×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

الخطط السياسية لتوحيد الأمة الإسلامية / الصفحات: ٤٦١ - ٤٨٠

٤ - إن بطون قريش تبنت بالأمور السياسية مواقف مناقضة تماما للموقف الشرعي، حيث إنها تركت الاختيار الإلهي واختارت لنفسها، ووضعت عملية تركها للخيار الإلهي وعملية اختيارها بأنه صواب وتوفيق، ووصفت بالغش والحسد قوما أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.

٥ - لقد أوضح بن عباس لعمر بأن عمر يعلم علم اليقين من هو الولي من بعد النبي ومن هو الخليفة، وأنه علي، ومع هذا أخذوا حقه.

٦ - إن بطون قريش حسدت الآل الكرام وظلمتهم عندما جردتهم من حقهم الشرعي بالإمامة.

٧ - إن الذين ضيعوا حق أهل البيت، بالإمامة إنما ضيعوا بالحقيقة أنفسهم!

٤٥ - عمر (رضي الله عنه) يحتاط للمستقبل

لم يكتف عمر بتجريد الإمام علي من حقه بالولاية وأخذ هذا الحق منه، إنما ركز بكل قواه على تجريد أهل البيت الكرام طوال حياة الدولة الإسلامية من هذا الحق، وعزلهم تماما عن القيادة السياسية للأمة.

فحسب تنظير عمر فإن قريشا بوضعهم أقرباء الرسول وعشيرته هم الأولى بسلطانه، راجع كلمة عمر في سقيفة بني ساعدة، ثم طور هذه المقولة فحرم الهاشميين من امتيازات القرابة حرمانا كاملا بدعوى أنهم أخذوا النبوة وحدهم وبالتالي يتوجب أن لا يجمعوا مع النبوة الخلافة، لأن ذلك يؤدي لإجحافهم على الأمة، وهذا التجريد ليس محصورا بزمن أبي بكر وعمر، بل يريده عمر أن يستمر إلى يوم القيامة.

جاء في المجلد الثاني صحفة ٢٥٣ - ٢٥٤ من مروج الذهب للمسعودي وقائع المحاورة التالية:

ذكر عبد الله بن عباس أن عمر أرسل إليه فقال: يا ابن عباس إن عامل حمص قد هلك وكان من أهل الخير، وأهل الخير قليل، وقد رجوت أن تكون منهم، وفي نفسي منك شئ وأعياني ذلك، فما رأيك في العمل؟

٤٦١
كتاب الخطط السياسية للأستاذ أحمد حسين يعقوب (ص ٤٦٢ - ص ٤٩٢)
٤٦٢

٤٧ - تحريف وتمييع النصوص الشرعية الواردة في علي

ذكر ابن عساكر في ترجمة علي من تاريخ دمشق مجلد ٢ صفحة ٣١ الحديث ٩٣٤

وابن حجر في صواعقه صفحة ١٢٥ والسيوطي في تاريخ الخلفاء صحفة ١٧٢ عن ابن عباس أنه قد نزل في علي ثلاثمائة آية من كتاب الله عز وجل. وقال ابن عباس: ما أنزل الله (يا أيها الذين آمنوا) إلا علي أميرها وشريفها، ولقد عاتب الله أصحاب محمد في غير مكان وما ذكر عليا إلا بخير. راجع مجلد ٢ صفحة ٤٣٠ الحديث ٩٣٢ من تاريخ دمشق وصفحة ١٢٥ من الصواعق المحرقة.

وعلى سبيل المثال فقد نزل قوله تعالى في الآية رقم ٧ من سورة الرعد مخاطبا النبي (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) وبين النبي هذه الآية فقال: (أنا المنذر وعلي الهاد، وبك يا علي يهتدي المهتدون). راجع مجلد ٢ صفحة ٤١٧ الحديث ٩١٦ من تاريخ دمشق لابن عساكر، وراجع صفحة ١٠٧ من الفصول المهمة للصباغ المالكي وصفحة ٩٩ من ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ومجلد ٥ صفحة ٣٤ من مسند الإمام أحمد منتخب الكنز بالهامش.

وما زالت وسائل إعلام الدولة تركز، حتى أولت الآيات النازلة في علي عن معانيها، وفكت الصلة بين خصوصية هذه الآيات وبين الإمام علي، فالرجل الهادي بنص القرآن والشاهد التالي بنص القرآن، والوالي بنص القرآن، والصادق بنص القرآن، والمطهر بنص القرآن، والسابق بنص القرآن، والمؤمن بنص القرآن، والمتقي بنص القرآن... إلخ. تنتزع منه كل هذه الصفات بالقوة ويؤخذ منه حقه ويهدد مع هذا بالقتل، ويضطر أن يبكي ويصيح ويلتحق بقبر رسول الله شاكيا باكيا مرددا (يا ابن أم إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني) وبعد سويعات من وفاة ابن عمه رسول الله يجمع الحطب لحرق بيته على الزهراء وعلى فرخي رسول الله!!

