×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

مسند الإمام علي (ع) ـ ج 05 / الصفحات: ١ - ٢٠

الصفحات: ١ - ١٠ فارغة
[image] - مركز الأبحاث العقائدية


مبحث
النكاح




١١

الباب الأول:

في ذكر الرغائب في النكاح


٤٧١٤/١- عن علي (عليه السلام) أنه قال: لم يكن أحد من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) يتزوج اِلاّ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): كمل دينه(١).

٤٧١٥/٢- عن علي (عليه السلام) أنّه قال: جاء عثمان بن مظعون الى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: يارسول الله قد غلبني حديث النفس ولم أحدث شيئاً حتى أستأمرك، قال: بم حدثّتك نفسك يا عثمان؟ قال: هممت أن أسيح في الأرض، قال: فلا تسيح في الأرض، فإنّ سياحة أمتي المساجد، قال: وهممت أن أحرّم على نفسي اللحم، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا تفعل فاني أشتهيه وآكله، ولو سألت الله أن يطعمنيه كل يوم لفعل، فقال: وهممت أن أحبس نفسي، قال: يا عثمان ليس منا من فعل ذلك بنفسه ولا بأحد، إنّ وجاء أمتي الصيام، قال: وهممت أن أحرَّم خَولَةَ على نفسي ـ يعني امرأته ـ قال: لا تفعل يا عثمان فان العبد المؤمن اذا إتخذ بيد زوجته، كتب

١- دعائم الاسلام ٢:١٩٠، مستدرك الوسائل ١٤:١٥٠ ح١٦٣٣٧.

١٢

الله عزّوجلّ له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات، فإن قبلها كتب الله له مائة حسنة ومحا عنه مائة سيئة، فإن ألَم بها كتب الله له ألف حسنة ومحا عنه ألف سيئة، وحضرتهما الملائكة، واذا اغتسلا لم يمرّ الماء على شعرة من كل واحد منهما إلاّ كتب الله لهما حسنة ومحا عنهما سيئة، فإن كان ذلك في ليلة باردة قال الله تعالى الملائكة: انظروا إلى عبدَيّ هذين إغتسلا في هذه الليلة الباردة، علماً منهما أني ربّهما، أشهدكم إني قد غفرت لهما، فان كان لهما في وقعتهما تلك ولد كان لهما وصيفاً في الجنة.

ثم ضرب رسول الله (صلى الله عليه وآله) بيده على صدر عثمان، وقال: ياعثمان لا ترغب عن سنَّتي، فاِنَ من رغب عن سنَّتي عرضت له الملائكة يوم القيامة فصرفت وجهه عن حوضي(١).

٤٧١٦/٣- زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا نظر العبد الى وجه زوجه ونظرت اليه، نظر الله إليهما نظر رحمة، فاذا أخذ بكفها وأخذت بكفه تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما، فاذا تغشاها حفّت بهما الملائكة من الأرض الى عنان السماء، وكانت كل لذة وكل شهوة حسنات كأمثال الجبال، فاذا حملت كان لها أجر المصلي الصائم القائم المجاهد في سبيل الله، فاذا وضعت لم تعلم نفس ما أخفي لها من قرة عين(٢).

٤٧١٧/٤- محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن القاسم ابن يحيى، عن جدّه الحسن بن راشد، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال أميرالمؤمنين (عليه السلام): تزوجّوا فإنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: من أحبّ أن يتّبع سنّتي، فإنّ من سنّتي التّزويج(٣).

١- دعائم الاسلام ٢:١٩٠، مستدرك الوسائل ١٤:١٥٠ ح١٦٣٣٨.

٢- مسند زيد بن علي: ٣٠٢.

٣- الكافي ٥:٣٢٩، إحياء الاحياء ٣:٥٥.

١٣

٤٧١٨/٥- الصدوق، باسناده عن علي (عليه السلام) قال: تزوّجوا فإنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) كثيراً ما كان يقول: من كان يحبّ أن يتّبع سنّتي فإنّ من سنّتي التزويج، واطلبوا الولد فإنّي أكاثر بكم الأُمم غداً، وتوقّوا على أولادكم من لبن البغيِّ من النساء والمجنونة، فإنَّ اللبن يعدي(١).

٤٧١٩/٦- علي بن الحسين المرتضى نقلاً من تفسير النعماني باسناده عن علي (عليه السلام) قال: إنّ جماعة من الصحابة كانوا حرّموا على أنفسهم النساء والإفطار بالنهار، والنوم بالليل، فأخبرت أُمّ سلمة رسول الله (صلى الله عليه وآله) فخرج الى أصحابه فقال: أترغبون عن النساء، إنّي آتي النساء، وأفطر بالنهار، وأنام بالليل، فمن رغب عن سنتي فليس مني، وأنزل الله تعالى: {لاَ تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُوا إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِيْن * وَكُلُوا مِمّا رَزَقَكُمُ اللهُ حَلالاً طَيِّباً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ}، فقالوا: يارسول الله إنا قد حلفنا على ذلك، فأنزل الله {لاَ يُؤاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ} إلى قوله: {ذلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفُظُوا أَيْمَانَكُمْ}(٢)(٣).

