×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

موسوعة حديث الثقلين ج 3 (الزيدية) / الصفحات: ٦٢١ - ٦٤٠

وكذلك أبو ذر معصوم عندنا في باب الأخبار(١) .

١٦ ـ قال محمّد بن الحسن الديلمي (ت ٧١١ هـ ) في قواعد عقائد آل محمد(صلى الله عليه وآله) : وممّا تلقّته الأمّة بالقبول أيضاً في فضل عترة الرسول قوله(صلى الله عليه وآله) ، ثم يذكر حديث الثقلين(٢) .

١٧ ـ وقال أيضاً بعد أن ذكر حديث الثقلين ـ : فهذا حديث متفق عليه ، ومذكور في الصحاح(٣) .

١٨ ـ وقال أيضاً : وقد ورد من طرق شتى وقد صحّ تواتره(٤) .

١٩ ـ قال محمّد بن المطهّر بن يحيى الحسني (ت ٧٢٨ هـ ) في عقود العقيان ـ بعد أن ذكر حديث الثقلين ـ : وهذا الخبر الشريف متواتر المعنى(٥) .

٢٠ ـ قال المرتضى بن المفضل (ت ٧٣٢ هـ ) في بيان الأوامر المجملة ـ بعد أن ذكر حديث الثقلين ـ : وهذا الحديث ممّا تلقّته الأمّة بالقبول ، وأجمعت عليه(٦).

٢١ ـ قال يحيى بن حمزة (ت ٧٤٩ هـ ) في الحاوي لحقائق الأدلّة الفقهية ـ بعد أن ذكر حديث الثقلين ـ : دعوى الضرورة في تواتر معنى هذا الخبر ، وإن لم يتواتر لفظه ، وهذا كاف في القطع بدلالته(٧).

٢٢ ـ قال محمد بن يحيى القاسمي (حياً ٧٧٩ هـ ) في اللآلي الدريّة ـ بعد

١- الكواكب الدريّة : ٤٤ .

٢- قواعد عقائد آل محمّد(صلى الله عليه وآله) : ١٢ ، مخطوط مصوّر .

٣- قواعد عقائد آل محمّد(صلى الله عليه وآله) : ١٨٠ ، مخطوط مصوّر .

٤- قواعد عقائد آل محمّد(صلى الله عليه وآله) : ٣١٩ ، مخطوط مصوّر .

٥- عقود العقيان ١ : ١٣ ، مخطوط مصوّر .

٦- نقلاً عن التحفة العنبريّة لمحمّد بن عبد الله : ٢٥ ، مخطوط مصوّر .

٧- الحاوي لحقائق الأدلّة الفقهية ٢ : ١٨٨ .

٦٢١

أن ذكر حديث الثقلين ـ : وهذا الخبر ممّا تلقّته الأمّة بالقبول ، واشتهر عند المؤالف والمخالف(١).

٢٣ ـ وقال ـ بعد أن ذكر الحديث ـ : فهذا الخبر ممّا ظهر بين الأمّة واشتهر ، وتلقّته بالقبول ، واجمعوا على روايته . . . ، فجرى مجرى الأخبار المتعلّقة بأصول الدين المهمّة كالصلاة والصوم وغير ذلك(٢).

٢٤ ـ قال الهادي بن إبراهيم الوزير (ت ٨٢٢ هـ ) في تلقيح الألباب ـ بعد أن ذكر حديث الثقلين ـ : هذي الخبر ممّا ظهر ، واشتهر ، وتلقّته الأمّة بالقبول ، ورواه المؤالف والمخالف(٣) .

٢٥ ـ قال أحمد بن المرتضى (ت ٨٤٠ هـ ) في الملل والنحل : آثار كثيرة تواردت في معنى واحد ، فكان تواتراً معنوياً ، منها : قوله(صلى الله عليه وآله) : «إنّي تارك فيكم الثقلين»(٤).

٢٦ ـ قال يحيى شرف الدين (ت ٩٦٥ هـ ) في الأثمار : حديث «إنّي تارك فيكم» قد ورد عنه(صلى الله عليه وآله) «كتاب الله وعترتي» وفي روايات كثيرة ، بلغ معناها إلى حدّ التواتر(٥) .

٢٧ ـ قال يحيى بن محمّد المقرائي المذحجي (ت ٩٩٠ هـ ) في الوابل المغزار : وأجمعوا على أنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله) قال : «إنّي تارك . . .»(٦).

