×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

ومن الحوار اكتشفت الحقيقة / الصفحات: ٣٨١ - ٤٠٠

على من أناب) (١).

إن المتأمل في هاتين الرسالتين يفهم حقيقة الأمر كيف تم وكيف تم اغتصاب القوم الخلافة من علي عليه السلام وإن حديث المنزلة صريح كل الصراحة بمنزلة علي من النبي وخلافته منه واعتراف معاوية بهذا الحديث (لأن الفضل ما شهدت به الأعداء) فمن ذلك ذكر معاوية حديث المنزلة كما نقل لنا ابن حجر العسقلاني في صواعقه: أخرج أحمد أن رجلا سأل معاوية عن مسألة فقال: سل عنها عليا فهو أعلم، قال: جوابك فيها أحب إلي من جواب علي، قال: بئس ما قلت! لقد كرهت رجلا كان رسول الله يعزه بالعلم عزا ولقد قال له:

(أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي وكان عمر إذا أشكل عليه شئ أخذ منه) (٢)، (تكرار هذه الحادثة للحاجة في الكتاب) وأكتفي بهذا القدر المتواضع من الأدلة والنصوص على خلافة علي عليه السلام لأن هناك الكثير من الأدلة التي لا أستطيع أن أستوعبها في هذا الكتاب لأنها تحتاج إلى مجلدات ولا تنتهي وأشير إلى من أراد الرجوع والتأكد والتوسع في معرفة وزيادة فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام وأراد الوقوف على النصوص التي تثبت خلافته فهناك كتاب اسمه (الألفين) للعلامة الحلي فيه ألف دليل على خلافة الإمام علي عليه السلام وألف دليل على بطلان خلافة غيره فهو جدير بالقراءة، ومن جهتي أخذت قطرة من بحرك يا علي فالعذر منك يا سيدي ومولاي يوم ألقاك...

(١) مروج الذهب للمسعودي: ج ٣ - ص ٢١، تحقيق محمد محي الدين، ط دار المعرفة - بيروت.

(٢) راجع الصواعق المحرقة: ابن حجر العسقلاني: الباب ٨١ ص ١٠٧ من الصواعق.

٣٨١
وأردد ما قاله ابن عباس: لو أن الشجر أقلام والبحار مداد والملائكة حساب وعداد لما استطاعوا أن يجمعوا فضائلك يا علي عليه السلام.

وعرفت الحقيقة بشقشقة هدرت في قلبي ثم استقرت


الخطبة الشقشقية (للإمام علي عليه السلام)

أما والله لقد تقمصها فلان (١)، وإنه ليعلم أن محلي منها محل القطب من الرحى: ينحدر عني السيل، ولا يرقى إلي الطير، فسدلت دونها ثوبا وطويت عنها كشحا. وطفقت أرتأي بين أن أصول بيد جذاء، أو أصبر على طخية عمياء، يهرم فيها الكبير، ويشيب فيها الصغير، ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه. فرأيت أن الصبر على هاتا أحجى، فصبرت وفي العين قذى، وفي الحلق شجا، أرى تراثي نهبا، حتى مضى الأول لسبيله، فأدلى بها إلى فلان بعده (٢) (ثم تمثل بقول الأعشى).

شتان ما يومي على كورها * ويوم حيان أخي جابر

فيا عجبا!! بينا هو يستقيلها في حياته، إذ عقدها لآخر بعد وفاته، لشد ما

(١) يقصد بفلان الخليفة أبي بكر، وليس قميصا ليس له، عندما اغتصب الخلافة هو وأصحابه (٢) أي سلمها إلى عمر من بعده.
٣٨٢
تشطرا ضرعيها! فصيرها في حوزة خشناء يغلظ كلامها، ويخشن مسها، ويكثر العثار فيها، والاعتذار منها، فصاحبها كراكب الصعبة إن أشنق لها خرم، وإن أسلس لها تقحم، فمني الناس لعمر الله - بخبط وشماس، وتلون واعتراض، فصبرت على طول المدة، وشدة المحنة، حتى إذا مضى لسبيله جعلها في جماعة زعم أني أحدهم، فيا لله وللشورى! متى أعترض الريب في مع الأول منهم، حتى صرت أقرن إلى هذه النظائر (١)!! لكني أسففت إذ أسفوا، وطرت إذ طاروا، فصغى رجل منهم لضغنه ومال الآخر لصهره، مع هن وهن، إلى أن قام ثالث القوم نافجا حضنيه، بين نثيله ومعتلفه، وقام معه بنو أبيه يخضمون مال الله خضمة الإبل نبتة الربيع، إلى أن انتكث فتله، وأجهز عليه عمله، وكبت به بطنته فما راعني إلا والناس كعرف الضبع إلى، ينثالون علي من كل جانب، حتى لقد وطئ الحسنان، وشق عطفاي، مجتمعين حولي كربيضة الغنم فلما نهضت بالأمر نكثت طائفة، ومرقت أخرى، وقسط آخرون كأنهم لم يسمعوا كلام الله حيث يقول: (تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين) (٢) بل! والله لقد سمعوها ووعوها، ولكنهم حليت الدنيا في أعينهم، وراقهم زبرجها. أما والذي فلق الحبة، وبرأ النسمة لولا حضور الحاضر وقيام الحجة بوجود الناصر، وما أخذ الله على العلماء أن لا يقاروا على كظة

