×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

المسلمون قوة الوحدة في عالم القوى / الصفحات: ٣٢١ - ٣٤٠

٧- عدم طرح القضايا والخلافات الهامشية القديمة من جديد، وتدرس بدلها المسائل المهمة والحيوية والعلميّة في العالم الإسلامي.

٨- مراعاة أسلوب الحوار والجدال الحسن، وأن يكون هدف البحث هو الوصول إلى الحق والحقيقة، لا أن تتحوّل ساحة الحوار إلى ميدان للسباق والمشاجرة.

٩- يجب أن يسود جو البحث حكم الدليل والبرهان والاجتهاد الهادف دون سواه.

١٠- الابتعاد عن الكذب والافتراء وهتك حرمة الآخرين، ولا يجوز الاستفادة من الألاعيب السياسية والطائفية والتزوير.

١١- النظر إلى المذاهب الإسلامية باعتبارها مراكز إشعاع ومدارس علمية وفكرية في نطاق الإسلام، من دون جعلها بؤراً لزرع الطائفية.

١٢- الاهتمام بالسلوك الخاص لأئمّة أهل البيت تّجاه أئمّة باقي المذاهب الإسلامية ومن خالفهم في الرأي.

١٣- الإحساس بالمسؤولية الملقاة علينا. أثناء طرح المسائل الخلافية التي يكون ضررها أكثر من نفعها.

١٤- مراعاة الأهم فالأهم عند طرح القضايا الإسلامية والبحوث العلمية، أو عند الكتابة والخطابة والتدريس.

١٥- ان لا تغلب الاختلافات المذهبية على الأصول الجامعة بين المذاهب، وأن لا يقدم المذهب على الإسلام بحالٍ.

١٦- عند البحث في المسائل الخلافية يجب التركيز على النقاط

٣٢١
الإيجابية المتفق عليها بين الطرفين، فمثلاً: عند البحث عن مسألة الخلافة والإمامة - وهي أم المسائل بين الشيعة والسنّة - نرى اتفاقهم على ضرورة وجود حكومة إسلامية، وهي مسألة أصبحت في طي النسيان، والخلاف في مسألة الجبر والاختيار يتضمن اتفاق الطرفين على تنزيه البارئ وعجل الله تعالى فرجه عن الظلم والعجز... وهكذا.

١٧- يجب على أتباع المذاهب أن يسلموا أنّ الدفاع عن مذهب ما بالطرق الهادئة والبعيدة عن الضوضاء أصوب وأقرب إلى المصلحة الإسلامية العليا، وأنّ أتباع أهل البيت والسائرين على نهجهم أولى من غيرهم في مراعاة هذا الجانب.

١٨- الابتعاد عن التعصّب المذهبي ، وتجنّب الانشقاق داخل الفرق الإسلامية كما حدث في التأريخ الإسلامي المسطور وذكر في كتب الملل والنحل، وأن لا ينظر إلى الاختلاف الجزئي على أنّه منشأ وسبب لإيجاد الفِرَق.

١٩- الترحيب بالمباحثة والحوار الهادف والبنّاء بين المذاهب الإسلامية.

٢٠- إعطاء الفرصة لجميع المذاهب للدفاع عن نفسها، ودفع الاتّهامات والشبهات الواردة في شأنها، وهذا بحد ذاته يعتبر خطوة عملية في طريق المعرفة الصحيحة للمذاهب ورفع الالتباسات حولها.

سادساً : في مجال الفقه والاجتهاد:

١- التعرّف على الآراء المشتركة للمذاهب ومقايستها مع نسبة المسائل الخلافية.

٢- العناية بالفقه المقارن على مستوى جميع المذاهب الفقهية.

٣٢٢
٣- التعرّف على أصول الاختلافات مع مراعاة حسن النية والإنصاف، وتعيين حدود كلّ مسألة من المسائل المتفق والمختلف عليها، وتقريب وجهات النظر، ورفع المشاجرات اللفظية والاصطلاحية.

٤- السعي إلى فتح باب الاجتهاد في جميع المذاهب الفقهية.

٥- المقارنة بين المباني وطريقة الاستنباط والاصطلاحات الأصولية عند المذاهب الفقهية.

٦- العناية بجميع الروايات المعتمد عليها من قبل المذاهب، والمقايسة فيما بينها وعرضها على القرآن.