ثم حرفت النصوص الشرعية التي أعلنها رسول الله والمتعلقة بالولي، فإذا ذكرت

٤٦٣
الناس أن رسول الله قد أعلن ولاية علي أمام ماءة ألف مسلم وقال له: أنت وليهم من بعدي، وأنت ولي كل مؤمن ومؤمنة من بعدي) وقال لمن حوله (هذا وليكم بعدي، ومن كنت مولاه فهذا علي مولاه) ضاقوا ذرعا بهذه النصوص، ولأنهم أعجز من أن يطمسوها أخذوا يبتدعون التأويلات الفاسدة للنصوص لإخراجها عن معانيها، فقالوا إن الولي يعني الناصر!! والمعين!!

عجبا للذين عطلوا عقولهم كيف تعني كلمة أبي بكر: إني قد وليت عليكم عمر، وكلمة عمر: لو أن أبا عبيدة حيا لوليته، ولو كان خالد حيا لوليته، ولو كان سالم حيا لوليته، لماذا تعني كلمة الولي من عمر وأبي بكر رضي الله عنهما الخليفة، وتعني الكلمة نفسها من رسول الله الناصر والمعين!!!

وعندما تذكر الناس بقول النبي (أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي) تسارع شيعة الخلفاء بالقول: إن الرسول قصد بأن عليا هو المسؤول عن البيت!!

شلت أيديهم!! فما هي مصلحتهم بتحريف الكلم عن مواضعه!!!

٤٨ - السر في ذلك التحريف

إن الدولة - أي دولة طوال التاريخ - هي التي تملك السيطرة الكاملة على وسائل الإعلام، وإن لكل الخاضعين لسلطان الدولة يضربون على نفس الدف الذي يضرب عليه الحكام، أو يتظاهرون بالضرب على هذا الدف.

والدولة - أي دولة - تسخر كل مواردها لإثبات سلامة منهجها وإقناع الناس بالرضا وبالتفوه بأنها وحدها صاحبة الأهلية بالحكم، وطمس وتحريف كلما يتعارض مع هذه المقولات!

وبما أن دولة التاريخ السياسي قد قامت بالقوة، واستولت على السلطة الشرعية بالقوة والتغلب، وعزلت الإمام الشرعي، وجردته من حقه بالولاية بالقوة، وعزلت أهل البيت الكرام عن دورهم القيادة بالقوة... لذلك فإن القوة المتغلبة وأعوانها وأهل طاعتهم حرصوا على تحريف كل نص يظهر فضل القيادة الشرعية، أو يؤكد

٤٦٤
حقها في الحكم، لتثبت القوة المتغلبة لمن حضر وللأجيال اللاحقة أنها وحدها هي صاحبة الحق بالحكم، أو بتعبير أدق لإضفاء الشرعية على حكمها!

وجاء اللاحقون فاندهشوا من عظمة أولئك الذين وحدوا الأمة بالقوة، وقهروا أعداءها، فهاموا بهم، واعتبروا أفعالهم سنة واجبة الاتباع، وخلطوا بين القوة المتغلبة وبين الدين نفسه، فالقوة المتغلبة طوال التاريخ والدين وجهان لعملة واحدة، فهم يسمون النظام السياسي في الإسلام نظام الخلافة، فإذا قلت لهم: الخلافة تعني سياسيا خلافة النبي، فإذا كان نظام الخلافة هو نظام الإسلام فما هو النظام الذي طبقه النبي قبل قيام دولة الخلافة؟ بهتوا ولعنوك واتهموك بالرفض أو التشيع أو بهما معا!!

وقد يتهموك بالكفر!!!

٤٩ - الغالب هو المبين وهو الولي وهو الإمام

لقد نجحت القوة المتغلبة بابتزاز حق الإمام بالولاية، وعطلته عن بيان ما تختلف فيه الأمة بعد النبي كما أمر النبي، وحالت بينه وبين تطبيق المنظومة الحقوقية الإلهية على الوجه الأمثل، وحرمت البشرية من علمه وهداه وعدله وآرائه، واستولت القوة المتغلبة على السلطة بالقوة!

