×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

وعرفت من هم أهل البيت (عليهم السلام) / الصفحات: ١٤١ - ١٦٠

الشيعة والتشيع:

الشيعة بمعنى: الانصار والاتباع قال ابن خلدون: (اعلم ان الشيعة لغة هم الاصحاب والاتباع ويقال في عرف الفقهاء والمتكلمين من الخلف والسلف على اتباع علي وبنيه(١). وقال ابن الاثير: (وقد غلب هذا الاسم على كل يزعم انه يتولى علي رض واهل بيته)(٢) وقال الفيروز ابادي في القاموس: (اشياع وشيعة الرجل اتباعه وانصاره... وقد غلب هذا الاسم عل كل من يتولى عليا واهل بيته حتى صار اسم خاصا لهم جمعه اشياع وشيع).

وكلمة شيعة مصطلح قراني كما في قوله تعالى: (وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ)(٣)

وقال تعالى: (وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ)(٤).

١- مقدمة ابن خلدون ص١٣٨.

٢- نهاية اللغة.

٣- الصافات ٨٣.

٤- القصص ١٥.

١٤١
وهناك كثير من الروايات تدل على ان لفظة شيعي استخدمة في عهد رسول الله ص كما اوردنا مصادر ذلك في كتابنا (ولايت ال محمدص بالنقل والعقل) والشيعة هم عدة فرق اشهرهم:

١ - الاماميه ويقال لهم امامية واثنا عشريه لانهم يعتقدوان ب١٢ امام ويقال لهم جعفريه لان الامام جعفر الصادق ع هو الذي سنحت له الفرصة بنشر علم اهل البيت لان الامويين والعباسيين جرى بينهم صراع في عصره فاغتنم الفرصة لنشر العلم فوفد اليه العلماء من كل مكان وقد عد طلابه إلى اربعة الف واكثر ولهذا اشتهر المذهب باسمه والا فهو في الواقع مذهب العترة ع, وسمي جعفري لان العرف في ذلك الوقت ينسب المذهب إلى استاذه ومرجعه المعاصر فاشتهر باسمه, وهو في الواقع استاذ المذاهب كلها كما قال ابو حنيفة: لولا السنتان لهلك النعمان أي السنتامن التي تتلمذ فيها عند الامام الصادق ع وائمة المذاهب الاربعة اخذ بعضهم من بعض فأحمد بن حنبل اخذ عن الشافعي والشافعي عن مالك ومالك عن ابي حنيفة وابو حنيفة عن الامام الصادق ع فالامام الصادق هو منبع العلم وأساسه, ولكن من هوان الدنيا اننا نستدل بشهادات علماء الازهر الشريف بجواز التعبد بالمذهب الجعفري فهم منذ اكثر من ثلاثين عاما افتو بذلك بل ان بعض علماء الازهر يرى ان الفقه الجعفري هو اكمل واثرى واقرب للحق وروح الاسلام من المذاهب الاسلامية الاخرى وعلى رأسهم الشيخ محمود شلتوت الذي ترأس الازهر في حياته واصبح المذهب الجعفري من المواد التي تدرس في الازهر الشريف(١) ويشكل المذهب الجعفري نصف مسلمي اسيا وثلث مسلمي العالم.

٢- الزيديه وهم فرق شتى، ومعظمهم أربع فرق: الجارودية، ينسبون إلى أبي الجارود، وهم قائلون بإمامة علي عليه السلام بعد النبي صلى الله عليه وآله بلا فصل والحسن والحسين وعلي بن الحسين عليهم السلام وبعده ينتقلون إلى زيد بن علي.

١- نص فتوى الشيخ شلتوت تجدها في رسالة الاسلام العدد الثالث من السنة الحادي عشرة.

١٤٢
والبترية ينسبون إلى كثير النوا وكان أبتر اليد فسموا به وهم القائلون بإمامة الثلاثة، وعلي والحسن والحسين، وعلي إبنه عليهم السلام، وزيد بن علي. والصالحية، وينسبون إلى الحسن بن صالح وهم قطعوا بإمامة الشيخين، وتوقفوا في فسق عثمان بالنظر إلى ظاهر أفعاله وإن النبي صلى الله عليه وآله أخبر بدخوله الجنة بزعمهم. والسليمانية، وهم ينسبون إلى سليمان بن حريز، وهم قائلون بإمامة الشيخين وقطعوا على فسق عثمان، ثم انتقلوا إلى علي والحسن والحسين وعلي عليهم السلام وزيد بن علي، ولا يعد من الشيعة إلا الجارودية(١).