٧- نشر وتحليل الكتب الخلافية المتداولة، واختيار أفضل السبل لطرح هذه المسائل من جديد.

٨- التعاون الفكري المشترك، والسعي من قبل علماء المذاهب للإجابة على المسائل الفقهية المستحدثة في مجالات الحياة البشرية وحلّ ما أشكل منها.

٩- الاهتمام بالمؤتمرات المرحلية واللجان الفقهية الثابتة على مستوى العالَم الإسلامي ونشر بحوث هذه المؤتمرات.

١٠- فتح باب المحاورات الفقهية البنّاءة بين العلماء والتجمّعات العلمية في العالَم الإسلامي.

سابعاً : في مجال أهل البيت وسلالة السادات:

١- التأكيد على أنّ اتفاق عامة المسلمين على الحبّ والولاء لأهل البيت واعتبار مظلوميتهم هي القاعدة القوية لائتلاف الفِرَق الإسلامية.

٣٢٣
٢- متابعة المعالم والدلائل والنماذج البارزة لولاء أهل البيت في البلدان الإسلامية، وخصوصاً في مصر والسودان والمغرب، وفي شبه القارة الهندية وإيران.

٣- التأكيد على أنّ الاختلاف في وجهات النظر إنّما حدث في مقام القيادة السياسية والعلمية لأئمّة أهل البيت، وليس في فضائلهم وطريقتهم الحقّة.

٤- إنّ بغض أهل البيت أمر مردود، بل هو كفر عند غالبية المسلمين، فهل سبب النجاة هو حبّهم فحسب؟ أم هو موالاتهم بالمعنى الخاص عند الإمامية؟

٥- التنبيه على عمق الأواصر النسبية بين أهل البيت والصحابة والعلاقة العاطفية بينهم.

٦- ملاحظة أنّ الأسماء الخاصّة بأهل البيت هي أكثر شيوعاً بين المسلمين من أسماء سواهم.

٧- الاهتمام بمعرفة سلالة السادة من آل الرسول في العالَم الإسلامي، وجمع المعلومات حول أنسابهم وإحياء مسألة نقابات الأشراف التي أصبحت في طيّ النسيان.

٨- الانتباه إلى أنّ طرق الصوفية الرائجة عند أهل السنّة - وهي كثيرة جدّاً - يرجع أصلها - حسب اعتقادهم - إلى أهل البيت، وانّ ولاء أتباع هذه الطرق لأهل البيت شيء واضح، والملاك عندهم في قبول وترجيح شيخ الطريقة هو انتسابه للإمام الحسن، أو الإمام الحسين، أو لكليهما...

٣٢٤
٩- ملاحظة أنّ الكتب الكثيرة في فضائل أهل البيت - والتي ألّفت من قبل علماء أهل السنّة - تدلّ على حسن اعتقاد هؤلاء وولائهم لآل البيت.

١٠- ملاحظة أنّ المراقد والمزارات الخاصّة بأهل البيت رغم كثرتها وانتشارها في شرق العالم الإسلامي وغربه - تتمتّع باحترام وتقديس خاص عند جميع المسلمين، وخصوصاً في مصر وسورية والعراق.

١١- ملاحظة أنّ بعض أهل السنّة يحيون كلّ عام مراسم العزاء في اليوم العاشر من المحرم ويشتركون فيها كإخوانهم الشيعة على السواء، ويعتبرون مأساة كربلاء كارثة إسلامية كبرى حلّت بالمسلمين.

ثامناً : في مجال الصحابة والتابعين:

١- من المسلّم به أنّ الحوادث التأريخية التي وقعت في صدر الإسلام أصبحت تمتاز برؤى مختلفة من قبل الفرق الإسلامية بالنسبة للصحابة والتابعين، وهي من أكبر المشاكل التي واجهت وتواجه الوحدة الإسلامية والتقريب بين المذاهب الإسلامية في الماضي والحاضر.

٢- في هذا المجال يجب اختيار الأسلوب الحكيم عند التعرض للصحابة والتابعين ؛ كي لا تظهر ولا تثار الاختلافات والعداوات، ولا تخدش عواطف الآخرين، وهذا الأمر يحتاج إلى جهود ومساعي العلماء الأفاضل، وهو أمنية جميع المصلحين في العالم الإسلامي.