وأمّا من قال بتواتر حديث الثقلين ، أو الإجماع عليه ، أو تلقّي الأمّة له

١- اللآلي الدريّة : ١٣ ، مخطوط مصوّر .

٢- اللآلي الدريّة : ٣٣٨ ، مخطوط مصوّر .

٣- تلقيح الألباب : ١٩٠ ، مخطوط مصوّر .

٤- الملل والنحل : ٥١ .

٥- الوابل المغزار (شرح الأثمار) ١ : ٢٤ ، مخطوط مصوّر .

٦- الوابل المغزار (شرح الأثمار) ٢ : ٣٦٣ ، مخطوط مصوّر .

٦٢٢

بالقبول ، وما شاكل ، من المتأخّرين ـ من بعد القرن العاشر ـ حسب منهاج هذا الكتاب ـ فكثير جدّاً ، نكتفي بنقل كلام عالمهم المعاصر مجد الدين المؤيّدي ، قال في لوامع الأنوار : وقد أخرج أخبار الثقلين والتمسّك بأعلام الأئمة ، وحفّاظ الأمّة ، إلى أن قال : وعلى الجملة كلّ من ألّف من آل محمّد عليهم السلام وأتباعهم (رضي الله عنهم) في هذا الشأن يرويه ، ويحتجّ به على مرور الأزمان ، ثمّ قال ، ورفعت رواياته إلى الجمّ الغفير ، والعدد الكثير من أصحاب الرسول(صلى الله عليه وآله)(١).

١- لوامع الأنوار ١ : ٢٥١ ـ ٢٥٢ .

٦٢٣

المطلب الثالث

إثبات التواتر المحصّل ومشجّر الأسانيد

٦٢٤
٦٢٥

إثبات التواتر المحصّل عند الزيديّة

بعد أن تقدّم نقل حديث الثقلين من مصادر الزيديّة ، ونقل كلماتهم حول الحديث ، ورأيهم فيه ، نقتطف الآن أهمّ ثمرة من هذا البحث ، وهي : هل يمكن إثبات التواتر المحصّل للحديث من خلال مصادر الزيديّة وأسانيدهم الخاصّة ، أو لا يمكن ذلك ؟

نقول :

من خلال تتبّعنا وبحثنا في كتب الزيديّة ـ المطبوع منها والمخطوط ـ فقد وجدنا (١٢٣) كتاب ورسالة نقلت حديث الثقلين من ضمن مئات الكتب التي بحثنا فيها عن الحديث ـ طبعاً إلى نهاية القرن العاشر كما هو منهج الموسوعة ـ وقد ذكر الحديث في هذه المصادر أكثر من (٤٤٠) مرّة ، بعضها بأسانيد الزيديّة ، وبعضها نقلوها بأسانيد غيرهم ، وأكثرها مرسلة .

أمّا الأحاديث التي رويت بأسانيد الزيديّة وهي التي يمكن من خلالها إثبات تواتر حديث الثقلين عندهم ، فهي (٣٧) حديثاً وهي :

الحديث الأوّل :

الحديث المروي في المسند المنسوب لزيد بن علي(عليه السلام) ، وسنده كالآتي :

عبد العزيز بن إسحاق بن جعفر بن الهيثم القاضي البغدادي ، عن علي بن محمّد النخعي الكوفي ، عن سليمان بن إبراهيم بن عبيد المحاربي ، عن نصر ابن مزاحم المنقري العطار ، عن إبراهيم بن الزبرقان التيمي ، عن أبي خالد

٦٢٦

الواسطي ، عن زيد بن علي(عليه السلام) ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن علي(عليه السلام) .

ورواه عنه :

١ ـ أبو طالب الهاروني في تيسير المطالب ، الحديث الأوّل(١).

٢ ـ عبد الله بن حمزة في الشافي ، الحديث الأوّل .

٣ ـ حميد المحلّي في الحدائق الورديّة ، الحديث الخامس ، وفي الأزهار الحديث الرابع .

٤ ـ المحسن بن كرامة في تنبيه الغافلين ، الحديث الثاني .