وعرفهم العلامة علي عبد الكريم الفضيل احد كبار علماء الزيدية ما مضمونه(ان نسبة الزيدية إلى الامام زيد رض ليست نسبه مذهبية كنسبة الشافعيه إلى الشافعي والحنفية إلى ابي حنيفه إلى ان قال لان النسبه نسبة انتماء واعتزاء ولم تكن نسبه مذهبيه على النحو المعروف حتى قال اذا فالتسميه هذه تسميه سياسية في الاصل ولادخل لها فيما تعارف عليه الناس بالنسبه للمذهبيه)(٢).

٣- والاسماعيلية وهم نسبة إلى اسماعيل ابن الامام الكاظم ع.

ولكن لا يكون شيعي حقيقي من لا يؤمن بكل الائمة ع أي يعرف امام زمانه.

وهناك من ينسب فرق الغلاة إلى الشيعة ولكن الشيعة تتبراء منهم وتكفرهم وتقول: انهم فرقه حقيره وهم اربع فرق المنصورية والغرابية والزيغية واليعقوبية وفرقة اخرى وهي الخطابية وقد افتى الشيعة بكفرهم ونجاستهم كما في عقائد الشيعة للشيخ المظفروالبحاروغيرها, والمغالي ليس من قال في اهل البيت ما ورد في القران والسنه انما المغالي من قال فيهم ما ليس فيهم كما قال الذهبي في تاريخ الاسلام: مامعناه ان

١- كشف الرموز - الفاضل الآبي ج ٢ ص.

٢- الزيدية نظرية وتطبيق / ط الثانية / ص.

١٤٣
الرافضي من قال علي الله(١). والشيعة لا تقول في اهل البيت الا ما اوردته كتب التاريخ الاسلامي كما اثبتوا ذلك بالادلة القاطعة.

وللاسف الشديد نسمع البعض كالوهابيين يقول ان التشيع نشاته وبدايته عند العجم وخصوصا الفرس وهذا كره منهم لدولة ايران الاسلامية لانها كانت سببا في انتشار التشيع ودعمهم روحيا ومعنويا وماديا بل حتى غير الشيعة فكم تحملت من الاذى من الغرب لاجل فلسطين ولبنان وغيرهافما جزاءها عند انصار يزيد الا ان يوزعوا كتاب لله ثم للتاريخ مجانا لان فيه كلام بذي عن مجدد التشيع ناصر الاسلام الحقيقي اقل شي في حقه ان يقال انه مثل حسن البناء وامثاله قائد حركة ورجل ديني قد افتى بجواز التعبد بمذهبه الكثيرمن علماء الازهر وغيره كما اشرنا إلى ذلك في محله, بل في الانترنت يضعوا علم ايران مع اكبردوله في الكفر وصورةالامام الخميني مع اشياء لا تليق ان تضع حتى مع اتفه مسلم فكيف بقائد اسلامي بل يقولوا يزيد افضل من ١٠٠٠٠٠٠٠منه!!.

نعم ان ايران هي من جددت التشيع أي حررت الشيعه وما معهم أي مصلحة دنيوية في ذلك بل معهم الحصار الاقتصادي والتهديدالاجنبي ولو فتحت بلادها للفساد او سمحت للغرب باي تخريب في عقائدهم ونشر ثقافتهم لاكلوا من بين ايديهم ومن تحت ارجلهم حسب الظاهر من المصالح الغربية ولكنهم يريدون ذلك من الله تعالى فقط وليس من اعداء الاسلام وسينصرهم الله (ولينصرن الله من ينصره ان الله لقوي عزيز) نعم الله وعد بنصر من نصر دينه ووصف نفسه بالقوي الذي ليس فوقه قوي وليس غريب عليهم فهم قوم سلمان الفارسي الذي قال عنه رسول الله ص: (سلمان منا اهل البيت, وقال ص ان معنى الاية: (هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ

١- تاريخ الاسلام ج٢ص٤-٦ وفي المقالات والفرق لسعد الاشعري عرف الغلاة انهم من الهو اهل البيت وان الشيعة منهم براء.وقال محمد رشيد رضا نحو ذلك في السنة والشيعة.

