×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

الوضّاعون وأحاديثهم الموضوعة / الصفحات: ٤١ - ٦٠

الحاكمة في ذلك الزمان، ولقدتبع العباسيون بني امية في هذا المسار، ومن هذه المناقشات الكلامية الخلاف الذي وقع بين المسلمين حول: هل يزيد الايمان ام لا؟ ووضعوا لاجل كلامهم احاديث يدعم بها كل فريق رايه، ويضرب الفريق الاخر، وظهرت في هذه الاونة فتنة القول بخلق القرآن التي ذهب ضحيتها الكثيرمن المسلمين، والهب الحكام بسببها ظهور الكثير من الابرياء بالسياط وقتلوا بعضا منهم لمخالفتهم راي الامير الذي تبناه في تلك المسالة.

مثلا في قضية زيادة ونقصان الايمان وضعوا حديث:

قال رسول اللّه (ص): الايمان قول وعمل يزيد وينقص، من قال غير ذلك فهو مبتدع.

وضع هذا الحديث احمد بن محمد بن حرب(١).

فكان مقابلا لهذا الحديث حديث:

قال رسول اللّه (ص): من زعم ان الايمان يزيد وينقص فزيادته نفاق، ونقصانه كفر، فان تابوا، والافاضربوا اعناقهم بالسيف.

وضع هذا الحديث محمد بن القاسم الطايكاني(٢).

وجاءت بعدها فتنة القول بخلق القرآن، وكانت مدعاة لوضع

١ - تنزيه الشريعة: ج ١ ص ١٥٠.

٢ - تنزيه الشريعة: ج ١ ص ١٤٩.

٤١
احاديث مختلفة وجاءت احاديث كثيرة تكفر من يقول بخلق القرآن(١).

ولقد نجح الامراء في اشغال الامة الاسلامية وابعادها عن الامور السياسية للدولة، وكذلك نجحوافي القضاء على الكثير من العلماء والاشخاص الذين خالفوهم في الراي الذي تبنوه.

وظهرت المجسمة فوضعت احاديثها واباطيلها وهي تصور اللّه وهو ينزل في ليالي الجمعة الى الدنيا ويجلس على كرسي من نور، او انه تعالى يتقدم الملائكة ماشيا وهم خلفه صفا صفا، الى الكثير من الاقاويل والافتراءات التي ابتلي بها الاسلام والمسلمون.

٩- العصبية لائمة المذاهب الاربعة، او للمذهب نفسه:

بلغ التعصب المذهبي بالكثير من اتباع المذاهب حد التراشق بالتهم والافتراءات الكاذبة والصحيحة فيما بينهم، وكل منهم ينتصر لامامه ومذهبه، ان مقلدة هذه المذاهب ومن سمواانفسهم بالعلماء او الفقهاء قد كبلهم التقليد الاعمى للامام والمذهب، وجعلهم لايعتنون بكتب الحديث ورواتها وخصوصا الكتب التي ظهرت بعد موت ائمتهم، كما انهم لم يعطوا كتب الحديث حقها في البحث والتحقيق، لذا تجدهم ياخذون بالاحاديث والروايات التي تتفق مع آراء المذهب او الامام الذي يتبعونه، ولا يقبلون غيرها وان كانت على درجة عالية من الصحة واقوى من

١ - اللآلئ المصنوعة: ج ١ ص ٤.

٤٢
الاحاديث التي استندوا اليها في مذهبهم، بل انهم يردون حتى الاحاديث التي حصل الاجماع على صحتها لكنها مخالفة لمذهبهم او راي امامهم، واذا سالتهم لماذا لاتاخذون بهذه الاحاديث الصحيحة؟ اجابوك بان الاحكام الشرعية ظنية وان ائمتنا لم ياخذوا بها واخذوا ماهوصحيح برايهم وجرى عليه العمل في زمنهم، وان هؤلاء الائمة الكبار ولقربهم من الصحابة والتابعين اوسع علما واكثر تفقها منا.

اما اذا تكلمت على مذهب امامهم او كان المذهب غير مذهبهم، فسرعان ما ياخذون برواية الاحاديث الموضوعة بحق مذهبهم والقدح بالبلايا من الموضوعات بمن خالفهم. وفيما يلي نذكر امثلة للموضوعات في فضائل ائمتهم وكذلك القدح المتعارف عليه فيما بينهم.

