×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

موسوعة من حياة المستبصرين (ج 12) / الصفحات: ٥٢١ - ٥٤٠

عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾(١) ، من عبد صنماً أو وثناً لا يكون إماماً(٢) .

فالأنبياء على أربع طبقات بعضها فوق بعض ، كما قال تعالى شأنه : ﴿وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَن فِي السَّماوَاتِ وَالأرْضِ وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْض وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُوراً﴾(٣) ، ثم حصر (عليه السلام) الطبقات في الأربع ; لأنّه لم يحتمل غيرها عقلاً :

الأوّل : هو من أُوحي إليه مختص به ، لا يجري على غيره ، وليس له إمام يقتدي به ، وأمّا الوحي إليه فيحتمل أن يكون من الرؤية في النوم وسماع الصوت والمعاينة في اليقظة .

الثاني : وهو نبيّ يرى في النوم ويسمع الصوت ولا يعاينه في اليقظة ، ولم يبعث إلى أحد وعليه إمام مثل ما كان إبراهيم على لوط (عليهما السلام) فهو يرى الأوامر والنواهي في النوم أو يرى الملك فيه ، ويسمع صوته في اليقظة ولا يعاينه مطلقاً أو بصورته الأصلية .

الثالث : وهم من الرسل الذين كانوا من أصحاب الشرائع واجتهدوا في تأسيسها وتقريرها وصبروا ; لكمال قوّتهم في دين الله على إقامتها وإنفاذها وتبليغها ، أو تحمّل المشاق والمجاهدة والقتال والأذى من سفهاء الأُمّة الطاعنين فيها.

وقوله : ﴿جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً﴾ يأتمّون بك ويتّبعونك في الأقوال والأعمال والعقائد ، ﴿وَمِنْ ذُرِّيَتِي﴾ ، أي : وبعض ذرّيتي ؟ فقال الله : ﴿لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾ ، أي : الموصوفون بالظلم وقتاً ما ، وفيه تنبيه على أنّه قد يكون من ذرّيته ظلمة وأنّهم لا ينالون الإمامة من الله ; لأنّها أمانة من الله ، وعهداً منه تعالى ، والظالم لا يصلح لها ، وإنّما ينالها البررة الأتقياء منهم ، وفيه أيضاً دليل على عصمة الأنبياء من الكبائر قبل البعثة ، وأنّ الفاسق لا يصلح للإمامة .

١- البقرة -٢- : ١٢٤ .

٢- الكافي ١ : ١٧٤ ـ ١٧٥ .

٣- الإسراء -١٧- : ٥٥ .

٥٢١

فالذي يرى في نومه الملائكة ، ويسمع صوتهم ويعاينهم في اليقظة ، كما في قضية إبراهيم وإسماعيل ; قال ﴿إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ﴾(١) .

فالرواية تصرّح بأنّ كلّ أُولو العزم من الأنبياء كانوا أئمّة ، فالإمامة ليست في إبراهيم فقط وإنّما كانت أيضاً في نوح ; لأنّ نوح قبل إبراهيم والرواية تقول : إنّه إمام مثل أُولو العزم ; إذاً كلّ أنبياء أُولو العزم هم من الأئمّة .

ونبيّنا (صلى الله عليه وآله) وإن لم يشر القرآن الكريم إلى أنّه إمام ولكن هذا النص يبيّن أنّه أيضاً إمام ، بل هو إمام الأئمّة (عليهم السلام) .

وقد كان إبراهيم (عليه السلام) في وقت ما نبيّاً وليس بإمام ، فهو قد وصل في مقامات ودرجات القرب الإلهي إلى مقام النبوة والرسالة ولكنّه لم يصل إلى مقام الإمامة ، حتّى قال الله إنّي جاعلك للناس إماماً .

فهذا النص يبيّن لنا أنّ مقام النبوة الإبراهيمية دون مقام الإمامة الإبراهيمية ; لأنّه كان نبيّاً وصل إلى هذه الدرجة ووصل إلى المقام ولكنّه بعد لم يصل إلى مقام الإمامة .

٢ ـ صحيحة زيد الشحام ; قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : إنّ الله تبارك وتعالى اتّخذ إبراهيم عبداً قبل أن يتّخذه نبيّاً ، وإنّ الله اتّخذه نبيّاً قبل أن يتّخذه رسولاً ، وإنّ الله اتّخذه رسولاً قبل أن يتّخذه خليلاً ، وإنّ الله اتّخذه خليلاً قبل أن يجعله إماماً ، فلمّا جمع له الأشياء قال : ﴿إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً﴾ ، قال : فمن عظمها في عين إبراهيم قال : ومن ذرّيتي ؟ ﴿قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾(٢) ; قال : لا يكون السفيه إمام التقي(٣) .