الحديث الثاني :

وهو الحديث الأوّل في مناقب أمير المؤمنين لمحمّد بن سليمان الكوفي ، وهو كالآتي : محمد بن سليمان الكوفي ، عن محمّد بن علي بن عفان العامري ، عن محمد بن الصلت ، عن محمد بن طلحة بن مصرف ، عن الأعمش ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث الثالث :

وهو الحديث الثاني في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لمحمد بن سليمان الكوفي ، وهو : محمد بن سليمان ، عن أحمد بن السري ، عن أحمد بن حمّاد ، عن مصعب بن سلام ، عن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطيّة العوفي ، عن أبي سعيد الخدري عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث الرابع :

وهو الحديث الثالث في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لمحمد بن سليمان

١- أي الحديث الأوّل من الأحاديث التي نقلناها عن تيسير المطالب في هذه الموسوعة ، وكذا ما نذكره في بقية الأحاديث الآتية .

٦٢٧

الكوفي ، وهو : محمد بن سليمان ، عن أحمد بن علي ، عن الحسن بن علي ، عن علي بن حكيم الأودي ، عن محمّد بن فضيل بن غزوان ، عن الأعمش ، عن عطيّة ، عن أبي سعيد ، وعن حبيب بن أبي ثابت ، عن زيد بن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث الخامس :

وهو الحديث الرابع في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لمحمد بن سليمان الكوفي ، وهو : محمد بن سليمان ، عن أحمد بن علي ، عن الحسن بن علي ، عن علي بن حكيم ، عن محمّد بن عبد الملك ، عن عطيّة ، عن أبي سعيد الخدري ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث السادس :

وهو الحديث الخامس في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لمحمّد بن سليمان الكوفي ، وهو : محمد بن سليمان ، عن أحمد بن علي ، عن الحسن بن علي ، عن علي ، عن محمّد، عن أبي حيّان التيمي ، عن يزيد بن حيّان ، عن زيد بن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث السابع :

وهو الحديث السادس في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لمحمد بن سليمان ، وهو : محمد بن سليمان ، عن عثمان بن سعيد ، عن محمّد بن عبد الله ، عن محمّد بن حميد الرازي ، عن جرير ، عن الحسن بن عبيد الله ، عن مسلم بن صبيح ، عن زيد بن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

٦٢٨

الحديث الثامن :

وهو الحديث السابع في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لمحمد بن سليمان وهو : محمد بن سليمان ، عن عثمان بن سعيد ، عن محمّد بن عبد الله ، عن محمّد الرازي ، عن جرير ، عن أبي حيّان التيمي ، عن يزيد بن حيّان ، عن زيد ابن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث التاسع :

وهو الحديث الثامن في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لمحمّد بن سليمان ، وهو : محمد بن سليمان ، عن عثمان ، عن محمد بن عبد الله ، عن عبد الرحمن ، عن يحيى بن يعلى الأسلمي ، عن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطيّة ، عن أبي سعيد ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث العاشر :

وهو الحديث التاسع في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لمحمّد بن سليمان ، وهو : محمد بن سليمان ، عن عثمان ، عن محمّد بن عبد الله ، عن سهيل بن يحيى السفطي ، عن الحسن بن هارون ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، عن حذيفة بن أسيد الغفاري ، عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) .

الحديث الحادي عشر :

وهو الحديث العاشر في مناقب أمير المؤمنين لمحمد بن سليمان ، وهو :

محمد بن سليمان ، عن عثمان بن محمّد، عن جعفر ، عن يحيى ، عن المسعودي ، عن كثير النوا وأبي مريم الأنصاري ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

٦٢٩

الحديث الثاني عشر :

وهو الحديث الحادي عشر في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لمحمّد بن سليمان ، وهو : محمد بن سليمان ، عن أبي أحمد ، عن علي بن عبد العزيز ، عن عمرو بن عون ، عن خالد ، عن الحسن بن عبيد الله ، عن أبي الضحى ، عن زيد بن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث الثالث عشر :

وهو الحديث الثاني عشر في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لمحمد بن سليمان ، وهو : محمد بن سليمان ، عن غير واحد ، عن عبد الملك ، عن محمّد ابن طلحة بن معرف ، عن الأعمش ، عن عطيّة العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث الرابع عشر :

وهو الحديث الثالث عشر في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لمحمّد بن سليمان وهو : محمد بن سليمان ، عن محمّد بن منصور ، عن عبّاد ، عن عبد الله بن بكير ، عن حكيم بن جبير ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث الخامس عشر :