أ- الاحاديث الموضوعة في فضائل الائمة الاربعة:

١- الاحاديث الموضوعة في فضائل ابي حنيفة:

عن انس انه قال: قال رسول اللّه (ص): سيكون رجل في امتي يقال له النعمان بن ثابت ويكنى اباحنيفة، يحيي دين اللّه تعالى وسنتي(١).

وفي رواية اخرى: هو سراج امتي، هو سراج امتي، هو سراج امتي(٢).

١ - تاريخ بغداد: ج ٣ ص ٣٣٥ وقال: حديث موضوع.

٢ - مناقب ابي حنيفة: ج ١ ص ١٢.

٤٣
وفي ترجمة الجويباري جاء:

٤٢١ احمد بن عبد اللّه بن خالد الجويباري، قال ابن عدي كان يضع الحديث لابن كرام على مايريده، فكان ابن كرام يخرجها في كتبه عنه، ومنها: ابن كرام حدثنا احمد، عن ابي يحيى المعلم، عن حميد، عن انس: يكون في امتي رجل يقال له ابو حنيفة يجدد اللّه سنتي على يده، قال ابن حبان: هو ابو علي الجويباري، دجال من الدجاجلة، روى عن الائمة الالاف من الاحاديث ماحدثوا بشيء منها، وقال النسائي والدارقطني كذا، قال الذهبي: الجويباري ممن يضرب المثل بكذبه، قال البيهقي اما الجويباري فاني اعرفه حق المعرفة يضع الاحاديث على رسول اللّه (ص) فقدوضع عليه اكثر من الف حديث، وسمعت الحاكم يقول: هذا كذاب خبيث وضع كثيرا في الفضائل، لاتحل رواية حديثه بوجه(١).

٢- الفضائل الموضوعة في الشافعي:

قال رسول اللّه (ص) اكرموا قريشا فان عالمها يملا طباق الارض علما.

٣- الفضائل الموضوعة في مالك:

قال رسول اللّه (ص) يخرج الناس من المشرق الى المغرب فلا يجدون اعلم من عالم اهل المدينة.

١ - ميزان الاعتدال: ج ١ ص ١٠٦.

٤٤
وفي حديث آخر: يكاد الناس يضربون اكباد الابل فلا يجدون اعلم من عالم المدينة(١).

٤- الاحاديث الموضوعة في احمد:

قال عبد العزيز بن احمد النهاوندي: سمعت عبد اللّه بن احمد بن حنبل قال: سمعت ابي يقول: رايت رب العزة عزوجل في المنام، فقلت: يارب ماافضل ماتقرب به المتقربون اليك؟

فقال: كلامي يااحمد، قال: قلت: يارب بفهم او بغير فهم؟ قال:

بفهم وغير فهم(٢).

وحدثنا احمد من محمد بن عبد الحميد الكوفي قال: سمعت ابراهيم بن خرزاد قال: راى جار لناكان ملكا نزل من السماء ومعه سبعة تيجان، فاول من توج من الدنيا احمد بن حنبل(٣).

وحدثنا احمد بن محمد الكندي، قال رايت احمد بن حنبل في المنام، فقلت: ياابا عبد اللّه ماصنع اللّه بك؟ قال: غفر لي: وقال لي: يا احمد ضربت في؟ قال: قلت: نعم يارب، قال: هذا وجهي فانظراليه فقد ابحتك النظر اليه(٤).

١ - اسنى المطالب: ص ١٤ وقد عده ابن الحوت من الموضوعات وقال: سمعته من المالكية فقط.

٢ - سير اعلام النبلاء: ج ١١ ص ٣٤٧، مناقب احمد ص ٥٨٣ و ص ٥٨٤.

٣ - حلية الاولياء: ج ٩ ص ١٩٢، مناقب احمد ص ٥٨٦.

٤ - سير اعلام النبلاء: ح ١١ ص ٣٤٩، مناقب احمد٥٩٣.

٤٥

ب- القدح والطعن فيما بين المذاهب:

اخرج الخطيب البغدادي بالاسناد الى ابي بكر محمد بن عبد اللّه بن صالح الاسري الفقيه المالكي قال: سمعت ابا بكر بن ابي داود السجستاني يوما وهو يقول لاصحابه: ماتقولون في مسالة اتفق عليها مالك واصحابه، والشافعي واصحابه، والاوزاعي واصحابه، والحسن بن صالح واصحابه، وسفيان الثوري واصحابه، واحمد بن حنبل واصحابه؟

فقالوا: يا ابا بكر لاتكون مسالة اصح من هذه، فقال: هؤلاء كلهم اتفقوا على تضليل ابي حنيفة(١).