فقبلية العبودية على النبوّة والنبوّة على الرسالة ظاهرة ; فإنّ الرسالة أرفع

١- الصافات -٣٧- : ١٠٢ .

٢- البقرة -٢- : ١٢٤ .

٣- الكافي ١ : ١٧٥ .

٥٢٢

درجة من النبوّة ، فإنّ كثيراً من الناس لهم درجة العبودية وليست لهم درجة النبوّة ، وأمّا قبلية الرسالة على الخلّة ، والخلّة على الإمامة ، فالوجه فيها : أنّ الخلّة هي : فراغ القلب عن جميع ما سواه ، والخليل من لا يتّسع القلب لغيره ، وقد كان إبراهيم بهذه الصفة .

وأمّا الإمامة فهي أفضل من الخلّة ; لأنّها فضيلة شريفة ودرجة رفيعة وأجلّ قدراً ، وأعظم شأناً ، وأعلى مكاناً ، وأمنع جانباً ، وأبعد غوراً من أن يبلغها البشر بعقولهم ، وقد شرّف الله تعالى إبراهيم (عليه السلام) بها ، فقال : ﴿إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً﴾ ، بعدما أعطاه الدرجات السابقة ، فمن جهة عظم الإمامة في عينه (عليه السلام) قال سروراً بها : ﴿وَمِنْ ذُرِّيَتِي﴾ ؟ فقال الله تعالى ، إيماءً إلى إجابة دعائه ، وتصريحاً بأنّ الظالم في الجملة لا ينالها : ﴿لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾ ، فأبطلت هذه الآية إمامة كلّ سفيه ، وتقدّم كلّ ظالم على البر التقي إلى يوم القيامة ، وقرّرتها في الصفوة فقط .

ثمّ أكرمه الله تعالى بأن جعلها في ذرّيته أهل الصفوة والطهارة ; فقال : ﴿وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلاًّ جَعَلْنَا صَالِحِينَ * وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ﴾(١) ، فلم تزل الإمامة والخلافة في ذرّيته الطاهرة ، يرثها بعض عن بعض قرناً بعد قرن ، حتّى ورثها الله تعالى نبيّنا (صلى الله عليه وآله) ، فقال : ﴿إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَالله وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ﴾(٢) ، فكانت لهم خاصّة ، فقلّدها (صلى الله عليه وآله) عليّاً (عليه السلام) بأمر الله تعالى ، فصارت في ذرّيته الأصفياء الأتقياء ، البررة الكرماء ، الذين هم أُولو الأمر ، كما قال الله تعالى : ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا الله وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ﴾(٣) . . ثمّ أنّ طائفة ممّن نشأت عقولهم وعظامهم ولحومهم في عبادة الأوثان غصبوها من أهل الصفوة ، فضلّوا وأضلّوا ، وأضلّوا كثيراً .

١- الأنبياء -٢١- : ٧٢ ـ ٧٣ .

٢- آل عمران -٣- : ٦٨ .

٣- النساء -٤- : ٥٩ .

٥٢٣

معرفة الحق :

بعد البحث والتحقيق تبيّن لـ «مريم» كثيراً من الأُمور التي كانت خافية عليها ، وبدا لها الحقّ الذي كانت تبحث عنه ، فعرفت أنّه الحقّ مع أهل البيت (عليهم السلام) ، وأنَّ ما يقال عن الشيعة ليس له صحّة في الواقع ، فأعلنت عن استبصارها واعتناقها لهذا المذهب .

تقول «مريم» : الحمد لله إنّني من أتباع مذهب آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) منذ أكثر من عشرة سنوات ، ونقيم المجالس الحسينية ، ونحن أُسوة يرجع نسبنا إلى مولانا الحسين (عليه السلام)(١) .

١- للمستبصر ملف في مركز الأبحاث العقائدية ، وما ذكر عن لسانها مقطع من الرسالة التي بعثتها للمركز .

٥٢٤

صفحة ٥٢٤ خالي

٥٢٥

المصادر

* القرآن الكريم .

١ ـ إبصار العين في أنصار الحسين (عليه السلام) ، الشيخ محمّد السماوي (ت ١٣٧٠ هـ) ، تحقيق : محمّد جعفر الطبسي ، مطبعة حرس الثورة الإسلامية ، الطبعة الأولى ١٤١٩ هـ .