٤٧٢٠/٧- (الجعفريات)، أخبرنا عبدالله، أخبرنا محمد، حدثني موسى، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أحب أن يكون على فطرتي، فليستّن بسنّتي، فإنّ من سنّتي النكاح(٤).

٤٧٢١/٨- وبهذا الاسناد: قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ما من شاب تزوّج في حداثة سنّه، الاّ عجّ شيطانه ياويله ياويله عصم منّي ثلثي دينه، فليتّق الله العبد في الثلث الآخر(٥).

١- الخصال حديث الأربعمائة: ٦١٤، وسائل الشيعة ١٤:٣، البحار ١٠٣:٣١٨.

٢- المائدة: ٨٧- ٨٩.

٣- رسالة المحكم والمتشابه: ٧٣، وسائل الشيعة ١٤:٨.

٤- الجعفريات: ٨٩، مستدرك الوسائل ١٤:١٤٩ ح١٦٣٣٠، نوادر الراوندي: ٣٥.

٥- الجعفريات: ٨٩، مستدرك الوسائل ١٤:١٤٩ ح١٦٣٣١.

١٤

٤٧٢٢/٩- وبهذا الاسناد: قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أحبّ أن يلقى الله تعالى طاهراً مطهراً، فليلقاه بزوجة(١).

٤٧٢٣/١٠- وبهذا الاسناد: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّما الدّنيا متاع، وخير متاع الدّنيا الزّوجة الصّالحة(٢).

٤٧٢٤/١١- وبهذا الاسناد: قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): كلّما إزداد العبد إيماناً، إزداد حبّاً للنّساء(٣).

١- الجعفريات: ٨٩، مستدرك الوسائل ١٤:١٤٩، ح١٦٣٣٢.

٢- الجعفريات: ٩١، مستدرك الوسائل ١٤:١٤٩ ح١٦٣٣٣، نوادر الراوندي: ٣٥.

٣- الجعفريات: ٩٠، مستدرك الوسائل ١٤:١٥٧ ح١٦٣٦٥.

١٥

الباب الثاني:

في جملة ما يستحب إختياره من النساء


٤٧٢٥/١- (الجعفريات)، أخبرنا عبد الله، أخبرنا محمد، حدثني موسى، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): عليكم بقصار الجرم فإنّه أقوى لكم فيما تريدون(١).

٤٧٢٦/٢- (الجعفريات)، أخبرنا عبدالله، أخبرنا محمد، حدثني موسى، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): تزوّجوا أياميكم فإنّ الله تعالى يحسن لهنّ أخلاقهنّ ويوّسع لهنّ في أرزاقهنّ، ويزيدهنّ في مروءاتهنّ(٢).

١- الجعفريات: ١٠٧، مستدرك الوسائل ١٤:٣٠٤ ح١٦٧٨٥، نوادر الراوندي: ٣٨، دعائم الاسلام ٢:١٩٦.

٢- الجعفريات: ٩١، نوادر الراوندي: ٣٦، دعائم الاسلام ٢:١٩٦، مستدرك الوسائل ١٤:٣٠٣ ح١٦٧٨٠.

١٦

٤٧٢٧/٣- (الجعفريات)، أخبرنا عبدالله، أخبرنا محمد، حدثني موسى، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): تزوجّوا الأبكار فإنّهن أعذب أفواهاً، وأفتق أرحاماً، وأسرع تعليماً، وأثبت للمودّة(١).

٤٧٢٨/٤- الحسن بن فضل الطبرسي نقلاً من كتاب (أنوار الحكمة) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال: من أراد (النكاح) والباءه فليتزوج امرأة قريبة من الأرض، بعيدة ما بين المنكبين، سمراء اللّون، فإن لم يحظ بها فعلي مهرها(٢).

٤٧٢٩/٥- محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن مالك بن أشيم، عن بعض رجاله، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): تزوجوا سمراء، عيناء، عجزاء، مربوعة. فإن كرهتها فعلي مهرها(٣).

٤٧٣٠/٦- (الجعفريات)، أخبرنا عبدالله، أخبرنا محمد، حدثني موسى، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): تزوجوا الزرق فإنّ في تزويجهنّ يمناً(٤).

٤٧٣١/٧- قال علي (عليه السلام): عليكم بالبكر وإن بارت، والجادّة وإن دارت، وبالمدينة وإن جارت(٥).

٤٧٣٢/٨- (الجعفريات)، أخبرنا عبدالله، أخبرنا محمد، حدثني موسى، قال:

١- الجعفريات: ٩١، مستدرك الوسائل ١٤:١٧٨ ح١٦٤٣٨، دعائم الاسلام ٣:١٩٦، نوادر الراوندي: ١٢، البحار ١٠٣:٢٣٧.