٣- إنّ الآيات القرآنية وفقرات من كتاب نهج البلاغة إذا أخذتا معياراً حيادياً فإنّهما ستساعدان كثيراً في هذا الأمر.

٤- يمكن تبني الأساليب والطرق الصالحة التي اتبعها علماء المسلمين

٣٢٥
كقدوة حسنة في هذا السبيل، فمن علماء الشيعة: الشيخ الطوسي، والشيخ الطبرسي قديماً، والسيّد شرف الدين، والسيّد البروجردي، والسيّد محسن الأمين، والشيخ كاشف الغطاء، ومن علماء أهل السنّة: شيوخ الأزهر: الشيخ سليم البشري، والشيخ عبد المجيد سليم، والشيخ محمود شلتوت، وكذا جميع مؤسّسي وحماة (دار التقريب) من علماء المسلمين.

تاسعاً : في مجال السياسة والحكومة:

١- إنّ الدافع السياسي كان له أثر كبير في إيجاد وتغذية وتنمية الخلافات بين المسلمين، ولكن مع وجود النقاط السلبية فهناك نقاط إيجابية في تأريخ الإسلام يجب الإشادة بها.

٢- إنّ منهج علي ومعاملته مع الخلفاء قبله يجب ان يدرس ويحلل تحليلاً دقيقاً ويعمل به، وهذا المنهج مثبت في كتب التأريخ، وكتاب نهج البلاغة، وكذا طريقة ومنهج الأئمّة الآخرين من أهل البيت.

٣- دراسة وتحليل سيرة السلف الصالح من التابعين وعلماء الإسلام، والملوك، والوزراء والقضاة المسلمين من مختلف المذاهب، الذين أثبتوا نزاهتهم وأمانتهم وابتعادهم عن التعصّب المذهبي، وبذلوا جهودهم في سبيل المصلحة الإسلامية العامة.

٤- العناية بالكتب التي كتبها العلماء لأجل نصيحة وإصلاح الحكام والملوك والوزراء من غير أهل مذهبهم، والتي أشادوا فيها بأعمالهم الصالحة رغم اختلاف مذاهبهم.

٥- إكرام الحكومات الشيعية والسنيّة التي بنت علاقات حسنة فيما بينها في الماضي، وإدانة الطرق والأساليب العدائية التي سادت بينهم، وخصوصاً

٣٢٦
العلاقات بين الخلفاء العثمانيين والصفويّين، والتي تركت آثارها السلبية لحدّ الآن.

٦- الانتباه إلى الدور المهم الذي قامت به الحكومات في تغيير المذاهب في المناطق التي كانت تحت سيطرتها وهذا التغيير - الذي كان يأخذ في بعض الأحيان طابع العنف والخشونة - ترك آثاراً سيئة بعد ذلك.

٧- ضرورة إبعاد المذاهب عن آثار سياسات تلك الحكومات، وحصر الخلافات المذهبية في الإطار العلمي القائم على الدليل والبرهان والاجتهاد فحسب.

٨- الالتفات إلى مسألة مناصرة ومؤازرة علماء الشيعة والسنّة للحكومات الإسلامية في الماضي مقابل أعداء الإسلام كلّما استوجب الأمر ذلك، لاسيّما مواجهتهم معاً للاستعمار الغربي والثقافات الاستعمارية المدمرة خلال القرنين الأخيرين.

٩- دعم المؤتمرات والاتفاقيات السياسية والاقتصادية والثقافية التي عقدتها الدول والحكومات الإسلامية، والتي أريد من ورائها المصلحة الإسلامية العامة.

١٠- السعي إلى إيجاد جبهة سياسية متحدة بين المسلمين مقابل الأجانب وأعداء الإسلام.

١١- السعي إلى تنمية الوعي السياسي والثقافي للمسلمين، وتبيين الأضرار الناشئة من اختلاف المسلمين على مدى التأريخ الإسلامي، وتقديم وإظهار نماذج واضحة للوحدة السياسية في العالم الإسلامي.

٣٢٧
١٢- السعي إلى تجديد الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية للإسلام، وتثبيت الأنظمة الإسلامية، وتطبيق الأحكام السياسية الإسلامية في الأقطار والشعوب الإسلامية عامة.