٢ ـ الآحاد والمثاني ، الضحاك ابن أبي عاصم (ت ٢٨٧ هـ) ، تحقيق : باسم فيصل أحمد الجوابرة ، دار الدراية للطباعة النشر ـ الرياض ، الطبعة الأولى ١٤١١ هـ .

٣ ـ الاحتجاج ، أحمد بن علي الطبرسي (ت ٥٤٨ هـ) ، تحقيق : محمّد باقر الخرسان ، دار النعمان للطباعة والنشر ـ النجف الأشرف ، طبع عام ١٣٨٦ هـ .

٤ ـ الأحكام السلطانية ، أبو الحسن علي بن محمّد بن محمّد البصري البغدادي الشهير بالماوردي (ت ٤٥٠ هـ) ، الناشر : دار الحديث ـ القاهرة .

٥ ـ الإحكام في أصول الأحكام ، أبو محمّد علي بن حزم الأندلسي الظاهري (ت ٤٥٦ هـ) ، مطبعة العاصمة ـ القاهرة ، الناشر : زكريا علي يوسف .

٦ ـ أحكام القرآن ، أبو بكر أحمد بن علي الرازي الجصّاص (ت ٣٧٠ هـ) ، تحقيق : عبد السلام محمّد علي شاهين ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤١٥ هـ .

٧ ـ الأخبار الطوال ، أبو حنيفة أحمد بن داود الدينوري (ت ٢٨٢ هـ) ، تحقيق : عبد المنعم عامر ، دار إحياء الكتب العربي ، الطبعة الأولى ١٩٦٠ م .

٥٢٦

٨ ـ اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي ، أبو جعفر محمّد بن الحسن الطوسي (ت ٤٦٠ هـ) ، تصحيح وتعليق : مير داماد الأسترآبادي ، تحقيق : مهدي الرجائي ، مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث .

٩ ـ الأدب المفرد ، محمّد بن إسماعيل البخاري (ت ٢٥٦ هـ) ، الطبعة الأولى ١٤٠٦ هـ ، مؤسسة الكتب الثقافية ـ بيروت .

١٠ ـ إرشاد القلوب ، أبو محمّد الحسن بن محمّد الديلمي (من أعلام القرن الثامن الهجري) ، مطبعة أمير ـ قم المقدّسة ، الطبعة الثانية ، الناشر : انتشارات الشريف الرضي .

١١ ـ الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد ، محمّد بن محمّد بن النعمان المعروف بالشيخ المفيد (ت ٤١٣ هـ) ، تحقيق : مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث ، المؤتمر العالمي لألفيّة الشيخ المفيد ، الطبعة الثانية ١٤١٤ هـ .

١٢ ـ إرواء الغليل ، محمّد ناصر الدين الألباني ، إشراف : زهير الشاويش ، الطبعة الثانية ١٤٠٥ هـ ، المكتب الإسلامي ـ بيروت .

١٣ ـ أسباب نزول الآيات ، أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري (ت ٤٦٨ هـ) ، مؤسسة الحلبي للنشر والتوزيع ـ القاهرة ، سنة الطبع ١٣٨٨ هـ .

١٤ ـ الاستذكار ، يوسف بن عبد الله بن عبد البرّ (ت ٤٦٣ هـ) ، تحقيق : سالم محمّد عطا ومحمّد علي معوّض ، دار الكتب العلميّة ـ بيروت ، الطبعة الأولى ٢٠٠٠ م .

١٥ ـ الاستفتاءات ، السيّد السيستاني .

١٦ ـ الاستيعاب في معرفة الأصحاب ، يوسف بن عبد الله بن عبد البرّ (ت ٤٦٣ هـ) ، تحقيق : علي محمّد البجاوي ، دار الجيل ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤١٢ هـ .

١٧ ـ أسد الغابة في معرفة الصحابة ، أبو الحسن علي بن أبي الكرم المعروف بابن الأثير (ت ٦٣٠ هـ) ، دار الكتاب العربي ـ بيروت .

٥٢٧

١٨ ـ أسنى المطالب في مناقب سيدنا علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، شمس الدين محمّد بن محمّد الجزري الشافعي (ت ٨٣٣ هـ) ، تحقيق : محمّد هادي الأميني ، مطبعة أمير المؤمنين العامّة ـ أصفهان .