وعن ابي صالح الفراء قال: سمعت يوسف بن السباط يقول: رد ابو حنيفة على رسول اللّه (ص) اربعمائة حديث، فقلت له: يا ابا محمد تعرفها؟ قال: نعم، قلت: اخبرني بشيء منها، فقال:

قال رسول اللّه (ص) للفرس سهمان وللرجل سهم، قال ابو حنيفة: لا اجعل سهم بهيمة اكثر من سهم المؤمن(٢).

وحديث: قال رسول اللّه (ص) يكون في امتي رجل يقال له محمد بن ادريس اضر على امتي من ابليس(٣).

١ - تاريخ بغداد: ج ١٣ ص ٣٨٣.

٢ - تاريخ بغداد: ج ١٣ ص ٣٩٠، ومن اراد الاطلاع اكثر فليراجع تاريخ بغداد: ج ١٣ من ص ٣٨٠ الى ص ٤٢٠ فانها مليئة بمثل هذا الكلام.

٣ - دراسة في مصطلح الحديث: ص ١٨٢.

٤٦
واخرج ابن عبد البر في كتابه جامع بيان العلم وفضله، في باب حكم قول العلماء بعضهم في بعض عن محمد بن اسحاق انه طعن في نسب مالك وقال: ان مالك امام المالكية ليس ولد من حلال.

وهكذا دواليك كان القدح في ائمة المذاهب وكانهم بين اديان مختلفة حتى قال الزمخشري في كشافه:


اذا سالوا عن مذهبي لم ابح بهواكتمه كتمانه لي اسلم
فان حنفيا قلت، قالوا: بانهيبيح الطلا وهو الشراب المحرم
وان مالكيا قلت، قالوا: باننيابيح لهم اكل الكلاب وهم هم
وان شافعيا قلت، قالوا: باننيابيح نكاح البنت والبنت تحرم
وان حنبليا قلت، قالوا: باننيثقيل حلولي بغيض مجسم(١)

انظر كيف كان الطعن والقدح فيما بينهم، فكيف اذا قالوا بانه شيعي!!

١٠- الاسرائيليات:

انتصر الاسلام واعزه اللّه بانتشاره السريع ودخوله الى كل بيوت الناس في الجزيرة، وهذا مما خلق له اعداء ومناوئين، فكان اول اعدائه، بل اكثرهم عداء له وحتى هذا الزمان هم اليهود، الذين اخذوا في الكيد للاسلام وبكافة الوسائل والخدع، وكان احدى تلك الوسائل ان ارسلوا مجموعة منهم ليدخلوا الاسلام ويدخلوا معهم فيه روايات التلمود الاسرائيلي.

١ - تفسير الكشاف للزمخشري: ج ٤ ص ٣١٠ طبعة مصر.

٤٧
(... وقد كان اقوى هؤلاء الكهان دهاء واشدهم مكرا، كعب الاحبار، ووهب بن منبه، وعبد اللّه بن سلام، ولما وجدوا ان حيلهم قد راجت بما اظهروه من كاذب الورع والتقوى، وان المسلمين قدسكنوا اليهم، واغتروا بهم، جعلوا اول همهم ان يضربوا المسلمين في صميم دينهم، وذلك بان يدسوا الى اصوله، التي قام عليه، مايريدون من اساطير وخرافات، واوهام وترهات، لكي تهن هذه الاصول وتضعف، لما عجزوا عن ان ينالوا من القرآن الكريم، لانه قد حفظ بالتدوين واستظهره الالاف من المسلمين، وانه قد اصبح في ذلك بمنعة من ان يزاد فيه كلمة او يدس اليه حرف اتجهوا الى التحديث عن النبي، فافتروا ماشاءوا ان يفتروا عليه من احاديث لم تصدر عنه، واعانهم على ذلك ان ماتحدث به النبي في حياته لم يكن محدد المعالم، ولا محفوظ الاصول، لانه لم يكتب في عهده صلوات اللّه عليه، كما كتب القرآن، ولا كتبه صحابته من بعده، وان في استطاعة كل ذي هوى او دخيلة سيئة، ان يدس اليه بالافتراء، ويسطو عليه بالكذب، ويسر لهم كيدهم انهم وجدوا الصحابة يرجعون اليهم في معرفة ما لا يعلمون من امور الامم الماضية.