فكيف دبرت أمرها؟ ومن الذي قادها؟ زعيم الفئة المتغلبة هو الذي يحكم أمة محمد أو يعين لها من يحكمها، فهو وليها بدل النبي، وبدل الولي، وهو خليفة نبيها وهو إمامها وهو قدوتها، وهو مرجعها الديني، فقد يجلس مقام النبي رجل صالح كأبي، وكعمر، وقد يجلس مقام النبي فاسد كيزيد، والعبرة هو من يغلب، فمن يغلب فهو القائم مقام النبي!!

غلبت بطون قريش فرأست رجالها الثلاثة الأفذاذ. أبا بكر وعمر وعثمان، وغلب معاوية فترأس، وسلم مفاتيح الغلبة لابنه من بعده فترأس، ثم غلب مروان بن الحكم فترأس، وتناقل أولاده مفاتيح الغلبة، فسادوا وترأسوا، ثم غالبهم العباسيون

٤٦٥
فغلبوهم، فسادوا، وغالب العباسيين المماليك وأمراء الأقاليم فقطعوا أشلاء ملكهم، ثم جاء العثمانيون الأعاجم فغلبوا!

وطوال التاريخ والأمة تقدم واجبات الطاعة لمن غلب، وتتلقى السياط من الغالبين، فالغالب مطاع حتى لو خالف الرسول وانتهك الحرمات، وعطل الحدود، وصادر الحريات.

وقد لا تصدق هذا، فارجع إلى توثيقاتنا السابقة واقرأ كتب الصحاح!!!!

هذا جزاء وفاق للأمة التي بطرت معيشتها، وتخلت عن وليها، ودحرت أهل بيت نبيها، ثم ادعت أنها عاجزة عن التغيير!! ولله عاقبة الأمور.

* *
٤٦٦
٤٦٧

الفصل التاسع
فك الارتباط بين المنظومة الحقوقية الإلهية وبين أهل البيت

١ - بدء محن أهل البيت الكرام

بشروق نور النبوة بدأت محن الآل الكرام، فقد وقف الهاشميون مع محمد في جهة، ووقفت كل بطون قريش في جهة أخرى!

بطون قريش تريد أن تطفي نور الله، وتريد أن تمنع النبي من تبليغ رسالات ربه، وتريد من الهاشميين أن يتخلوا عن محمد، وأن يخلوا بينه وبين البطون حتى تقتله وتريح الناس من شره!

وقف الهاشميون وقفة رجل واحد بقيادة عبد مناف بن عبد المطلب المكنى بأبي طالب، وأعلنوا للبطون أنها إذا مست شعرة واحدة من محمد فسيقاتل الهاشميون حتى يفنون عن بكرة أبيهم، ولن يسلموا محمدا ما دام تحت السماء هاشمي واحد يتنفس!

وأمام الإصرار الهاشمي قررت بطون قريش بالإجماع مقاطعة بني هاشم، وبني المطلب الذين انضموا إليهم، وحصرت البطون الهاشميين ثلاث سنين في شعاب أبي طالب، وقاطعتهم مقاطعة كاملة حتى اضطر الهاشميون أن يأكلوا ورق الشجر من الجوع، ولم يركعوا ولم ينفضوا من حول رسول الله!!

وتداعت المقاطعة وفشل الحصار، وفاز الرسول وفازت رجولة الهاشميين، واشتد المرض بأبي طالب، وأسلم روحه الطاهرة، وماتت زوجة النبي الصادقة، وترك موت أبي طالب فراغا هائلا، فقرر النبي الهجرة إلى يثرب بعد أن أعد للأمر عدته.

٤٦٨
علمت بطون قريش بقرار النبي، فاختارت من كل بطن منها رجلا ليضرب الرجال معا محمدا ضربة رجل واحد، حتى يضيع دمه بين القبائل، ولا يقوى الآل الكرام على المطالبة بدمه!

وعاش الهاشميون ساعات عصيبة، فانبرى من بين صفوفهم فتى من أجود فتيانهم وهو علي بن أبي طالب ونام في فراش الرسول ليوهم المتآمرين أن النائم في الفراش هو محمد فيقتلون عليا بدلا منه لينجو النبي!!

واكتشفت البطون أن النبي قد نجا ونجح بهجرته، ونجى الله الفتى!

وفي رحاب المدينة وضع آل البيت أنفسهم تحت تصرف النبي ليعطون ولا يأخذون، يقدمون الأرواح بصمت، ولا يتمتعون بأي امتيازات!

يحملون الأحمال الثقال ولا يشكون، ويعملون لمجد الإسلام ولا يتكلمون!