عاشراً : في مجال الثقافة والتراث:

١- اعتبار التراث العلمي والثقافي للمذاهب الإسلامية تراثاً إسلامياً عاماً، واعتباره (ثروةً وملكاً) ومفخرة للأُمّة الإسلامية جمعاء.

٢- الحفاظ التام على دور الكتب والمخطوطات الإسلامية في شرق العالم الإسلامي وغربه، وكذلك إحياء ما اندثر من الآثار المهمّة من المساجد والمدارس ودور تحفيظ القرآن والتكايا، وما إلى ذلك في نطاق جميع المذاهب الإسلامية المعترف بها.

٣- اعتبار الأدب والفنّ والشعر في جميع اللغات الإسلامية تراثاً إسلامياً عاماً.

٤- الحفاظ على اللغات الإسلامية بما فيها من المفاهيم والمصطلحات والتعابير كتراث إسلامي، واعتبار اللغة العربية اللغة الأُم لتلك اللغات.

وآخر دعوانا أنِ الحمُد لله ربِّ العالمين

٣٢٨

٣٢٩

فهرست المصادر

* القرآن الكريم

١- الإتقان في علوم القرآن، السيوطي (ت٩١١ﻫ)، تحقيق: سعيد المندوب، لبنان - دار الفكر١٤١٦ﻫ ، الطبعة الأولى١٩٩٦م.

٢- الاجتهاد أصوله وأحكامه، السيّد محمّد بحر العلوم، دار الزهراء - بيروت١٩٧٧م .

٣- أجوبة مسائل جار الله، السيّد عبد الحسين شرف الدين الموسوي، مطبعة العرفان - صيدا، الطبعة الثانية١٣٧٣ﻫ - ١٩٥٣م.

٤- الاحتجاج، أحمد بن علي الطبرسي (ت٥٤٨ﻫ)، تحقيق: السيّد محمّد باقر الخرسان، دار النعمان للطباعة والنشر - النجف الأشرف١٣٨٦ﻫ‌‌ .

٥- إحياء علوم الدين، أبو حامد محمّد بن محمّد الغزالي (ت٥٠٥ﻫ)، هيئة التأليف والتحقيق والترجمة في دار الهادي، دار الهادي، بيروت - لبنان الطبعة الأولى١٤١٢ﻫ - ١٩٩٢م.

٦- الاختصاص، أبو عبد الله محمّد بن النعمان العكبري البغدادي الملقب بالشيخ المفيد رحمة الله (ت٤١٣ﻫ)، تحقيق: علي أكبر الغفاري، السيّد محمود الزرندي، منشورات جماعة المدرسين في الحوزة العلمية في قم المقدسة، دار المفيد للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان، الطبعة الثانية١٤١٤ﻫ - ١٩٩٣م.

٣٣٠

٧- اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي، شيخ الطائفة أبو جعفر الطوسي قدس سره ، تصحيح وتعليق: المعلم الثالث ميرداماد الاسترآبادي، تحقيق: السيّد مهدي الرجائي، مؤسسة آل البيت عليهم السلام ، قم١٤٠٤ﻫ .

٨- أديان الهند الكبرى، الدكتور أحمد شلبي، مكتبة النهضة المصرية - القاهرة، الطبعة العاشرة ١٩٩٧م.

٩- الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد، الشيخ محمّد بن محمّد بن النعمان البغدادي المشهور بالمفيد (ت٤١٣ﻫ)، تحقيق: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، دار المفيد للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، الطبعة الثانية١٤١٤ﻫ .

١٠- إسلام بلا مذاهب، الدكتور مصطفى الشكعة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، الطبعة الثالثة عشر١٤١٨ﻫ - ١٩٩٧م.

١١- الإسلام بين السنّة والشيعة، محمّد أبو زهرة.

١٢- الإسلام بين السنّة والشيعة، هاشم المدني ومحمّد علي الزغبي.

١٣- إسلامنا في التوفيق ين السنّة والشيعة، الدكتور مصطفى الرافعي، الدار الإسلامية، بيروت - لبنان، الطبعة الثانية١٤١٢ﻫ - ١٩٩٢م.

١٤- الإصابة في تمييز الصحابة، الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت٨٥٢ﻫ)، دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود - الشيخ علي محمّد معوض، قدم له وقرظه الأستاذ الدكتور محمّد عبد المنعم البري جامعة الأزهر، الدكتور عبد الفتاح أبو سنة جامعة الأزهر، الدكتور جمعة طاهر النجار جامعة الأزهر، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى١٤١٥ﻫ - ١٩٩٥م.