قال ابن الجوزي: لما لم يستطع احد ان يدخل في القرآن ماليس منه اخذ اقوام يزيدون في الحديث ويضعون مالم يقل (ص ١٤ ج ٢ تاريخ ابن عساكر)...

وبواسطة كعب وابن منبه وسواهما من اليهود الذين اسلموا تسربت الى الحديث طائفة من اقاصيص الاسرائيليات وما لبثت هذه الروايات ان

٤٨
اصبحت جزءا من الاخبار التاريخية والدينية(١).

اساس الوضع هو ما ادخله اليهود والنصارى على حديث رسول اللّه ويعد هذا اقدم وضع في سنة الرسول (ص) او مانسب اليه، ولقد تهيات آنذاك ارضية مساعدة لحصول هذا الوضع، فقد اعط ى عمرالاذن لتميم لكي يحدث ويقص في مسجد النبي (ص).

عن الزهري عن السائب بن يزيد انه لم يكن يقص على عهد رسول اللّه (ص) ولا ابي بكر وكان اول من قص تميم الداري، استاذن عمر بن الخطاب ان يقص على الناس قائما فاذن له(٢).

روى السيوطي في الدر المنثور في تفسير قوله تعالى عن نبيه داود على نبينا وآله وعليه السلام: (وان له عندنا لزلفى وحسن مب)... عن السدي بن يحيى قال حدثني ابو حفص رجل قد ادرك عمر بن الخطاب ان الناس يصيبهم يوم القيامة عطش وحر شديد فينادي المنادي داود فيسقى على رؤس العالمين.

فهو الذي ذكر اللّه وان له عندنا لزلفى وحسن مب.

ثم روى عن عمر بن الخطاب عن النبي (ص) انه ذكر يوم القيامة فعظم شانه وشدته، قال: ويقول الرحمن لداود عليه السلام: مر بين يدي، فيقول داود: يارب اخاف ان تدحضني خطيئتي، فيقول: خذ بقدمي

١ - اضواء على السنة المحمدية: ص ١٤٥.

٢ - مسند احمد: ج ٣ ص ٤٤٩.

٤٩
فياخذ بقدمه عزوجل فيمر، قال فتلك الزلفى التي قال اللّه (وان له عندنا لزلفى وحسن مب)(١).

وفي الشفاعة يقول كعب الاحبار، عندما ساله عمر بن الخطاب الى ماتنتهي شفاعة محمد يوم القيامة؟: قد اخبرك اللّه في القرآن ان اللّه يقول (ماسلككم في سقر)... الى قوله: اليقين. قال كعب: فيشفع يومئذ حتى يبلغ من لم يصل صلاة قط، ويطعم مسكينا قط، ومن لم يؤمن ببعث قط، فاذابلغت هؤلاء لم يبق احد فيه خير(٢)!

وهكذا ادخل كعب الى الاسلام بانه لايدخل النار احد. وهكذا امتلات كتب القوم باحاديث الاسرائيليات وماجاءوا به في كتبهم والصقوه بالرسول (ص) (ولو كان عند الشيعة نصف كعب الاحبار... او نصف وهب بن منبه... او نصف ابي شعيون... او نصف تميم الداري او اي شخص من اولئك لقامت القيامة على رؤوسهم من اخوانهم السنة)(٣).

وانني على يقين كامل بان الباحث في علوم الحديث وخصوصا المتتبع المنصف لسلوك اهل البيت: وفقههم والعلوم التي جاءت عنهم سوف يستحصل نتيجة مفادها ان مذهب اهل البيت: هو احق المذاهب وابعدها عن التاثر بثقافة اهل الكتاب.

١ - الدر المنثور: ج ٥ ص ٣٠٥، كنز العمال ج ٢ ص ٤٨٨.

٢ - الدر المنثور: ج ٦ ص ٢٨٥.

٣ - تدوين القرآن: (علي الكوراني العاملي) ص ٤٥٨.

٥٠
١١- رواة احاديث ولكن احدهم (شارب خمر، والاخر سارق كتب، والاخر راقص:... ننقل هناوبدون تعليق ماقيل في بعض المحدثين وطرف من افعالهم العجيبة:

١- علي بن السراج المصري، حافظ متاخر متقن، لكنه كان يشرب المسكر(١).