يحملون لواء النبي في كل موقع، وتتجلى بطولتهم في كل غزوة، وأتحدى كل شيعة الحكام: متى فر علي؟!! ومتى تقاعس عن نصرة النبي!! وأتمنى لو يدلوني على هاشمي واحد قد فر أو تقاعس عن نصرة النبي غير أبي لهب؟

وأتحدى شيعة الحكام أن يدلوني على رجل واحد من بطون قريش لم يفر!!!

ونصر الله نبيه، فأقام دولته، وأعز دينه، وأتم نعمته وأكمل هذا الدين، وبين الله كل شئ لعباده، ورتب النبي بأمر من ربه شؤون قيادة الأمة من بعده، وأعلن بآخر حجة له أن الولي من بعده هو علي.

وقدم قادة القوم التهاني للولي، وأعلن الرسول أنه سيمرض وسيموت في مرضه.

ولخص لهم الموقف قبل مرضه.

٢ - النبي يلخص الموقف

لطالما تلى آية المودة في القربى، وآية التطهير، وآية المباهلة، وآية الاعتصام، وآية أولي الأمر، وآية أهل الذكر، وآية الإنذار، وآية الولاية، وآية التبليغ، وآية الإكمال، وآية السلم، وآية المسألة، وآية الحسد، وذكرهم بأن القرآن قد أنزل عليه وأن مهمته

٤٦٩
الأساسية هي أن يبين للناس ما نزل إليهم من ربهم، وأنه أعرف الخلق بكتاب الله، وأقدرهم على بيانه، وأنه ميت لا محالة عندما يمرض، وأن من واجبه أن يلقي إليهم القول معذرة، وأنه لا بد من أن يلخص لهم الموقف حتى يتمكنوا من مواجهة عصر ما بعد النبوة، فالفتن تتربص وتنتظر موته، والمنافقون الذين أظهروا الإيمان وأبطنوا الكفر والفسوق والعصيان ينتظرون موته لينصبوا أحابيلهم وضعاف الإيمان بحاجة لمن يأخذ بأيديهم ويعمق إيمانهم، وأمم من العائلة البشرية ستدخل في دين الله وهي بحاجة إلى أناس موثقين يعلمونها دينها الحقيقي ويبينون لها القرآن بالصورة التي بينها النبي.

وهنالك أناس طامعون بالسلطة وينتظرون مرضه حتى ينقضوا على السلطة ويأخذوها بالقوة.

وسط هذه المطامع والأهوال لا بد من تحديد جهة تكون الفارق بين الحق والباطل، وبين الضلالة والهدى، فلخص النبي الموقف معذرة لأمته.

٣ - التأمين ضد الضلالة والانحراف

احتياطا من الأخطار الفاغرة أفواها، والتي أشرنا إلى موجات منها، أعلن النبي بأمر من ربه، لأنه لا ينطق عن الهوى، ولأنه يتبع ما يوحى إليه، أعلن بأن الأمة إذا أرادت حقا أن تبقى ضمن إطار الشرعية وضمن دائرة الهدى، فما عليها إلا أن تتمسك بثقلين: الثقل الأول: هو كتاب الله فيه الهدى والنور. والثقل الثاني: هو أهل بيت نبي الله عترته.

وإذا كانت الأمة جادة بكراهيتها للضلالة والانحراف، فلا شئ في الدنيا يقيها من الضلالة والانحراف إلا الثقلان: كتاب الله وعترة نبيه أهل بيته.

وزيادة في التأكيد قال النبي: إن الله تعالى قد أخبره بأن الاثنين لا يفترقان حتى يوم القيامة!

هكذا لخص النبي الموقف لأمته بعد أن أعلن ولاية علي بوصفه عميد أهل البيت العترة الطاهرة، وبوصفه المعد إلهيا لقيادة عصر ما بعد النبوة.

٤٧٠

٤ - صيغ النصوص الشرعية التي لخص بها النبي الموقف والمتعلقة بحديث الثقلين

الصيغة الأولى لحديث الثقلين قول الرسول (يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله وعترتي). راجع على سبيل المثال صحيح الترمذي مجلد ٥ صفحة ٣٢٨ الحديث ٣٨٧٤ وكنز العمال صفحة ١٥٣ وتفسير ابن كثير مجلد ٤ صفحة ١١٣ والمعجم الكبير للطبراني صفحة ١٣٧، وإحياء الميت للسيوطي بهامش الإتحاف صفحة ١١٤ والفتح الكبير للنبهاني مجلد ١ صفحة ٥٠٣

الصيغة الثانية قول الرسول (إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي، أحدهما أعظم من الآخر: كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما). راجع على سبيل المثال صحيح الترمذي مجلد ٥ صفحة ٣٢٩، والمعجم الصغير للطبراني مجلد ١ صفحة ١٣٥ وأسد الغابة لابن الأثير مجلد ٢ صفحة ١٢ وتفسير ابن كثير مجلد ٤ صفحة ١١٣ وكنز العمال مجلد ١ صفحة ١٥٤...