(١) إشارة إلى علي عليه السلام هل يقرن أو يقاس بعثمان أو طلحة أو الزبير أو عبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص هل هؤلاء يقاسون بعلي عليه السلام، يا للعجب من هذه الأمة.

(٢) سورة القصص: الآية ٨٣.

٣٨٣
ظالم، ولا سغب مظلوم لألقيت حبلها على غاربها، ولسقيت آخرها بكأس أولها، ولألفيتم دنياكم هذه أزهد عندي من عفطة عنز، أو ورقة تقضمها جرادة (١).

(١) هذه الخطبة المعروفة بالشقشقية للإمام علي عليه السلام نقلها ابن أبي الحديد المعتزلي وعرفها كل من شرح نهج البلاغة وهذا سند الخطبة للمتقولين والمشككين الذين قالوا هذه الخطبة للشريف الرضي وليس للإمام علي عليه السلام.

أسانيد هذه الخطبة المعروفة بالشقشقية:

نقلها ابن الخشاب قبل مائتي سنة من ولادة الشريف الرضي، وقال ابن أبي الحديد وجدتها في تصانيف شيخنا أبي القاسم البلخي إمام البغداديين من المعتزلة، وكان ذلك في دولة المقتدر قبل أن يخلق الرضي بمدة طويلة.

وقال نقلها جعفر بن قبة في كتابه (الإنصاف) وكان أبو جعفر من تلامذة الشيخ أبي القاسم البلخي ومات قبل أن يولد الرضي.

وقال ابن ميثم البحراني الحكيم المحقق في كتابه شرح نهج البلاغة في الخطبة أني وجدتها في كتاب الإنصاف وهو متوفى قبل ولادة الرضي.

واعترف بها شيخ الأزهر - الشيخ محمد عبده مفتي الديار المصرية.

وأكثر من أربعين عالم من الفريقين السني والشيعي شرحوا نهج البلاغة وأذعنوا بأن الخطبة الشقشقية من كلام الإمام علي عليه السلام وقال الشيخ محمد عبده: (أنى للرضي ولغير الرضي هذا النفس وهذا الأسلوب قد وقفنا على رسائل الرضي وعرفنا طريقته وفنه في الكلام المنثور وما يقع مع هذا الكلام في خل ولا خمر.

٣٨٤

فتوى شيخ الأزهر تجيز الإنتقال من السنة إلى الشيعة

نص الفتوى التي أصدرها الشيخ محمود شلتوت

الفتوى التي أصدرها السيد صاحب الفضيلة الأستاذ الأكبر الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر في شأن جواز التعبد بمذهب الشيعة الإمامية قيل لفضيلته:

إن بعض الناس يرى أنه يجب على المسلم لكي تقع عباداته ومعاملاته على وجه صحيح أن يقلد أحد المذاهب الأربعة المعروفة وليس من بينها مذهب الشيعة الإمامية ولا الشيعة الزيدية، فهل توافقون فضيلتكم على هذا الرأي على إطلاقه فتمنعون تقليد مذهب الشيعة الإمامية الاثنا عشرية مثلا:

فأجاب فضيلته:

١. إن الإسلام لا يوجب على أحد من أتباعه مذهب معين بل نقول إن لك مسلم الحق أن يقلد بادي ذي بدء أي مذهب من المذاهب المنقولة نقلا صحيحا والمدونة أحكامها في كتبها الخاصة ولمن قلد مذهبا من هذه المذاهب أن ينتقل إلى غيره - أي مذهب كان - ولا حرج عليه في شئ من ذلك.

٢. إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الإمامية الاثنا عشرية مذهب يجوز التعبد به شرعا كبقية مذاهب أهل السنة.

فينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك، وأن يتخلصوا من العصبية بغير الحق لمذاهب معينة، فما كان دين الله وما كانت شريعته بتابعة لمذهب أو مقصورة على مذهب، فالكل مجتهدون مقبولون عند الله تعالى، يجوز لمن ليس أهلا للنظر والاجتهاد تقليدهم والعمل بما يقررونه في فقههم ولا فرق في ذلك بين العبادات والمعاملات.