٣٣١

١٥- أصل الشيعة وأصولها، الشيخ محمّد الحسين آل كاشف الغطاء (ت١٣٧٣ﻫ)، تحقيق: علاء آل جعفر، مؤسسة الإمام علي، الطبعة الأولى١٤١٥ﻫ .

١٦- الأصول العامة للفقه المقارن، العلّامة محمّد تقي الحكيم، مؤسسة آل البيت عليهم السلام للطباعة والنشر، الطبعة الثانية، آب (أغسطس١٩٧٩م).

١٧- أضواء على السنّة المحمّدية أو دفاع عن الحديث، محمود أبو رية (ت١٣٨٥ﻫ)، نشر البطحاء، الطبعة الخامسة مزيدة محققة.

١٨- أعيان الشيعة، السيّد محسن الأمين (ت١٣٧١ﻫ)، حققه وأخرجه: حسن الأمين، دار التعارف للمطبوعات بيروت - لبنان.

١٩- اقتصادنا، السيّد محمّد باقر الصدر (ت١٤٠٠ﻫ)، تحقيق: مكتب الإعلام الإسلامي - فرع خراسان، مؤسسة بوستان كتاب قم (مركز النشر التابع لمكتب الإعلام الإسلامي)، الطبعة الثانية١٤٢٥ﻫ - ١٣٨٢ش.

٢٠- الأمالي، أبو عبد الله محمّد بن محمّد بن النعمان العكبري البغدادي الملقب بالشيخ المفيد رحمة الله (ت٤١٣ﻫ)، تحقيق: الحسين أُستاذ ولي - علي أكبر الغفاري، منشورات جماعة المدرسين في الحوزة العلمية قم المقدّسة١٤٠٣ﻫ النهاية في غريب الحديث، ابن الأثير (ت٦٠٦ﻫ)، تحقيق: طاهر أحمد الزاوي، محمود محمّد الطناحي، مؤسسة إسماعيليان للطباعة والنشر والتوزيع، قم - إيران، الطبعة الرابعة١٣٦٤ش.

٢١- الأمالي، أبي جعفر محمّد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي (ت٤٦٠ﻫ)، تحقيق: قسم الدراسات الإسلامية مؤسسة البعثة، دار الثقافة، قم، الطبعة الأولى١٤١٤ﻫ .

٣٣٢
المسلمون قوة الوحدة في عالم القوى » السيد عبدالقادر حسن احمد الادرسي » (ص ٣١٨ - ص ٣٤٧)

٢٢- الأمالي، الشيخ محمّد علي بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بالصدوق (ت٣٨١ﻫ)، تحقيق: قسم الدراسات الإسلامية مؤسسة البعثة، دار الثقافة، قم، الطبعة الاولى١٤١٧ﻫ .

٢٣- الإمام الصادق والمذاهب الأربعة، أسد حيدر، مكتبة الصدر طهران ناصر خسرو، الطبعة الرابعة١٤١٣ﻫ .

٢٤- الإمامة والتبصرة من الحيرة، الفقيه المحدث أبو الحسن علي بن الحسين ابن بابويه القمي والد الشيخ الصدوق (ت٣٢٩ﻫ)، تحقيق ونشر مدرسة الإمام المهدي عليه السلام ، قم المقدّسة، الطبعة الأولى١٤٠٤ﻫ - ١٣٦٣ش.

٢٥- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، العلّامة الفقيه المفسر آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي.

٢٦- أنساب الأشراف، النسابة والمؤرخ الشهيد أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري (ت٢٧٩ﻫ)، حققه وعلق عليه: الشيخ محمّد باقر المحمودي، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى١٣٩٤ﻫ - ١٩٧٤م.

٢٧- بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمّة الأطهار، محمّد باقر المجلسي (ت١١١١ﻫ)، مؤسسة الوفاء، بيروت، الطبعة الثانية المصحّحة١٤٠٣ﻫ .

٢٨- بحوث في الملل والنحل، العلّامة الشيخ جعفر السبحاني، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المقدّسة، الطبعة الرابعة١٤١٦ﻫ .

٢٩- بغية الراغبين، الإمام عبد الحسين شرف الدين الموسوي، الدار الإسلامية، بيروت - لبنان.