الصيغة الثالثة قول الرسول (إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض). راجع على سبيل المثال الدر المنثور للسيوطي مجلد ٢ صفحة ٦٠ ومجمع الزوائد للهيثمي مجلد ٩ صفحة ١٦٢

الصيغة الرابعة قول الرسول (إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وأهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض). راجع على سبيل المثال مناقب علي ابن أبي طالب لابن المغازلي الشافعي صفحة ٢٣٤ الحديث ٢٨١ والمناقب للخوارزمي الحنفي.

الصيغة الخامسة قول الرسول (إني أوشك أن أدعى فأجيب، وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي....). راجع على سبيل المثال كنز العمال مجلد ١

٤٧١
صفحة ١٦٥ الحديث ٩٤٥ والمعجم الصغير للطبراني مجلد ١ صفحة ١٣١ والسيرة النبوية لزيني دحلان بهامش السيرة الحلبية مجلد ٣ صفحة ٣٣١ وإحياء الميت للسيوطي بهامش الإتحاف صفحة ١١١ والطبقات الكبرى لابن سعد مجلد ٢ صفحة ١٩٤، وجامع الأحوال لابن الأثير مجلد ٢ صفحة ١٨٧...

الصيغة السادسة قال الرسول (كأني دعيت فأجبت، إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله وعترتي....). راجع على سبيل المثال خصائص أمير المؤمنين للنسائي صفحة ٢١ والمناقب للخوارزمي الحنفي صفحة ٩٣ والصواعق المحرقة لابن حجر صفحة ١٣٦ وكنز العمال مجلد ١ صفحة ١٦٧ و ٩٥٤ ومجلد ١٥ صفحة ٩١...

الصيغة السابعة قول الرسول لأصحابه (ألست أولى بكم من أنفسكم؟ قالوا بلى يا رسول الله قال فإني سائلكم عن اثنين: القرآن وعترتي). راجع على سبيل المثال مجمع الزوائد للهيثمي مجلد ٥ صفحة ١٩٥ وأسد الغابة لابن الأثير مجلد ٣ صفحة ١٤٧، وإحياء الميت للسيوطي بهامش الإتحاف صفحة ١١٥

الصيغة الثامنة قول الرسول (أيها الناس يوشك أن أقبض قبضا سريعا فينطلق بي، وقد قدمت إليكم القول معذرة إليكم، ألا إني مخلف فيكم كتاب الله (ربي خ. ل) عز وجل، وعترتي أهل بيتي، ثم أخذ بيد علي فرفعها فقال: علي مع القرآن والقرآن مع علي، لا يفترقان حتى يردا علي الحوض...). راجع على سبيل المثال الصواعق لابن حجر صفحة ١٢٤ وينابيع المودة للقندوزي الحنفي صفحة ٢٨٥

٥ - حديث الثقلين بالتلقين بمعنى أن الهداية لا تدرك إلا باثنين معا:

١ - القرآن

٢ - أهل بيت النبي وعترته.

٤٧٢
وأن الضلالة والانحراف لا يمكن تجنبها إلا بالاثنين معا: القرآن وعترة النبي أهل بيته، مما يفيد أن بين الاثنين رابطة عضوية وأنهما لن يفترقا إلى يوم القيامة، فالقرآن كلام الله المنزل والعترة أهل البيت هم الجهة المعنية شرعا لبيان هذا القرآن بيانا قائما على الجزم واليقين.

٦ - رواة هذا الحديث من الصحابة الكرام

روى هذا الحديث ٣٥ صحابيا وصحابية، وهو جمع يمتنع عقلا اجتماعهم على الكذب، وهم الولي علي ابن أبي طالب، والولي من بعده الحسن بن علي، وسلمان الفارسي، وأبو ذر الغفاري، وابن عباس، وأبو سعيد الخدري، وجابر بن عبد الله الأنصاري، وأبو الهيثم بن التيهان، وابن رافع، وحذيفة بن اليمان، وحذيفة بن أسيد الغفاري، وخزيمة بن ثابت ذو الشهادتين، وزيد بن أرقم، وأبو هريرة، وعبد الله بن حنطب، وجبير بن مطعم، والبراء بن عازب، وأنس بن مالك، وطلحة بن عبد الله التيمي، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وعمرو بن العاص، وسهل بن سعد الأنصاري، وعدي بن حاتم، وأبو أيوب الأنصاري، وأبو شريح الخزاعي، وعقبة بن عامر، وأبو قدامة الأنصاري، وأبو ليل الأنصاري، وضميرة الأسلمي، وعامر بن ليل بن ضميرة.