وهو الحديث الرابع عشر في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لمحمّد بن سليمان وهو : محمّد بن سليمان ، عن محمّد بن منصور ، عن محمّد بن حميد ، عن إسماعيل بن صبيح ، عن أبي مريم ، عن يزيد بن حيّان ، عن زيد بن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

٦٣٠

الحديث السادس عشر:

وهو الحديث الخامس عشر في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لمحمد بن سليمان ، وهو : محمّد بن سليمان ، عن عثمان بن سعيد ، عن محمّد بن عبد الله ، عن أبي زرعة ، عن كثير بن يحيى ، عن أبي عوانة ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عامر بن واثلة ، عن زيد بن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث السابع عشر :

وهو الحديث السادس عشر في مناقب أمير المؤمنين(عليه السلام) لمحمّد بن سليمان ، وهو : محمّد بن سليمان ، عن علي بن عبد العزيز ، عن أبي نعيم ، عن كامل أبي العلاء ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن يحيى بن جعدة ، عن زيد بن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث الثامن عشر :

وهو الحديث الثاني في كتاب الولاية لابن عقدة ، وهو : ابن عقدة ، عن جعفر بن محمّد بن سعيد الأحمسي ، عن نصر بن مزاحم ، عن الحكم بن مسكين ، عن أبي الجارود وابن طارق ، عن عامر بن واثلة وأبي ساسان وأبي حمزة ، عن أبي إسحاق السبيعي ، عن عامر بن واثلة ، عن علي(عليه السلام) .

الحديث التاسع عشر :

وهو الحديث الرابع في كتاب الولاية لابن عقدة ، وهو : ابن عقدة ، عن أحمد بن يوسف الجعفي ، عن محمّد بن يزيد النخعي ، عن حسين بن شداد ، عن محمّد بن كثير ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي عقيل ، عن سلمان ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

٦٣١
موسوعة حديث الثقلين ج ٣ » مركز الأبحاث العقائدية » (ص ٦٣١ - ص ٦٦٠)

الحديث العشرون :

وهو الحديث الخامس في كتاب الولاية لابن عقدة ، وهو : ابن عقدة ، من طريق محمّد بن كثير(١) ، عن فطر وأبي الجارود ، وكلاهما عن أبي الطفيل ، عن علي(عليه السلام) .

الحديث الحادي والعشرون :

وهو الحديث الثامن في كتاب الولاية لابن عقدة وهو : ابن عقدة من طريق محمّد بن كثير ، عن فطر وأبي الجارود ، كليهما عن أبي الطفيل ، عن زيد بن ثابت ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث الثاني والعشرون :

وهو الحديث التاسع في كتاب الولاية لابن عقدة ، وهو : ابن عقدة ، عن عبد الله بن أحمد بن المستورد ، عن إسماعيل بن صبيح ، عن سفيان بن إبراهيم ، عن عبد المؤمن بن القاسم ، عن الحسن بن عطيّة العوفي ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث الثالث والعشرون :

وهو الحديث المروي في الأربعون في فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام) (أمالي الصفار) للحسن بن علي الصفار ، وهو : محمد بن الحسن الصفّار ، عن عبد الواحد بن محمّد بن عبد الله بن محمّد بن مهدي الفارسي ، عن الحسين ابن إسماعيل المحاملي ، عن أخي كرخون ، عن يزيد بن هارون ، عن زكريا ، عن عطيّة العوفي ، عن أبي سعيد ، عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) .

١- وقد مرّ في الحديث السابق طريق ابن عقدة لمحمّد بن كثير .

٦٣٢

الحديث الرابع والعشرون :

وهو الحديث المروي في تيسير المطالب لأبي طالب الهاروني ، وهو : أبو طالب الهاروني ، عن محمد بن علي العبدكي ، عن جعفر بن علي الجابري ، عن علي بن الحسين البغدادي ، عن مهاجر العامري ، عن الشعبي ، عن الحارث ، عن علي(عليه السلام) .