٢- علي بن محمد بن ابي الفهم التنوخي ابو القاسم القاضي الجامع، كان ينادم على الشراب ولايتورع(٢).

٣- عمر بن قيس المكي سندول ويقال سندل، يقول مالك: انه يشرب النبيذ المسكر(٣).

٤- محمد بن ابراهيم الفخر الفارس الصوفي الراوي عن السلفي، كان كثير الوقيعة في العلماءمغرما بوصف القدود والخدود ومن شعره:


اسقني طاب الصبوحماترى النجم يلوح
اسقني كاسات راحهي للارواح راح
غن لي باسم حبيبيفلعلي استريح
نحن قوم في سبيلالعشق نغدو ونروح
نحن قوم نكتم الاسراروالدمع يبوح

١ - ميزان الاعتدال: ج ٣ ص ١٣١.

٢ - ميزان الاعتدال: ج ٣ ص ١٥٣.

٣ - ميزان الاعتدال: ج ٣ ص ٢١٨.

٥١
كتاب الوضّاعون للسيد رامي يوزبكي (ص ٥٢ - ص ٧٠)

٥٢
١٠- ابراهيم بن هدبه ابو هدبة البصري، كان رقاصا بالبصرة يدعى الى العرائس فيرقص لهم، وكان يشرب المسكر(١).

١١- داود بن المحبر صاحب العقل وليته لم يصنفه، قال احمد:

لايدري ماالحديث، روى عبدالغني بن سعيد عن الدارقطني قال: كتاب العقل وضعه ميسرة بن عبد ربه، ثم سرقه منه داود بن المحبر فركبه باسانيد غير اسانيد ميسرة، وسرقه عبد العزيز بن ابي رجاء، ثم سرقه سليمان بن عيسى السجزي(٢).

١٢- يزيد بن ابان الرقاشي البصري: قال فيه شعبه: لا ن ازني احب الي من ان احدث عن يزيدالرقاشي، ثم قال: ما كان اهون عليه الزنا(٣).

١٣- يزيد بن سفيان ابو المهزم صاحب ابي هريرة، قال شعبة:

كان ابو المهزم مطروحا في مسجدثابت لو اعطاه انسان فلسا لحدثه سبعين حديثا، وقال: رايت ابا المهزم ولو يعط ى درهما لوضع حديثا(٤).

١٤- السيف الامدي المتكلم صاحب التصانيف، علي بن ابي علي، نفي من دمشق لسوء اعتقاده وصح عنه انه كان يترك الصلاة، وكان من

١ - ميزان الاعتدال: ج ١ ص ٧١ رقم ٢٤٢.

٢ - ميزان الاعتدال: ج ٢ ص ٢٠.

٣ - ميزان الاعتدال: ج ٤ ص ٤١٨.

٤ - ميزان الاعتدال: ج ٤ ص ٤٢٦.

٥٣
الاذكياء(١).

١٥- سعيد بن ذي لقوه، الذي روى عن الشعبي، قال ابن حبان: دجال يزعم انه راى عمر بن الخطاب يشرب المسكر(٢).

١٦- طيفور بن عيسى ابو يزيد البسطامي، شيخ الصوفية، له نبا عجيب وحال غريب، وهو من كبارمشايخ الرسالة، نقلوا عنه انه كان يقول: سبحاني وما في الجنة الا اللّه، ما النار لاستاذنن اليها غدا، واقول اجعلني لاهلها فداء، او لابلغنها، ماالجنة؟ لعبة صبيان، هب لي هؤلاء اليهود، ماهؤلاء حتى تعذبهم؟! ومن الناس من يصحح هذا عنه ويقول: قاله في حال سكره، وكان يقول انه كان له معراج كما كان للنبي (ص)(٣).

١٧- طاهر بن سهل الاسفرائيني، شيخ ابن الحرستاني، قال الحافظ ابو القاسم في ترجمته: كان عسرا مع عدم ثقته، حك اسم اخيه من كتاب الشهاب واثبت اسمه(٤).

١٨- عمر بن داود بن سلمون، اتى بحديث باطل لعله هو المتفضل بوضعه، يقول: ختمت القرآن اثنتين واربعين الف مرة(٥).

١ - ميزان الاعتدال: ج ٢ ص ٢٥٩.

٢ - ميزان الاعتدال: ج ٢ ص ١٣٤.