٢- مكارم الأخلاق: ٢٠١، مستدرك الوسائل ١٤:١٨٠ ح١٦٤٤٣.

٣- الكافي ٥:٣٣٥، من لا يحضره الفقيه ٣:٣٨٧ ح٤٣٦٢.

٤- الجعفريات: ٩٢، مستدرك الوسائل ١٤:١٨٠ ح١٦٤٤٥، دعائم الاسلام ٣:١٩٦.

٥- دعوات الراوندي: ٢٩٥ ح٥٦، البحار ٧٦:٢٧٧.

١٧

حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): خير نساءكم العفيفة الغلمة، العفيفة في فرجها، غلمة على زوجها(١).

٤٧٣٣/٩- وبهذا الاسناد: قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): خير نساء أُمتي، أصبحهنّ وجهاً، وأقلّهن مهراً(٢).

٤٧٣٤/١٠- (الجعفريات)، أخبرنا عبدالله، أخبرنا محمد، حدثني موسى، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): تزوّجوا سوداء ودوداً ولوداً، ولا تزوّجوا حسناء جميلاً عاقراً، فاني مباهي بكم الأمم يوم القيامة، أو ما علمت أنّ الولدان تحت عرش الرّحمن ليستغفرون لآبائهم يحضنهم ابراهيم (عليه السلام) وتربيهم سارة في جبل من مسك وزعفران(٣).

٤٧٣٥/١١- (الجعفريات)، أخبرنا عبدالله، أخبرنا محمد، حدثني موسى، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا خيل ابقى من الدهم (كالدهم)، ولا امرأة كابنة العم(٤).

٤٧٣٦/١٢- محمد بن يعقوب، عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد البرقي، عن اسماعيل بن مهران، عن سليمان الجعفري، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) قال: قال أمير

١- الجعفريات: ٩٢، مستدرك الوسائل ١٤:١٥٩ ح١٦٣٧٣، نوادر الراوندي: ١٣، دعائم الاسلام ٢:١٩٧.

٢- الجعفريات: ٩٢، نوادر الراوندي: ٣٦، مستدرك الوسائل ١٤:١٦٠ ح١٦٣٧٥.

٣- الجعفريات: ٩٢، نوادر الراوندي: ١٣، مستدرك الوسائل ١٤:١٧٧ ح١٦٤٣٣.

٤- الجعفريات: ٩٠، مستدرك الوسائل١٤:٣٠٢ ح١٦٧٧٨، نوادر الراوندي:١٢، دعائم الاسلام ٢:١٩٥.

١٨

المؤمنين (عليه السلام): خير نساءكم الخمس، قيل يا أمير المؤمنين وما الخمس؟ قال: الهينّة اللّينّة، المؤاتية الّتي إذا غضب زوجها لم تكتحل بغمض حتى يرضى، وإذا غاب عنها زوجها حفظته في غيبته، فتلك عامل عمّال الله وعامل الله لا يخيب(١).

٤٧٣٧/١٣- محمد بن يعقوب، عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن غير واحد، عن زياد القندي، عن أبي وكيع، عن أبي اسحاق السبيعي، عن الحارث الأعور، قال: قال امير المؤمنين (عليه السلام): قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): خير نساءكم نساء قريش ألطفهنّ بأزواجهنّ، وأرحمنّ بأولادهنّ، المجون لزوجها، الحصان لغيره، قلنا: و ما المجون؟ قال: الّتي لا تمنّع(٢).

١- الكافي ٥:٣٢٥، وسائل الشيعة ١٤:١٥.

٢- الكافي ٥:٣٢٦، وسائل الشيعة ١٤:٢٠، تهذيب الأحكام ٧:٤٠٤.

١٩

الباب الثالث:

في ما يكره من النساء في النكاح


٤٧٣٨/١- الصدوق، باسناده عن الفضل بن شاذان، عن الرضا (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): اتقوا تزويج المطلقات ثلاثاً في موضع واحد، فانهن ذوات أزواج(١).

٤٧٣٩/٢- (الجعفريات)، أخبرنا عبد الله، أخبرنا محمد، حدثني موسى، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): وإيّاكم ونكاح الزّنج، فانّه خلق مشوّه(٢).

٤٧٤٠/٣- (الجعفريات)، أخبرنا عبد الله، أخبرنا محمد، حدّثني موسى، قال: حدّثني أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): وإيّاكم وتزويج الحمقاء، فإنّ

١- عيون أخبار الرضا (عليه السلام) ٢:١٢٤، وسائل الشيعة ١٥:٣١٧، البحار ١٠٤:١٥٠.

٢- الجعفريات: ٩٠، مستدرك الوسائل ١٤:١٩٢ ح١٦٤٨١، دعائم الاسلام ٢:١٩٤، الكافي ٥:٣٥٢، وسائل الشيعة ١٤:٥٥، تهذيب الأحكام ٧:٤٠٥.

٢٠