١٩ ـ الإصابة في تمييز الصحابة ، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت ٨٥٢ هـ) ، تحقيق وتعليق : عادل عبد الموجود وعلي محمّد معوض ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، الطبعة الثانية ١٤٢٣ هـ .

٢٠ ـ أصول الدين ، عبد القاهر البغدادي .

٢١ أضواء على السنّة المحمّدية ، محمود أبورية (ت ١٣٨٥ هـ) ، الطبعة الخامسة ، نشر البطحاء .

٢٢ ـ الأمالي ، محمّد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق (ت ٣٨١ هـ) ، تحقيق : قسم الدراسات الإسلاميّة في مؤسسة البعثة ، دار الثقافة للطباعة والنشر ـ قم المقدّسة ، الطبعة الأولى ١٤١٤ هـ .

٢٣ ـ الأمالي ، أبو جعفر محمّد بن الحسن الطوسي (ت ٤٦٠ هـ) ، تحقيق : قسم الدراسات الإسلامية في مؤسسة البعثة ، دار الثقافة للطباعة والنشر ـ قم المقدّسة ، الطبعة الأولى ١٤١٤ هـ .

٢٤ ـ الأمالي ، محمّد بن محمّد بن النعمان المعروف بالشيخ المفيد (ت ٤١٣ هـ) ، تحقيق : حسين الأستاد ولي وعلي أكبر الغفاري ، دار المفيد للطباعة والنشر ـ بيروت ، الطبعة الثانية ١٤١٤ هـ .

٢٥ ـ الإمامة والسياسة ، ابن قتيبة الدينوري (ت ٢٧٦ هـ) ، تحقيق : علي شيري ، الطبعة الأولى ١٤١٣ هـ ، منشورات الشريف الرضي ـ قم المقدّسة .

٢٦ ـ إمتاع الأسماع ، بما للنبي (صلى الله عليه وآله) من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع ، تقي الدين أحمد بن علي المقريزي (ت ٨٤٥ هـ) ، تحقيق وتعليق : محمّد عبد الحميد النميسي ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤٢٠ هـ .

٥٢٨

٢٧ ـ أنساب الأشراف ، أحمد بن يحيى البلاذري (ت ٢٧٩ هـ) ، تحقيق وتعليق : محمّد باقر المحمودي ، مؤسسة الأعلمي ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٣٩٤ هـ .

٢٨ ـ أوائل المقالات ، محمّد بن محمّد بن النعمان المعروف بالشيخ المفيد (ت ٤١٣ هـ) ، تحقيق : إبراهيم الأنصاري ، دار المفيد ـ بيروت ، الطبعة الثانية ١٤١٤ هـ .

٢٩ ـ بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمّة الأطهار (عليهم السلام) ، الشيخ محمّد باقر المجلسي (ت ١١١١ هـ) ، تحقيق : محمّد باقر البهبودي ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ، الطبعة الثالثة المصحّحة ١٤٠٣ هـ .

٣٠ ـ البداية والنهاية ، أبو الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي (ت ٧٧٤ هـ) ، تحقيق : علي شيري ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤٠٨ هـ .

٣١ ـ بصائر الدرجات ، أبو جعفر محمّد بن حسن الصفار (ت ٢٩٠ هـ) ، تصحيح وتعليق وتقديم : ميرزا حسن كوچه باغي ، مطبعة الأحمدي ـ طهران ، سنة الطبع : ١٤٠٤ هـ .

٣٢ ـ بلاغات النساء ، أبو الفضل بن أبي طاهر المعروف بابن طيفور (ت ٣٨٠ هـ) ، الناشر : مكتبة بصيرتي ـ قم المقدّسة .

٣٣ ـ البيان والتبيين ، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (ت ٢٥٥ هـ) ، المطبعة التجارية الكبرى ـ مصر ، الطبعة الأولى ١٣٤٥ هـ .

٣٤ ـ تاج العروس من جواهر القاموس ، محمّد مرتضى الزبيدي (ت ١٢٠٥ هـ) ، تحقيق : علي شيري ، دار الفكر ـ بيروت ، سنة الطبع ١٤١٤ هـ .

٣٥ ـ تاريخ ابن خلدون ، عبد الرحمن بن خلدون (ت ٨٠٨ هـ) ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ، الطبعة الرابعة .

٣٦ ـ تاريخ الإسلام ، محمّد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت ٧٤٨ هـ) ، تحقيق : عمر عبد السلام تدمري ، دار الكتاب العربي ـ بيروت ، الطبعة الثانية ١٤١٧ هـ .