الحديث الخامس والعشرون :

وهو الحديث الأوّل في الأمالي الخميسيّة ليحيى بن الحسين الشجري ، وهو : يحيى بن الحسين ، عن أبي طاهر محمّد بن أحمد بن محمّد بن عبد الرحيم ، عن محمد بن عبد الله بن محمّد بن جعفر بن حيّان ، عن أبي يعلى ، عن غسان ، عن أبي إسرائيل ، عن عطيّة ، عن أبي سعيد ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث السادس والعشرون :

وهو الحديث الثاني في الأمالي الخميسيّة ليحيى بن الحسين الشجري ، وهو : يحيى بن الحسين ، عن إسحاق بن إبراهيم بن طلحة بن إبراهيم بن غسان ، عن علي بن محمد بن عبيد بن كثير الكوفي العامري ، عن إسحاق بن محمّد بن مروان ، عن أبيه ، عن عباس بن عبد الله ، عن سليمان بن قرة ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث السابع والعشرون :

وهو الحديث الثالث في الأمالي الخميسيّة ليحيى بن الحسين الشجري ، وهو : يحيى بن الحسين ، عن القاضي علي بن المحسن بن علي التنوخي ، عن

٦٣٣

عبد الله بن محمّد بن الحسين بن عبيد الله بن هارون الدقاق ، المعروف بابن أخي ميمي ، عن أبي بكر محمّد بن القاسم بن بشار الأنباري النحوي ، عن أحمد بن يسار بن الحسن ، عن عبد الأعلى بن حمّاد الترسي ، عن يحيى بن حمّاد ، عن أبي عوانة ، عن سليمان بن مهران الكاهلي وهو الأعمش ، عن يزيد بن حيّان ، عن زيد بن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث الثامن والعشرون :

وهو الحديث الرابع في الأمالي الخميسية ليحيى بن الحسين الشجري ، وهو : يحيى بن الحسين ، عن أحمد بن محمّد بن أحمد بن يعقوب بن علي ، عن جدّه أبي بكر محمّد بن عبد الله بن المفضل بن قفرجل ، عن محمّد بن هارون ، عن عبد الأعلى بن حمّاد الترسي ، عن يحيى بن حمّاد ، عن أبي عوانة ، عن سليمان الأعمش ، عن يزيد بن حيّان ، عن زيد بن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث التاسع والعشرون :

وهو الحديث الخامس في الأمالي الخميسيّة ليحيى بن الحسين الشجري ، وهو : يحيى بن الحسين ، عن عبد الله بن محمّد بن الحسين الذكواني الكراني ، عن أبي بكر محمّد بن إبراهيم بن علي بن عاصم بن المقري ، عن أبي عروبة الحسن بن محمّد بن مودود الحراني ، عن علي بن المنذر ، محمّد بن فضيل ، عن الأعمش ، عن عطيّة ، عن أبي سعيد الخدري ، وعن حبيب بن أبي ثابت ، عن زيد بن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

وروى هذا الحديث عنه عبد الله بن حمزة في الشافي في الحديث الثاني ، والحديث الثامن والعشرين .

٦٣٤

الحديث الثلاثون :

وهو الحديث السادس في الأمالي الخميسية ليحيى بن الحسين الشجري ، وهو : يحيى بن الحسين ، عن إبراهيم بن طلحة بن إبراهيم بن غسان ، عن أحمد بن محمّد بن سليمان التستري ، عن أحمد بن محمّد بن سعيد المروزي ، عن محمّد بن سهيل بن عسكر ، عن إسحاق بن إبراهيم الحنيني ، عن كثير بن عبد الله ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث الحادي والثلاثون :

وهو الحديث السابع في الأمالي الخميسية ليحيى بن الحسين الشجري ، وهو : يحيى بن الحسين ، عن إبراهيم بن طلحة بن إبراهيم بن غسان ، عن أبي القاسم علي بن محمّد بن سعيد العامري الكوفي ، عن أبي العباس إسحاق بن محمّد بن مروان القطّان ، عن أبيه ، عن عباس بن عبد الله الحريري ، عن جبر ابن الحر ، عن عطيّة ، عن أبي سعيد ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث الثاني والثلاثون :

وهو الحديث الثامن في الأمالي الخميسيّة ليحيى بن الحسين الشجري ، وهو : يحيى بن الحسين ، عن محمّد بن أحمد بن محمد بن عبد الرحيم ، عن عبد الله بن محمّد بن جعفر بن حيّان ، عن عبيد بن محمّد بن صبيح الزيات ، عن عباد بن يعقوب ، عن علي بن هاشم ، عن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطيّة ، عن أبي سعيد ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

ورواه عنه عبد الله بن حمزة في العقد الثمين في الحديث الأوّل ، وحميد المحلّي في محاسن الأزهار ، الحديث الثاني .