٣٠- تاريخ ابن خلدون، عبد الرحمن ابن خلدون المغربي (ت٨٠٨ﻫ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت - لبنان، الطبعة الرابعة.

٣٣٣

٣١- تاريخ الإسلام، شمس الدين أبو عبد الله محمّد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت٧٤٨ﻫ)، تحقيق: الدكتور عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي بيروت - لبنان، الطبعة الأولى١٤٠٧ﻫ - ١٩٨٧م.

٣٢- التاريخ الصغير، أبو عبد الله محمّد بن إسماعيل البخاري، تحقيق محمود إبراهيم زايد، فهرس أحاديثه يوسف المرعشي، دار المعرفة، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى١٤٠٦ﻫ - ١٩٨٦م.

٣٣- تاريخ الفرق الإسلامية.

٣٤- تاريخ اليعقوبي، أحمد بن إسحاق بن جعفر بن وهب ابن واضح اليعقوبي البغدادي (ت٢٩٢ﻫ)، علق عليه ووضع حواشيه: خليل المنصور، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى١٤١٩ﻫ - ١٩٩٩م.

٣٥- تاريخ بغداد أو مدينة السلام، الإمام الحافظ أبو بكر أحمد بن علي الخطيب البغدادي (ت٤٦٣ﻫ)، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية بيروت - لبنان.

٣٦- تاريخ يحيى ابن معين، يحيى بن معين بن عون المري الغطفاني البغدادي (ت٢٣٣ﻫ)، رواية أبي الفضل العباس بن محمّد بن حاتم الدوري البغدادي (ت٢٧١ﻫ)، حققه وعلق عليه وقدم له ووضع فهارسه: عبد الله أحمد حسن بإشراف مكتب الدراسات الإسلامية لتحقيق التراث.

٣٧- التبيان في تفسير القرآن، شيخ الطائفة أبو جعفر محمّد بن الحسن الطوسي (ت٤٦٠ﻫ)، تحقيق وتصحيح: أحمد حبيب قصير العاملي،

٣٣٤
مكتب الإعلام الإسلامي، الطبعة الأولى، شهر رمضان المبارك١٤٠٩ﻫ .

٣٨- تحف العقول عن آل الرسول صلّى الله عليهم، أبو محمّد الحسن بن علي ابن الحسين بن شعبة الحراني رحمه الله من أعلام القرن ا لرابع، عنى بتصحيحه والتعليق عليه: علي أكبر الغفاري، مؤسسة النشر الإسلامي (التابعة لجماعة المدرسين) بقم المقدّسة - إيران، الطبعة الثانية١٣٦٣ش - ١٤٠٤ﻫ .

٣٩- تذكرة الحفاظ، شمس الدين أبو عبد الله محمّد بن أحمد الذهبي (ت٧٤٨ﻫ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت - لبنان.

٤٠- التربية الإسلامية ومدرسة حسن البنا، القرضاوي.

٤١- تفسير التحرير والتنوير، الشيخ محمّد طاهر المعروف بابن عاشور (من مصادر المؤلف).

٤٢- تفسير السعدي تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، أبو عبد الله عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله ناصر آل سعدي (ت١٣٧٦ﻫ)، تحقيق: الدكتور محمّد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي - مؤسسة التاريخ العربي، بيروت - لبنان، الطبعة الثانية١٤٢١ﻫ - ٢٠٠١م.

٤٣- تفسير العياشي، محمّد بن مسعود بن عياش (ت٣٢٠ﻫ)، تحقيق: سيّد هاشم الرسولي المحلاتي، المكتبة العلمية الإسلامية، طهران.

٤٤- تفسير القرآن الحكيم المشهور بتفسير المنار، رشيد رضا.

٤٥- التفسير المنير، الدكتور وهبة الزحيلي، دار الفكر المعاصر، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى١٩٩١م.

٤٦- تفسير مجمع البيان، الفضل بن الحسن الطبرسي (ت٥٤٨ﻫ)، تحقيق

٣٣٥
وتعليق: لجنة من العلماء والمحققين الأخصائيين، مؤسسة الأعلمي، بيروت، الطبعة الأولى١٤١٥ﻫ .