١٤٤
قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ) فضرب بيده على كتف سلمان وقال: هم هذا وقومه)(١) وفي روايه ان الرسول ص قال: لو كان الدين في الثريا لتناولته ايد من فارس) ثم ان التشيع في اكثر العالم وليس في ايران فقط وانما يكرهون ايران لانها عش ال محمد ص وستكون باذن الله الممهده لدولته. والشيعة كما ذكرنا هم كل من شايع علي من عهد رسول الله ص وليس اسم مستحدث من ايران انما اعداء الدين يبثون كل انواع الوسائل لتفريق المسلمين واضعافهم بل تتدخل الوهابية حتىبين الشيعة الاماية والزيدية ويقولوا ان الامامية تسب زيدكما الفوا كتب في ذلك وهذا ليس حب للزيدية انما هو حب تفريق الشيعة واضعافهم, وانا حسب ما سمعت وقرات ان الجعفرية يحبوا الزيدية كثير وعندهم روايات كثيرة في مدح ثورة زيد واذا وجدت رواية تذم فهي من باب التقية لان الائمة انذاك في زمن الظلمة ولولا ذلك ما ترك زيد مصلوب سنوات,بل بين الدوله الواحده بالاحزاب وبين الجعفرية بالعنصريات والقوميات وهكذا تشتغل الاعداء بكل الوسائل فلابد ان يفهموا المسلون ان الله تعالى يقول(انماامؤمنون اخوة. والرسول ص يقول: المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا. ولم يقل العربي للعربي او... اسال الله تعالى ان يوحد المسلمين تحت ظل ولي امرهم وينصرهم على اعداهم اجمعين امين اللهم امين وان يكون بحثي هذا خالصا لوجه الله ويفيد به اللمؤمنين المخلصين الباحثين عن الحق امين اللهم امين.



الفقيرة إلى عفوا الله ام علي \ حسينة حسن الدريب.
انتهى هذا البحث ليلة الجمعة ٣٠ محرم ١٤٢٤ هـ ق
الموافق ١٤ فروردين ١٣٨٢ هـ ش
الموافق ٣\ ٤ \ ٢٠٠٣م

١- ذكره كثير من المفسرين سنه وشيعة.

١٤٥
١٤٦

فهرس المصادر

١- فهرس المصادر الزيدية

٢- فهرس المصادر الامامية

٣- فهرس مصادر اهل السنة

٤- فهرس مصادر اللغة

١٤٧

المصادر الزيدية:

١- التحف شرح الزلف للعلامة مجد الين المؤيدي

٢- لوامع الانوار له ايضا

٣- الينابيع الصحيحة مخطوط

٤- الحدائق الوردية من اهم كتب التاريخ لديهم مخطوط

٥- عدة الاكياس

٦- مسند الامام زيد

٧- الاحكام للامام الهادي

٨- الزيدية للاكوع

٩- المجموعة الفاخرة للهادي ايضا

١٠- الزيدية والامامية وجها لوجه

١١- الزيدية في اليمن للسيد بدر الين الحوثي

١٢- تحرير الافكار له ايضا

١٣- مجمع الفائد للسيد مجد الدين

١٤- العقد الثمين

١٥- شرح التجريد في فقه الزيدية مخطوط

١٦- ثثبيت الامامة للامام الهادي

١٧- البحر الزخار للامام المرتضى

١٨- الشافي للامام المنصور بالله

١٩- الزيدية نظرية وتطبيق للفضيل

١٤٨

مصادر اهل السنة:

١- صحيح البخاري

٢- صحيح مسلم

٣- مسند احمد سنن الترمذي

٤- سنن النسائي

٥- ينابيع المودة للقندوزي

٦- فرائد السمطين للجويني

٧- الفصول المهمة للسباغ المالكي

٨- المناقب للخوارزمي

٩- المعجم الكبير للطبراني

١٠- فتح الباري

١١- شرح الترمذي

١٢- الصاعق المحرقة ابن حجر

١٣- سير اعلام النبلاء للذهبي

١٤- البداية والنهاية ابم كثير

١٥- اصحيح ابن حبان

١٦- السياسة الشرعية ابن تيمية

١٤٩
١٧- الاقتصاد في الاعتقاد الغزالي

١٨- تفسير القرطبي

١٩- مستدرك الحاكم

٢٠- تاريخ بن عساكر

٢١- تفسير الرازي

٢٢- روح المعاني للالوسي

مصادر الامامية:

١- النكت الاعتقادية للشيخ المفيد

٢- البحار للشيخ المجلسي

٣- عقائد الامامية للشيخ المظفر

٤- شرح عقائد الصدوق

٥- تفسير القمي

٦- مجمع البيان الطبرسي.

١٥٠