ومن النساء: فاطمة الزهراء، وأم سلمة، وأم هاني أخت الولي علي. راجع رواياتهم في عبقات الأنوار حديث الثقلين مجلد ١

٧ - النص الحرفي لصيغة زيد بن أرقم التاسعة

قام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة، فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكر، ثم قال:

(أما بعد ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم الثقلين: أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا

٤٧٣
به، فحث على كتاب الله ورغب فيه، ثم قال: وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي)!!

راجع على سبيل المثال: صحيح مسلم - كتاب الفضائل - باب فضائل علي ابن أبي طالب مجلد ٢ صفحة ٣٦٢، وراجع صحيح مسلم بشرح النووي مجلد ١٥ صفحة ١٧٩ - ١٨٠، وراجع السيرة الحلبية الهامش مجلد ٢ صفحة ٣٣٠، وراجع الفتح الكبير للنبهاني مجلد ١ صفحة ٢٥٢

٨ - الصيغة العاشرة برواية زيد بن أرقم

قال قال رسول الله (ألا وإني تارك فيكم ثقلين، أحدهما كتاب الله عز وجل، إلى أن قال الراوي عن زيد فقلنا: من أهل بيته، نساؤه؟ قال: لا وأيم الله، إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها...) على سبيل المثال راجع صحيح مسلم - كتاب فضائل علي مجلد ٢ صفحة ٣٦٢

وصحيح مسلم بشرح النووي مجلد ١٥ صفحة ١٨١ والصواعق المحرقة صحفة ١٤٨ لابن حجر.

٩ - روافد حديث الثقلين

حملا على ذات المعنى وتوضيحا له، وتعميما لآثاره، نطق رسول الله (صلى الله عليه وآله) من الأحكام الشرعية، لتستوعب الأمة وتعرف المقصود:

الصيغة الأولى لرفد حديث الثقلين قول الرسول عن أهل البيت (فلا تقدموهما فتهلكوا، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا، ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم). راجع على سبيل المثال الصواعق المحرقة لابن حجر الشافعي صفحة ١٤٨ ومجمع الزوائد مجلد ٩ صفحة ١٦٣، وكنز العمال مجلد ١ صفحة ١٦٨ الحديث ٩٥٨ والدر المنثور للسيوطي مجلد ٢ صفحة ٦٠

٤٧٤
الصيغة الثانية قول الرسول (ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من قومه، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق). راجع على سبيل المثال تلخيص المستدرك للذهبي، والصواعق المحرقة لابن حجر صفحة ١٨٤ و ٢٣٤ وتاريخ الخلفاء للسيوطي.

الصيغة الثالثة قول الرسول (إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق، وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل، من دخله غفر له). راجع على سبيل المثال الصواعق المحرقة لابن حجر صفحة ٩١ ومجمع الزوائد للهيثمي الشافعي مجلد ٩ صفحة ١٦٨ والمعجم الصغير للطبراني مجلد ٢ صفحة ٢٢ وإحياء الميت للسيوطي بهامش الإتحاف صفحة ١١٣، وراجع حلية الأولياء مجلد ٤ صفحة ٣٠٦ والجامع الصغير للسيوطي مجلد ٢ صفحة ١٣٢

ومنتخب الكنز بهامش مسند الإمام أحمد مجلد ٥ صفحة ٩٢، ومقتل الحسين للخوارزمي الحنفي مجلد ١ صفحة ١٠٤

الصيغة الرابعة قول الرسول (النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق، وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف، فإذا خالفتها قبيلة من قبائل العرب اختلفوا فصاروا حزب إبليس). راجع على سبيل المثال الصواعق المحرقة لابن حجر الشافعي صفحة ٩١ و ١٤٠ وإحياء الميت للسيوطي بهامش الإتحاف صفحة ١١٤، ومنتخب الكنز بهامش مسند الإمام أحمد مجلد ٥ صفحة ٩٣ وينابيع المودة للقندوزي الحنفي صفحة ٢٩٨

الصيغة الخامسة قول الرسول (النجوم أمان لأهل السماء، وأهل بيتي أمان لأمتي).