٤٧- التمحيص، الشيخ الثقة ا لجليل أبو علي محمّد بن همام الإسكافي من أصحاب سفراء الإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف (ت٣٣٦ﻫ)، تحقيق ونشر: مدرسة الإمام المهدي عليه السلام قم المقدّسة.

٤٨- تهذيب الأحكام، أبو جعفر محمّد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي (ت٤٦٠ﻫ)، تحقيق: السيّد حسن الموسوي الخرسان، دار الكتب الإسلامية، طهران، الطبعة الثالثة١٣٦٤ش.

٤٩- التوحيد، الشيخ الجليل الأقدم الصدوق أبو جعفر محمّد علي بن الحسين بن بابويه القمي (ت٣٨١ﻫ)، صححه وعلق عليه: المحقق البارع السيّد هاشم الحسيني الطهراني، منشورات جماعة المدرسين في الحوزة العلمية في قم المقدّسة.

٥٠- جامع البيان، محمّد بن جرير الطبري (ت٣١٠ﻫ)، تحقيق وتقديم: الشيخ خليل الميس - ضبط وتوثيق وتخريج: صدقي جميل العطار، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان١٤١٥ﻫ - ١٩٩٥م.

٥١- جامع بيان العلم وفضله، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمّد بن عبد البر النمري المعروف بابن عبد البر (ت٤٦٣ﻫ)، دار الكتب العلمية، بيروت١٣٩٨ﻫ .

٥٢- الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله محمّد بن أحمد الأنصاري القرطبي (ت٦٧١ﻫ)، تحقيق: محمّد محمّد حسنين أعاد طبعه دار إحياء التراث العربي، بيروت - لبنان١٤٠٥ﻫ - ١٩٨٥م.

٣٣٦

٥٣- الجرح والتعديل، عبد الرحمن بن أبي حاتم التميمي الحنظلي الرازي (ت٣٢٧ﻫ)، دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة الأولى١٣٧١ﻫ - ١٩٥٢م.

٥٤- الحقائق في الجوامع والفوارق، الشيخ حبيب آل إبراهيم المهاجر العاملي، المؤسسة الإسلامية للنشر، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى١٤١٧ﻫ - ١٩٨٧م.

٥٥- حياة الإمام موسى بن جعفر عليه السلام ، باقر شريف القرشي.

٥٦- الخصال، الشيخ محمّد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بالصدوق (ت٣٨١ﻫ)، تصحيح وتعليق: علي أكبر الغفاري، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرّفة١٤٠٣ﻫ .

٥٧- دراسات في الاختلافات الفقهية، الدكتور محمّد أبو الفتح، مكتبة الهدى، حلب١٩٧٥م.

٥٨- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، شهاب الدين أحمد بن علي المعروف بابن حجر العسقلاني (ت٨٥٢ﻫ)، ضبطه وصححه: الشيخ عبد الوارث محمّد علي، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى١٤١٨ﻫ - ١٩٩٧م.

٥٩- الدعوة الإسلامية إلى وحدة أهل السنّة والإمامية.

٦٠- دعوة التقريب إلى المذاهب الإسلامية.

٦١- ذيل طبقات الحنابلة، شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسن بن رجب المعروف بابن رجب.

٦٢- رحلة ابن بطوطة المسمّاة تحفة النظّار في غرائب الأمصار، محمّد بن

٣٣٧
عبد الله اللواتي الطنجي المعروف بابن بطوطة، طلال حرب، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثالثة١٤٢٣ﻫ - ٢٠٠٢م.

٦٣- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، أبو الفضل شهاب الدين السيّد محمود الألوسي البغدادي (ت١٢٧٠ﻫ).

٦٤- روضة المسائل في إثبات أصول الدين بالدلائل، الشيخ علي الخنيزي، المطبعة الحيدرية، النجف الأشرف.

٦٥- سلسلة الأحاديث الصحيحة، محمّد ناصر الدين الألباني، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض١٤١٥ﻫ - ١٩٩٥م.

٦٦- السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي، الدكتور محمّد سعيد رمضان البوطي، دار الفكر، دمشق، الطبعة الثامنة١٤١٧ﻫ - ١٩٩٦م.

٦٧- السنّة والشيعة ضجة مفتعلة، الدكتور عز الدين إبراهيم، منظمة الإعلام الإسلامي، طهران١٤٠٤ﻫ .