٥٢٩

٣٧ ـ تاريخ الطبري ، محمّد بن جرير الطبري (ت ٣١٠ هـ) ، تحقيق : نخبة من العلماء الأجلاء ، مؤسسة الأعلمي ـ بيروت ، الطبعة الرابعة ١٤٠٣ هـ .

٣٨ ـ التاريخ الكبير ، محمّد بن إسماعيل البخاري (ت ٢٥٦ هـ) ، المكتبة الإسلاميّة ـ ديار بكر ، تركية .

٣٩ ـ تاريخ اليعقوبي ، أحمد بن إسحاق اليعقوبي (ت ٢٨٤ هـ) ، دار صادر ـ بيروت .

٤٠ ـ تاريخ بغداد ، أحمد بن علي الخطيب البغدادي (ت ٤٦٣ هـ) ، تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، الطبعة الثانية ١٤٢٥ هـ .

٤١ ـ تاريخ خليفة بن خياط ، خليفة بن خياط العصفري (ت ٢٤٠ هـ) ، تحقيق : سهيل زكار ، الناشر : دار الفكر ـ بيروت .

٤٢ ـ تاريخ مدينة دمشق ، أبو القاسم علي بن الحسن المعروف بابن عساكر (ت ٥٧١ هـ) ، تحقيق : علي شيري ، دار الفكر ـ بيروت ، سنة الطبع ١٤٢١ هـ .

٤٣ ـ التبيان ، أبو جعفر محمّد بن الحسن الطوسي (ت ٤٦٠ هـ) ، تحقيق وتصحيح : أحمد حبيب قصير العاملي ، مكتب الإعلام الاسلامي ، الطبعة الأولى ١٤٠٩ هـ .

٤٤ ـ تحف العقول ، ابن شعبة الحراني (من أعلام القرن الرابع الهجري) ، تصحيح وتعليق : علي أكبر الغفاري ، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين ـ قم المقدّسة ، الطبعة الثانية ١٤٠٤ هـ .

٤٥ ـ التحفة الإثنى عشرية نصيحة المؤمنين وفضيحة الكافرين (باللغة الفارسية) ، عبد العزيز الدهلوي (ت ١٢٣٩ هـ) ، اعتنى بطبع الكتاب طبعة جديدة بالأوفست : وقف الإخلاص ، مكتبة الحقيقة ـ اسطنبول .

٤٦ ـ تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ، محمّد بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري (ت ١٣٥٣ هـ) ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤١٠ هـ .

٥٣٠

٤٧ ـ تخريج الأحاديث والآثار ، جمال الدين الزيلعي (ت ٧٦٢ هـ) ، تحقيق : عبد الله ابن عبد الرحمن السعد ، دار ابن خزيمة ـ الرياض ، الطبعة الأولى ١٤١٤ هـ .

٤٨ ـ تذكرة الحفّاظ ، محمّد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت ٧٤٨ هـ) ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت .

٤٩ ـ تذكرة الخواص من الأُمّة بذكر خصائص الأئمّة ، يوسف بن قزاوغلي بن عبد الله التركي المعروف بسبط ابن الجوزي (ت ٦٥٤ هـ) ، تحقيق : حسين تقي زاده ، نشر المجمع العالمي لأهل البيت ـ قم المقدّسة ، الطبعة الأولى ١٤٢٦ هـ .

٥٠ ـ ترتيب إصلاح المنطق ، ابن السكّيت الأهوازي (ت ٢٤٤ هـ) ، ترتيب وتقديم وتعليق : محمّد حسن البكائي ، مؤسسة الطبع والنشر في الآستانة الرضوية المقدّسة ، الطبعة الأولى ١٤١٢ هـ .

٥١ ـ التسهيل لعلوم التنزيل ، الغرناطي الكلبي (ت ٧٤١ هـ) ، الطبعة الرابعة ١٤٠٣ هـ ، دار الكتاب العربي ـ لبنان .

٥٢ ـ تفسير ابن أبي حاتم ، ابن أبي حاتم الرازي (ت ٣٢٧ هـ) ، تحقيق : أسعد محمّد الطيّب ، المكتبة العصرية ـ صيدا .

٥٣ ـ تفسير الآلوسي المعروف بـ «روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني» ، الآلوسي .

٥٤ ـ تفسير البغوي المعروف بـ «معالم التنزيل» ، أبو محمّد الحسين بن مسعود أبو الفداء البغوي الشافعي (ت ٥١٦ هـ) ، تحقيق : خالد عبد الرحمن العك ، مروان سوار ، دار المعرفة ـ بيروت ، الطبعة الخامسة ١٤٢٣ هـ .