٣ - ميزان الاعتدال: ج ٢ ص ٣٤٦.

٤ - ميزان الاعتدال: ج ٢ ص ٣٣٥.

٥ - ميزان الاعتدال: ج ٣ ص ١٩٣.

٥٤
١٩- محمد بن عبد اللّه بن القاسم ابو الحسن الحارثي الرازي، كان يقال له جراب الكذب، وقيل له: انك تلقب جراب الكذب، فقال: بل انا جوالق الكذب، فان شئت فاسمع او دع، كذبه احمد(١).

٢٠- عبد الرحمن بن آدم البصري مولى ام برثن، قال الدارقطني: انما نسب الى آدم ابي البشر ولم يكن له اب يعرف، ذكره ابن حبان في الثقات، قال المدائني: استعمله عبيد اللّه بن زياد ثم عزله واغرمه مائة الف، ثم رحل الى يزيد بن معاوية، فكتب الى عبيد اللّه بن زياد ان يخلف له ما اخذمنه، قال: وكان ينال منه، وكان من شانه ان ام برثن كانت امراة تعالج الطيب، فاصابت غلاما لقطة فربته حتى ادرك وسمته عبد الرحمن، فكلمت نساء عبيد اللّه بن زياد فكلمنه فيه فولاه، كان يقال له عبد الرحمن ابن ام برثن(٢).

د- حكم الوضع في الاسلام:

اصدر الرسول الكريم (ص) حكمه القاطع في كل من كذب عليه بحديث او رواية فقال: (ان من الكبائر ان يقول الرجل علي ما لم اقل).

و: (من كذب علي متعمدا فليتبوا مقعده من النار).

هذا الحكم على كل من كذب على رسول اللّه (ص) في الاخرة، اما

١ - ميزان الاعتدال: ج ٣ ص ٦٠٤.

٢ - ميزان الاعتدال: ج ٦ ص ١٢٢. تهذيب التهذيب: ج ٦ ص ١٢٢.

٥٥
الحكم الشرعي الدنيوي فيقول العلماء، ومنهم السمعاني:

من كذب في خبر واحد على رسول اللّه (ص) وجب اسقاط ماتقدم من حديثه.

ويقول الشيخ ابو محمد الجويني: نحكم بكفر من وقع منه الكذب على رسول اللّه (ص).

ويقول احمد بن حنبل: لا تقبل روايات من كذب في احاديث الرسول وان تاب عن الكذب بعدذلك. اي انه ان كان راويا يسقط احد شروط الرواة عنه وهو العدالة فتسقط كل رواياته التي رواها(١).

نتيجة:

ان ماذكرناه من الاسباب والدوافع لايعدو ان يكون جانبا محدودا من العوامل التي حدت بالوضاع الى افتراء الحديث وادت الى شيوع ظاهرة الوضع على نطاق واسع، فان الدوافع والاسباب تختلف باختلاف المعنيين بهذا الوضع والمقدمين عليه سواء كان المعنيون هؤلاء هم الوضاعين انفسهم او اولئك المستفيدين من الوضع وانتحال الاحاديث، ولا يمكننا في هذاالسياق ان نخلي حتى الدوافع الادبية والفنية المحضة من المسؤولية تجاه حصول هذه الظاهرة، فان الاتجاه الادبي لدى الكثيرين من الوضاع وسعة الخيال التي يمتلكونها ساهمت في اضفاءالطابع القصصي على هذه الروايات، وان شئت فقل العكس اي ان هؤلاء

١ - اختصار علوم الحديث: ص ١٨.

٥٦
القصاصين حاولوا اضفاء الطابع الديني على قصصهم من خلال ربط مضامينها ومجرياتها بالسنة النبوية الشريفة.

ولا يمكننا هنا تجنب الاشارة الى النتائج المخربة والاثار السيئة للاحاديث التي احدثها وادى اليهاوضع الحديث على عقائد الناس وافكارهم وكذا نظرتهم الى الحاكم والعلاقة به.