٦٣٥

الحديث الثالث والثلاثون :

وهو الحديث الثالث في المحيط بالإمامة لعلي بن الحسين الزيدي ، وهو : علي بن الحسين قال : روى الناصر للحقّ(١)، عن أحمد بن طي ، عن أبي الصلت الهروي وإبراهيم بن إسحاق ، عن أبي أحمد الزبيري ، عن شريك بن عبد الله ، عن الركين بن الربيع ، عن القاسم بن حسان ، عن زيد بن ثابت الأنصاري ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث الرابع والثلاثون :

وهو الحديث الرابع في المحيط بالإمامة لعلي بن الحسين الزيدي وهو : علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن أبي يعلى حمزة بن أبي سليمان ، عن أبي القاسم عبد العزيز بن إسحاق المعروف بابن البقّال ، عن أبي عبد الله جعفر بن الحسين بن الحسن ، عن محمّد بن علي بن خلق ، عن أحمد بن عبد الله بن محمّد بن ربيعة بن حملان ، عن معونة بن عبد الله بن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن أبي رافع ، عن علي(عليه السلام) .

ورواه عنه عبد الله بن حمزة في الشافي ، الحديث السابع والعشرون .

الحديث الخامس والثلاثون :

وهو الحديث الخامس في المحيط بالإمامة لعلي بن الحسين الزيدي ، وهو : علي بن الحسين ، عن علي بن أبي طالب ، عن أبي القاسم علي بن محمّد الإيراني ، عن أبي الفضل جعفر بن محمّد ، عن الناصر للحق علي بن الحسين ، عن بشير بن عبد الوهاب ، عن عبيد الله بن موسى ، عن كامل بن

١- سيأتي في الحديث الخامس والثلاثين اسناد علي بن الحسين إلى الناصر للحق .

٦٣٦

العلا ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن يحيى بن جعدة ، عن زيد بن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

الحديث السادس والثلاثون :

وهو الحديث السادس في المحيط بالإمامة لعلي بن الحسين الزيدي ، وهو : علي بن الحسين ، قال : وبهذا الإسناد(١)عن الناصر للحق ، عن محمّد ابن علي بن خلف العطار ، عن يحيى بن هاشم ، عن الجارود زياد بن المنذر الهمداني وفطر بن حليفة المخزومي ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة الكناني ، عن علي(عليه السلام) .

الحديث السابع والثلاثون :

وهو الحديث الأوّل في محاسن الأزهار لحميد بن أحمد المحلّي ، وهو حميد بن أحمد المحلّي ، عن أبي الحسن علي بن أحمد بن الحسين الأكوع ، عن عقيق الدين علي بن محمّد بن حامد الصنعاني ، عن أبي الحسن علي بن أبي الفوارس بن أبي نزار بن الشرفية ، عن عزّ الدين هبة الكريم بن الحسن ابن الفرح بن حبانس ، عن جدّه أبي عبد الله محمّد بن علي بن محمّد بن الطيب الجلابي الخطيب ، عن أبي يعلى علي بن عبيد الله بن العلاف البزاز ، عن عبد السلام بن عبد الملك بن حبيب البزاز ، عن عبد الله بن محمّد بن عثمان ، عن محمّد بن أبي بكر بن عبد الرزاق ، عن أبي حاتم مغيرة بن محمد المهبلي ، عن مسلم بن إبراهيم ، عن نوح بن قيس الحراني ، عن الوليد بن صالح ، عن ابن إمرأة زيد بن أرقم ، عن الرسول(صلى الله عليه وآله) .

١- وهو الإسناد المتقدّم في الحديث السابق .

٦٣٧

هذه هي أحاديث الزيديّة التي رووها بأسانيدهم الخاصّة ، وأمّا الأحاديث التي رووها بأسانيد العامة فهي (٦٢) حديثاً ، نقلوها عن صحاح العامّة ، ومسانيدهم ، وكتبهم المعتبرة ، وأمّا غير هذه الأحاديث فهي مرسلة .

وإليك مشجر أسانيد الزيديّة :

٦٣٨
٦٣٩

[image] - مركز الأبحاث العقائدية
٦٤٠