راجع على سبيل المثال الجامع الصغير للسيوطي مجلد ٢ صفحة ١٦١ ومنتخب الكنز بهامش مسند الإمام أحمد مجلد ٥ صفحة ٩٢ والصواعق المحرقة لابن حجر صفحة ١٨٥ و ٢٣٣، وذخائر العقبى للطبري صفحة ١٧

الصيغة السادسة قيل لرسول الله (صلى الله عليه وسلم): ما بقاء الناس بعدهم؟ (أي بعد أهل البيت) فقال: بقاء الحمار إذا كسر صلبه!). راجع الصواعق المحرقة لابن حجر صفحة ١٥١

٤٧٥
الصيغة السابعة خطب الرسول (صلى الله عليه وسلم) فقال (أيها الناس: إن الفضل والشرف والمنزلة لرسول الله وذريته، فلا تذهبن بكم الأباطيل!). راجع على سبيل المثال الصواعق المحرقة لابن حجر صفحة ١٧٤ وينابيع المودة للقندوزي الحنفي صفحة ١٦٩، ونظم درر السمطين للزرندي الحنفي صفحة ٢٠٧ - ٢٠٨

الصيغة الثامنة قول الرسول (في كل خلف من أمتي عدول من أهل بيتي يتقون عن هذا الدين تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين. ألا وإن أئمتكم وفدكم إلى الله، فانظروا من توفدون!). راجع على سبيل المثال الصواعق المحرقة لابن حجر صفحة ١٤٨ وينابيع المودة للقندوزي الحنفي صفحة ٢٢٦ و ٣٢٦ - ٣٢٧ وذخائر العقبى للطبري الشافعي.

الصيغة التاسعة (واجعلوا أهل بيتي منكم مكان الرأس من الجسد، ومكان العينين من الرأس، ولا يهتدي الرأس إلا بالعينين). راجع على سبيل المثال مجمع الزوائد للهيثمي الشافعي مجلد ٩ صفحة ١٧٢ والفصول المهمة لابن الصباغ المالكي صفحة ٨، وإسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار صفحة ١١٠

الصيغة العاشرة قول الرسول (إلزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقي الله وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبد عمله إلا بمعرفة حقنا!).

راجع على سبيل المثال إحياء الميت للسيوطي بهامش الإتحاف صفحة ١١١ والصواعق المحرقة لابن حجر صفحة ١٣٨ ومجمع الزوائد مجلد ٩ صفحة ١٧٢

١٠ - صيغة عملية لرفد حديث الثقلين

يقول الشافعي

يا أهل بيت رسول الله حبكم * فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكم * من لم يصل عليكم لا صلاة له
٤٧٦
راجع على سبيل المثال الصواعق المحرقة لابن حجر الشافعي صفحة ١٤٦ وينابيع المودة للقندوزي الحنفي صفحة ٣٥٤ والسيرة الحلبية مجلد ٣ صفحة ٣٣٢ الهامش - السيرة الدحلانية.

١١ - تظافر النصوص الشرعية النبوية مع النصوص الشرعية القرآنية

كقوله تعالى (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) هذه الآية نزلت في خمسة وهم: محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين. راجع على سبيل المثال صحيح مسلم - كتاب فضائل أهل البيت مجلد ٢ صفحة ٣٦٨ وصحيح مسلم بشرح النووي مجلد ١٥ صفحة ١٩٤ وصحيح الترمذي مجلد ٥ صفحة ٣٠ الحديث ٣٢٥٨ والمستدرك على الصحيحين للحاكم مجلد ٣ صفحة ١٣٣ و ١٤٦ و ١٤٧ ومجلد ٢ صفحة ٤١٦ من تلخيص المستدرك للذهبي، والمعجم الصغير للطبراني مجلد ١ صفحة ٦٥ و ١٣٥ وخصائص أمير المؤمنين للنسائي صفحة ٤ ومجلد ١ صفحة ١٨٥ من تاريخ دمشق لابن عساكر ومجلد ٣ صفحة ٢٥٩ و ٢٨٥ من مسند أحمد.