ويمكن القول هنا ان الدوافع السياسية تاتي في طليعة العوامل التي ادت الى بروز هذه الظاهرة وانتشارها واشرنا آنفا الى الدور الاموي ابتداء من حكم معاوية بن ابي سفيان في وضع الحديث، ونقول هنا ان دافع الامويين الرئيسي من وراء ذلك كان اضفاء صفة الشرعية على نظام حكمهم وتقديمه للمسلمين بصورة مقبولة دينيا، فقد كان الامويون يعلمون كغيرهم بافتقاد نظامهم لمثل هذه الشرعية وضعف الاساس الديني الذي يرتكز عليه حكمهم، لهذا لجاوا الى الحديث المكذوب على الرسول يستمدون منه الغطاء الشرعي ويدعمون به الاساس الواهي لحكمهم، وقد وجدوا الكثير من (الصحابة) ممن هم على استعداد للقيام بهذه المهمة ووضع الاحاديث التي تعزز شرعية هذا الحكم وتمنع الناس من التعرض له او حتى انتقاده.

والملاحظ ان الامويين مارسوا في مسعاهم لتحقيق الشرعية المطلوبة التعاط ي مع الحديث النبوي على عدة مستويات، وكنا قد اشرنا في حديث سابق لما يمكن ان ندعوه هنا بالمستوى النظري لهذا التعاطي،

٥٧
وذلك من خلال التشجيع على وضع الاحاديث التي تثني على الامويين وغيرهم وتبجل رموزهم وشخصياتهم، وكذا التشجيع على افتراء الاحاديث التي ارادوها ان تحط من قدر اهل البيت وتنزلهم من مرتبتهم الشامخة وفي مقدمتهم سيد العترة اميرالمؤمنين (ع).

والمستوى الثاني من التعاط ي مع الحديث النبوي يمكننا ان نسميه بالمستوى التطبيقي وهوالتعامل الذي كان يتجه الى تبرير السياسة الاموية على صعيد الممارسة والسلوك، واشاعة نوع من الفهم للعلاقة مع الحاكم يرتكز على اضفاء الشرعية والقداسة على اعمال الحاكم وسياساته وعدم جواز التعرض لهذه السياسة باي شكل من الاشكال مهما يكن بعد هذه الاعمال والسياسة او قربهاعن تعاليم الاسلام وقيمه.

وقد ادى اشاعة هذا الفهم الى حدوث نتائج عميقة ومتشعبة على الصعد كافة، عقائدية كانت اواخلاقية او غيرها، فكان من ثمار هذا الفهم بروز فكرة (الجبر) و (الارجاء) على المستوى العقائدي والتي تعني الاولى ان اللّه تعالى هو خالق افعال العبد واعماله وهو مايستلزم خلوالانسان من المسؤولية تجاه اعماله وافعاله في الحياة وما يعنيه هذا من (براءة) الحاكم من اخطائه وتجاوزاته وعدم جواز التمرد على حكمه وممارسته اذ ان مثل هذا التمرد لايعني سوى العصيان والرفض لمشيئة اللّه وارادته.

وبعيدا عن النتائج العقائدية لهذه الظاهرة فان هذه الفترة شهدت

٥٨
بواكير الفكر التبريري المقنن، وبدايات الفكر السياسي الذي يحمي الاستبداد وينظر له. حيث ظهر الكثير من الاحاديث التي تمنع من التحرش بالسلطان وتحرم الخروج عليه مهما يكن ظالما او فاسقا، وتعتبر مثل هذاالخروج شقا لعصا الجماعة وتمزيقا لوحدة الامة ايا كانت مبررات هذا الخروج او دوافعه.

٥٩

الفصل الثانى


أ- صحة الاستدلال باحاديث مدرسة الخلفاء:

ب- نماذج من الوضاعين في كتبهم:

أ- مناقشة صحة الاستدلال باحاديث مدرسة الخلفاء:

لايصح الاستدلال بكل ما روي من احاديث لدى اهل السنة حتى عندهم انفسهم، ولكننا نراها بناءعلى قاعدة الزموهم بما الزموا به انفسهم صالحة للاحتجاج عليهم في اثبات فضائل اهل البيت: ومثالب اعدائهم، حتى وان ضعفوا جملة منها.

بيان هذا الامر يحتاج منا الى البحث في عدة محاور، منها:

١- المحور الاول: حجية اخبارهم عليهم:

ان اغلب اخبارهم التي نستدل بها عليهم هي حجة عليهم، ذلك ان هذه الاخبار اما ان تكون صحيحة السند عندهم، او ان طرق رواية هذه الاخبار متعددة لديهم، والتعدد يوجب الوثوق والاعتبار في الرواية.

او ان تكون هذه الاخبار مما يقطع بصحتها عادة، لان كل رواية

٦٠