٣٨٥
السيد صاحب السماحة العلامة الجليل الأستاذ محمد تقي القمي:

السكرتير العام لجماعة التقريب بين المذاهب الإسلامية

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد فيسرني أن أبعث إلى سماحتكم بصورة موقع عليها بإمضائي من الفتوى التي أصدرتها في شأن جواز التعبد بمذهب الشيعة الإمامية راجيا أن تحفظوها في سجلات دار التقريب بين المذاهب الإسلامية التي أسهمنا معكم في تأسيسها ووفقنا الله لتحقيق رسالتها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخ الجامع الأزهر

٣٨٦

صورة عن فتوى شيخ الأزهر
التي تجيز الإنتقال من السنة إلى الشيعة





فتوى شيخ الأزهر الشيخ محمود شلتوت

٣٨٧

وختامه مسك

بعد الانتهاء من كتابة هذا الكتاب أود أن ألفت نظر القارئ إلى مسألة اختلافية يقال إذا اختلف الفريقان في مسألة معينة فيحتكمان إلى فريق ثالث.. إذا اختلف السني مع الشيعي فإلى ماذا يحتكمون إلى النصارى.. ليس مشكلا عندنا فأذكر عندما ذهبت إلى العالم السني المصري في بيروت وسألته يومها عن كتاب المراجعات.. فقال لي: إنه خيالي..

المؤلف: قلت له سماحة الشيخ لنفترض جدلا أن السيد شرف الدين هذا العالم الشيعي غير موجود وشيخ الأزهر الشيخ سليم البشري غير موجود..

فهل الأدلة الموجودة في كتاب المراجعات خيالية؟

الشيخ: قائلا.. وماذا تقصد من الأدلة.

المؤلف: قلت له مثال يذكر العالم الشيعي في حديث اسمه الثقلين: (ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا أبدا كتاب الله وعترتي أهل بيتي).

الشيخ: قال هذا الحديث موضوع والحديث الصحيح كتاب الله وسنة نبيه.

المؤلف: قلت له سماحة الشيخ.. ما تقول في صحيح مسلم والترمذي.

ومسند أحمد بن حنبل.

٣٨٨
الشيخ: هذه الكتب صحيحة ولا إشكال فيها.. وكل حديث فيها أقبله..

المؤلف هل عندك صحيح مسلم..

الشيخ: لماذا.. لأن الحديث موجود في صحيح مسلم.. فبهت الشيخ وسكت.. فودعته.

فأقول للشيخ ولمن أراد الاحتكام إلى فريق ثالث ليس مشكلا عندنا فلنحتكم إلى مفكر وشاعر مسيحي اسمه بولس سلامة استهوتني قصيدة له من ديوانه (يوم الغدير) طبع الشركة العالمية المتحدة - وقصيدته عنوانها أهل البيت:

قال طه: تركت فيكم كتاب * الله بعدي وأهل بيتي وسائل
(فاحفظوني في عترتي أهل بيتي * يحفظ الكف من أحب الأنامل
جمع الله خمسة في كساء * ليس فيهم إلا الجسوم فواصل
وعلي مني كهارون من * موسى ولكن من النبوة عاطل
إنه الباب في مدينة علمي * وهو أتقى من شرف الأرض ناعل
وإذا حاول النبي سجودا * يمتطيه الحسين نعم الراحل
سوف تجني عليه عصبة بغي * ليس فيها إلا الكذوب المخاتل
إيه عمار سوف يرديك سيف * الظلم فاصبر على القضاء النازل
(أينما كنت كن؟؟! لحزب الله * فالكون غير ربك زائل
(لو مشى الناس واديا وعلي * واديا فأتبع صراط العاقل)
رأيه حكمة السماء ونبع الحق * فانزل على صفي المناهل
(لا تغيظوهما) يقول رسول * الله إني للفرع أصل كافل

٣٨٩
وقال الشاعر الموالي لأهل البيت عليهم السلام بولس سلامة

يا إله الأكوان أشفق عليا * لا تمتني غب العذاب شقيا
أنت ألهمتني مديح علي * فهمي غيدق البيان عليا
وتخيرت للأمير وأهل البيت * قلبا آثرته عيسويا
هكذا كان صهر أحمد يضفي * نبله مل ء سرحة الدهر فيا
هو فخر التاريخ لا فخر شعب * يدعيه ويصطفيه وليا
ذكره إن عرى وجوم الليالي * شق من فلقة الصباح نجيا
لا تقل شيعة هواة علي * إن في كل منصف شيعيا