وكقوله تعالى (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى). راجع على سبيل المثال شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني الحنفي مجلد ٢ صفحة ١٣٠ والصواعق المحرقة لابن حجر صفحة ١٠١ و ١٣٥ و ١٣٦ وتفسير الطبري مجلد ٢٥ صفحة ٢٥ والمستدرك للحاكم مجلد ٣ صفحة ١٧٢ وتفسير الزمخشري مجلد ٣ صفحة ٤٠٢ وحلية الأولياء مجلد ٣ صفحة ٢٠١

وكقوله تعالى (فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين) أجمعت الأمة الإسلامية على أن الآية نزلت في النبي وعلي وفاطمة والحسن والحسين. على سبيل المثال راجع صحيح مسلم - كتاب الفضائل مجلد ٢ صفحة ٣٦٠ وبشرح النووي مجلد ١٥ صفحة ١٧٦ وصحيح الترمذي مجلد ٤ صفحة ٢٩٣ وشواهد التنزيل للحاكم مجلد ١ صفحة ١٢٠ - ١٢٩ والمستدرك

٤٧٧
على الصحيحين للحاكم مجلد ٣ صفحة ١٥٠، وتلخيص المستدرك للذهبي بهامش المستدرك، مسند أحمد مجلد ١ صفحة ١٨٥ وتاريخ دمشق لابن عساكر مجلد ١ صفحة ٢١ فضلا عن مئات التفاسير...

وكقوله تعالى (يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين). أي مع علي وحزبه. راجع على سبيل المثال شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني الحنفي مجلد ١ صفحة ٢٥٩ و ٣٥٠ - ٣٥٦ وتاريخ دمشق لابن عساكر مجلد ٢ صفحة ٤٢١ الحديث ٩٢٣، وروح المعاني للآلوسي، والصواعق المحرقة لابن حجر صفحة ١٥٠

وكقوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).

راجع على سبيل المثال شواهد التنزيل للحاكم الحنفي مجلد ١ صفحة ١٤٨ وتفسير الرازي مجلد ٣ صفحة ٣٥٧

وكقوله تعالى (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) وهذه الآية نزلت في أهل البيت أيضا. راجع على سبيل المثال شواهد التنزيل مجلد ١ صفحة ٣٣٤ الحديث ٤٥٩ - ٤٦٦ وتفسير القرطبي مجلد ١١ صفحة ٢٧٢ وتفسير الطبري مجلد ١٤ صفحة ١٠٩ وتفسير ابن كثير مجلد ٢ صفحة ٥٧٠ وروح المعاني للآلوسي مجلد ١٤ صفحة ١٣٤

وكقوله تعالى (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) فمحمد هو المنذر وعلي هو الهاد. راجع على سبيل المثال تفسير الفخر الرازي مجلد ٥ صفحة ٢٧١ وتاريخ دمشق لابن عساكر مجلد ٢ صفحة ٤١٥، والدر المنثور للسيوطي صفحة ٤ صفحة ٤٥ والمستدرك للحاكم مجلد ٣ صفحة ١٢٩ - ١٣٠ وزاد المسير لابن الجوزي الحنبلي مجلد ٤ صفحة ٣٠٧

* *
٤٧٨
٤٧٩

الفصل العاشر
رد فعل القوة المتغلبة

١ - صعقت القوة المتغلبة

صعقت القوة المتغلبة التي جمعت القوة وأعدت العدة للخروج على الشرعية وللاستيلاء على السلطة بالقوة بعد وفاة النبي، ذهلت من هذا التكامل والترابط المتين بين النص الشرعي القرآني والنص الشرعي النبوي، وذهلت من قدرة النبي على توضيح مقاصده، والحمل على معانيه بحيث يفهمها العامة والخاصة، وفكرت بطريقة تخرج فيها النبي تماما عن التأثير على مسرح الحدث السياسي، فإذا أخرجته فإنها تحرم على عامة الناس أن يفهموا الحقائق الشرعية، وتفرق بين النبي وبين القرآن، فتحول بين الناس وبين معرفة بيان النبي لهذا القرآن، ثم تتولى هذه القوة المتغلبة بعد ذلك بيان القرآن الكريم بالصورة التي تخدم مطامعها ومصالحها، ويهون عليها بعد ذلك تجريد الولي من سلطانه والانفراد به، وطرد أهل البيت الكرام عن مكانتهم وسمعتهم، وجعلهم سوقة أذلة بحيث يتحكم بهم الذليل، بعد ابتزاز كافة حقوقهم وطردهم من مكانتهم والحلول محلهم بالقوة.

خطة القوة المتغلبة لتحقيق مقاصدها تمهيدا لسحق أهل البيت

٢ - التشكيك بشخصية الرسول وقدرته وحصر قدراته

قالت القوة المتغلبة إن رسول الله قد بلغ الناس القرآن كما أوحي إليه من ربه حقيقة، وانتهى دوره، وما عدا ذلك فكل ما يصدر عن الرسول هو موضع بحث، لأن

٤٨٠