال أنس بن مالك وكان الرجل من بعد يوم خيبر يحمل ولده على عاتقه ثم يقف على طريق علي وإذا نظر إليه يوجهه تلقاه وأومأ بإصبعه أي ابني تحب هذا الرجل المقبل؟ فإن قال الغلام نعم قبله وإن قال لا خرق به الأرض وقال له: الحق بأمك. ولا تلحق أبيك بأهلها فلا حاجة لي فيمن لا يحب علي بن أبي طالب.
د- وروى ابن عساكر بعده عن ابن عباس في قصة ظهور الشيطان عند الكعبة وفيه: قال هذا إبليس فوثب إليه فقبض على ناصيته وجذبه فأزاله عن موضعه وقال يا رسول الله أقتله؟ قال: أوما علمت أنه قد أجل إلى الوقت المعلوم قال: فتركه من يده فوقف ( ابليس ) ناحية ثم قال: ما لي ولك يا ابن أبي طالب والله ما أبغضك أحد إلا قد شاركت أباه فيه اقرأ ما قال الله تعالى " وشاركهم في الأموال والأولاد " 
قال الخطيب: (إسناد هذا الحديث حسن ورجاله كلهم ثقات ) إلا أبن أبي الأزهر والقصة الأولى منكرة جدا من هذا الطريق وإنما نحفظها بإسناد آخر واهٍ.
وكلامه كما نرى غير علمي وانما تعامل مع الحديث بمزاج وهوى وتعصب مذهبي اذ انه حكم على السند انه حسن مع ان رواته ثقات وينبغي ان يحكم عليه بالصحة ومع ذلك انكر بعض فقراته في فضل امير المؤمنين التي لا تروق له ولا لمذهبه!!
هـ - وروى ابن عساكر بعده باسناد آخر عن ابن مسعود ورد فيها: فقلت (علي): والله يا عدو الله لأقتلنك ولأريحن الأمة منك قال (ابليس): ما هذا جزائي منك! قلت (علي): وما جزاؤك مني يا عدو الله؟! قال: والله ما أبغضك أحد قط إلا شاركت أباه في رحم أمه.
و- وروى البيهقي في شعب الايمان 2/232 اصل هذه الرواية التي تسأل عنها بعد ان حوربت وأمحيت من الكتب والمحدثين فوصلت بفضل الله بهذا الشكل بعد التصرف فيها وتحريفها لتمر بسلام ولا يمحى ذكر هذه الحقيقة المرّة التي لا يعبأ بها المخالفون مع شديد الاسف: عن علي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من لم يعرف حق عترتي (والأنصار والعرب) فهو لأحد ثلاث إما منافقا وإما لزينة واما لغير طهور أي: حملته أمه على غير طهر ). ونسبه العجلوني في كشف الخفاء للدار قطني وغير العجلوني عزاه للديلمي في فردوسه.

عموما فهذه الاحاديث يقوي بعضها بعضا وأن للحديث اصلا ويثبت معنى الحديث ولا اقل ينبغي أن يحتاط المسلم في هذا الامر ويجاهد نفسه كثيرا حتى يصل الى حبهم (عليهم السلام) وعدم الاساءة اليهم بأي وجه من الوجوه كما يفعل الكثير من الوهابية من الاستهزاء وقلب الحسنات سيئات وقلب الفضائل اساءة ومعصية تبعا لشيخ اسلامهم الاموي الناصبي ابن تيمية الذين يقلبون فضيلة تصدقه( عليه السلام ) بالخاتم وهو راكع الى حركة وعدم توجه وخشوع في الصلاة وكذلك قلب عدم محوه( عليه السلام ) لوصف الرسالة من اسم النبي (صلى الله عليه واله) في صلح الحديبية الى معصية يقيسونها باعتراض عمر على رسول الله (صل الله عليه واله وسلم) وتكذيبه!! وغير ذلك كثير فاحتاطوا واحذروا يرحمكم الله.
ودمتم في رعاية الله 

ابو ذر التونسي ريان / بلجيكا
تعقيب على الجواب (1)
بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن اعداءهم 
والحمد لله رب العالمين 

اولا انا تونسي بلجيكي استاذ رياضيات ببروكسل ولكني مطلع على الطب حيث انني درست في جامعة الطب قبل ان اغير اختصاصي ولدي شيء من العلم بهذا المجال 
ثانيا اتكلم ايضا ككل تونسي متعلم او جزائري الفرنسية وهي لغتي الثانية (وايضا الانجليزية جيدا والالمانية بدرجة اقل)

نعم هناك احتمالية ان تحمل المرأة عند انتهاء دورتها بل ازيدك ما سيجعلك تتعجب
يمكن حتى ان تحمل وهي حائض!!
اليك بعض آراء اهل الاختصاص ولكن بالفرنسية لان كل دراساتي وبحوثي (العلمية لا الدينية) انما هي بلغة موليار (كناية عن الفرنسية)

اليك النص بالفرنسي والرابط :

Une relation sexuelle au cours des règles peut aboutir à une grossesse en l'absence de toute contraception. Avoir ses règles ne protège pas d'une grossesse. Même si la probabilité de tomber enceinte est plus rare pendant la période des règles, il est important de savoir qu'elle existe. Précisions avec Léa Marchal, sage-femme

https://sante.journaldesfemmes.fr/fiches-sexo-gyneco/2516367-peut-on-tomber-enceinte-pendant-les-regles-pilule/

اعلم انه نظريا غير ممكن الحمل عند الحيض ولكن المتخصصون يقولون هناك النظرية وهناك على ارض الواقع فتنبهر ولا تتسرع

En théorie, ce n'est pas possible...

En théorie, il n'est donc pas possible de tomber enceinte pendant les règles. Une théorie que beaucoup de femmes, par manque d'informations pertinentes, prennent pour une vérité absolue. Léa Marchal, sage-femme, en a fait l'expérience: "de nombreuses fois en consultation, des femmes m'informaient que le seul rapport qu'elles avaient eu était pendant les règles. Elles ne comprenaient comment elles pouvaient être enceinte".

Dans les faits il y a la théorie… et la pratique.
En pratique, c'est possible mais...

Certaines femmes ont cependant des cycles plus courts (ou plus longs) que 28 jours, ou des cycles irréguliers. Dans ce cas, le début des règles peut correspondre à la période d'ovulation, ou celle-ci peut survenir seulement quelques jours après le début des règles. Du fait de la durée de vie des spermatozoïdes qui peut atteindre 4 jours en moyenne, ceux-ci ont encore la possibilité de féconder un ovule. Par ailleurs, des saignements peuvent survenir entre les règles, qui sont confondus avec celles-ci. On parle alors de métrorragies.

هناك حالات عديدة ومنها مثلا اختلال الدورة او قصرها او طولها وغير ذلك من الامثال فراجع الرابط 
كما ترى ايضا ان هناك احيانا هناك نساء ينزفن وقد يحسب انه من الحيض ولكنها حيضة "غير حقيقية" 
الخلاصة لا تعارض للرواية مع العلم وما يقوله المتخصصون 

لادلاء تعليق على الاجابة انقر هنا

الاسم
الدولة
العمر
الرتبة العلميّة
الدين والمذهب
البريد الالكتروني
السؤال