وبعد أن بان لي الحق في مذهب أهل البيت عليهم السلام لا يسعني عزيزي القارئ إلا أن أردد قصيدة قالها من قبلي سماحة العلامة الشيخ الحلبي الذي أعلن عن تشيعه بعد تخرجه من الأزهر الشريف وكتب تجربته بعنوان كتاب (لماذا اخترت مذهب الشيعة مذهب أهل البيت عليهم السلام) للشيخ محمد مرعي الأنطاكي كان قاضيا للقضاة في حلب وقال (رحمه الله):

لماذا اخترت مذهب آل طه * وحاربت الأقارب في ولاها
وعفت ديار آبائي وأهلي * وعيشا كان ممتلئا رفاها
لأني قد رأيت الحق نصا * ورب البيت لم يألف سواها
بالاستمساك بالثقلين حازت * بأولاها وأخراها نجاها
وصارت أعظم المخلوق قدرا * وأورثها الولا عزا وجاها

٣٩٠
ولا أصغي لعذل بعد علمي * بأن الله للحق اصطفاها
ولا أهتم في الدنيا لأمر * إذا ما النفس وافاها هداها
فمذهبي التشيع وهو فخر * لمن رام الحقيقة وامتطاها
وفرعي من علي وهو در * صفا والدهر فيه قد تباها
وهل ينجو بيوم الحشر فرد * مشى في غير مذهب آل طه؟!

٣٩١

دعاء

من دعاء الإمام زين العابدين عليه السلام المروي عن أبي حمزة الثمالي

اللهم صلي على محمد وآل محمد

(إلهي إن كان قد دنا أجلي ولم يقربني منك عملي فقد جعلت الاعتراف إليك بذنبي وسائل عللي.

إلهي إن عفوت فمن أولى منك بالعفو، وإن عذبت فمن أعدل منك في الحكم، إرحم في هذه الدنيا غربتي وعند الموت كربتي، وفي القبر وحدتي، وفي اللحد وحشتي، وإذا نشرت للحساب بين يديك ذل موقفي واغفر لي ما خفي على الآدميين من عملي وأدم لي ما به سترتني، وارحمني صريعا على الفراش تقلبني أيدي أحبتي، وتفضل علي ممدودا على المغتسل يقلبني (يغسلني) صالح جيرتي وتحنن علي محمولا قد تناول الأقرباء أطراف جنازتي وجد علي منقولا قد نزلت بك وحيدا في حفرتي، وارحم في ذلك البيت الجديد غربتي حتى لا أستأنس بغيرك يا سيدي إن وكلتني إلى نفسي هلكت سيدي فبمن أستغيث إن لم تقلني عثرتي وإلى من أفزع إن فقدت عنايتك في ضجعتي، وإلى من التجئ إن لم تنفس كربتي سيدي من لي ومن يرحمني إن لم ترحمني وفضل من أؤمل إن عدمت فضلك يوم فاقتي وإلى من الفرار من الذنوب إذا انقضى أجلي سيدي لا تعذبني وأنا أرجوك إلهي وسيدي وعزتك وجلالك لئن طالبتني بذنوبي لأطالبنك بعفوك، ولئن طالبتني بلؤمي لأطالبنك بكرمك ولئن أدخلتني النار لأخبرن أهل النار إني من أهل لا إله إلا الله، وإن أدخلتني النار ففي ذلك سرور عدوك، وإن أدخلتني الجنة ففي ذلك سرور نبيك وأني والله أعلم أن سرور نبيك أحب إليك من سرور عدوك).

الإمام زين العابدين عليه السلام.

٣٩٢

دعاء للمقاومة الإسلامية في جنوب لبنان

الإمام زين العابدين عليه السلام يدعو للمسلمين عموما ولأهل الثغور (١) خصوصا.

نوجه هذا الدعاء لله تعالى من أجل نصرة المسلمين في فلسطين، وجنوب العراق وجنوب لبنان والعالم الإسلامي (وخصوصا المقاومة الإسلامية).

(اللهم حصن ثغور المسلمين بعزتك

وأيد حماتها بقوتك

واسبغ عطاياهم من جدتك

اللهم وكثر عدتهم واشحذ أسلحتهم، وامنع حومتهم

وألف جمعهم، ودبر أمرهم

وواتر بين مسيرهم

وتوحد لكفاية مؤنهم

واعضدهم بالنصر

وأعنهم بالصبر

وألطف لهم في المكر

اللهم

(١) الثغور هي خطوط المواجهة مع العدو حيث المسلمين في حرب مع أعدائهم.
٣٩٣
عرفهم ما يجهلون

وعلمهم ما لا يعلمون

وبصرهم ما لا يبصرون

اللهم إنك المنان الحميد المبدئ والمعيد

الفعال لما تريد).




عبدك الراجي عفوك وغفرانك
هشام آل قطيط المسراوي   

٣٩٤