٦٨- سنن ابن ماجة، الحافظ أبي عبد الله محمّد بن يزيد القزويني ابن ماجة (ت٢٧٥ﻫ)، حقق نصوصه، ورقم كتبه، وأبوابه، وأحاديثه، وعلق عليه: محمّد فؤاد عبد الباقي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

٦٩- سنن أبي داود، الحافظ أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني (ت١٧٥ﻫ)، تحقيق وتعليق: سعيد محمّد اللحام، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

٧٠- سنن الدارمي، أبو محمّد عبد الله بن الرحمن بن الفضل بن بهرام الدارمي (ت٢٥٥ﻫ)، مطبعة الاعتدال، دمشق١٣٤٩ﻫ .

٧١- السنن الكبرى، إمام المحدثين الحافظ الجليل أبي بكر أحمد بن

٣٣٨
الحسين ابن علي البيهقي (ت٤٥٨ﻫ)، دار الفكر.

٧٢- سير أعلام النبلاء، شمس الدين محمّد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت٧٤٨ﻫ)، تحقيق وإشراف وتخريج: شعيب الأرنؤوط - تحقيق: حسين الأسد، مؤسسة الرسالة، بيروت - لبنان، الطبعة التاسعة١٤١٣ - ١٩٩٣م.

٧٣- شذرات الذهب في أخبار من ذهب، شهاب الدين أبو الفلاح عبد الحي ابن أحمد بن محمّد المعروف بابن عماد الحنبلي (ت١٠٨٩ﻫ)، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى١٤١٩ﻫ - ١٩٩٨م.

٧٤- شرح أخبار في فضائل الأئمّة الأطهار، القاضي أبي حنيفة النعمان بن محمّد التميمي المغربي (ت٣٦٣ﻫ)، تحقيق: السيّد محمّد الحسيني الجلالي، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرّفة.

٧٥- شرح الأصول الخمسة، قاضي القضاة عبد الجبار بن أحمد، تعليق: أحمد ابن الحسين بن أبي هاشم، حققه وقدم له: الدكتور عبد الكريم عثمان، مكتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الثانية١٤٠٨ﻫ - ١٩٨٨م.

٧٦- شرح العلّامة الزرقاني (ت١١٢٢ﻫ)، على المواهب اللدنية بالمنح المحمّدية للعلّامة القسطلاني (ت٩٢٣ﻫ)، ضبطه وصححه محمّد عبد العزيز الخالدي، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان١٤١٧ﻫ - ١٩٩٦م.

٧٧- شرح نهج البلاغة، لابن أبي الحديد (ت٦٥٦ﻫ)، تحقيق: محمّد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية، الطبعة الأولى١٣٧٨ﻫ - ١٩٥٩م.

٣٣٩

٧٨- الشفاء الروحي، عبد اللطيف البغدادي.

٧٩- شهر رمضان شهر البناء والتقدّم، السيّد محمّد الشيرازي، الطبعة الأولى١٩٩٥م.

٨٠- الشيعة في الميزان، محمّد جواد مغنية، دار الشروق بيروت، دار الشروق القاهرة.

٨١- الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم، الدكتور يوسف القرضاوي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الثانية١٤١٢ﻫ - ١٩٩٢م.

٨٢- الصحوة الإسلامية بين الجمود والتطرف، الدكتور يوسف القرضاوي، دار الصحوة ودار الوفاء، القاهرة - المنصورة، الطبعة الثانية١٤١٣ﻫ - ١٩٩٢م.

٨٣- صحيح ابن حبّان بترتيب ابن بلبان، الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي (ت٧٣٩ﻫ)، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب، الطبعة الثانية١٤١٤ﻫ - ١٩٩٣م.

٨٤- صحيح البخاري، أبو عبد الله محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم ابن المغيرة ابن بردزبة البخاري الجعفي (ت٢٥٦ﻫ)، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع١٤٠١ﻫ - ١٩٨١، طبعة بالأوفست عن طبعة دار الطباعة العامرة بإسطنبول.

٨٥- صحيح مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج ابن مسلم القشيري النيشابوري (ت٢٦١ﻫ)، طبعة مصححة ومقابلة على عدّة مخطوطات ونسخ معتمدة، دار الفكر بيروت - لبنان.

٨٦- الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة، أبو العباس

٣٤٠