٥٥ ـ تفسير الثعلبي المعروف بـ «الكشف والبيان عن تفسير القرآن» ، الثعلبي (ت ٤٢٧ هـ) ، تحقيق : أبو محمّد بن عاشور ، مراجعة وتدقيق : نظير الساعدي ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤٢٢ هـ .

٥٣١

٥٦ ـ تفسير السلمي ، السلمي (ت ٤١٢ هـ) ، تحقيق : سيد عمران ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤٢١ هـ .

٥٧ ـ تفسير السمعاني ، أبو المظفر منصور بن محمّد السمعاني (ت ٤٨٩ هـ) ، تحقيق : ياسر إبراهيم وغنيم عبّاس ، دار الوطن ـ الرياض ، الطبعة الأولى ١٤١٨ هـ .

٥٨ ـ تفسير القرآن العظيم ، أبو الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي (ت ٧٧٤ هـ) ، تقديم : يوسف عبد الرحمن المرعشلي ، دار المعرفة ـ بيروت ، سنة الطبع ١٤١٢ هـ .

٥٩ ـ تفسير القرطبي المسمى بـ «الجامع لأحكام القرآن» ، أبو عبد الله محمّد بن أحمد الأنصاري القرطبي (ت ٦٧١ هـ) ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ، سنة الطبع ١٤٠٥ هـ .

٦٠ ـ تفسير القمي ، علي بن إبراهيم القمي (من أعلام القرن الثالث والرابع الهجري) ، تصحيح وتعليق وتقديم : طيّب الموسوي الجزائري ، الطبعة الثالثة ١٤٠٤ هـ ، الناشر : مؤسسة دار الكتاب للطباعة والنشر ـ قم المقدّسة .

٦١ ـ التفسير الكبير ، محمّد بن عمر بن الحسين البكري المعروف بالفخر الرازي (ت ٦٠٦ هـ) ، الطبعة الثالثة .

٦٢ ـ تفسير النسفي ، عبد الله بن أحمد النسفي (ت ٥٣٧ هـ) .

٦٣ ـ تفسير مجمع البيان ، أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي (ت ٥٤٨ هـ) ، مؤسسة الأعلمي ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤١٥ هـ .

٦٤ ـ تقريب التهذيب ، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت ٨٥٢ هـ) ، دراسة وتحقيق : مصطفى عبد القادر عطا ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، الطبعة الثانية ١٤١٥ هـ .

٦٥ ـ التمهيد ، يوسف بن عبد الله بن عبد البرّ (ت ٤٦٣ هـ) ، تحقيق : مصطفى بن أحمد العلوي ومحمّد عبد الكبير البكري ، المطبعة : وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب ، سنة الطبع ١٣٨٧ هـ .

٥٣٢

٦٦ ـ تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل ، أبو بكر محمّد بن الطيب الباقلاني (ت ٤٠٣ هـ) ،تحقيق : عماد الدين أحمد حيدر ـ مركز الخدمات والأبحاث الثقافية مؤسسة الكتب الثقافية ، الطبعة الثالثة ١٤١٤ هـ ، مؤسسة الكتب الثقافية ـ بيروت .

٦٧ ـ تنوير المقباس من تفسير ابن عباس ، الفيروز آبادي (ت ٨١٧ هـ) ، دار الكتب العلمية ـ بيروت .

٦٨ ـ تهذيب التهذيب ، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت ٨٥٢ هـ) ، دار الفكر ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤٠٤ هـ .

٦٩ ـ تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، أبو الحجاج يوسف المزّي (ت ٧٤٢ هـ) ، تحقيق : بشار عواد معروف ، مؤسسة الرسالة ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤١٣ هـ .

٧٠ ـ التوحيد ، محمّد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق (ت ٣٨١ هـ) ، تحقيق : السيّد هاشم الحسيني الطهراني ، مؤسسة النشر الإسلامي ـ قم المقدّسة ، الطبعة السابعة ١٤٢٢ هـ .

٧١ ـ التوفيق الربّاني في الرد على ابن تيمية الحراني ، جماعة من العلماء .

٧٢ ـ الثقات ، محمّد بن حبان بن أحمد أبي حاتم التميمي البستي (ت ٣٥٤ هـ) ، طبع بإعانة الحكومة الهندية ، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن الهند ، الطبعة الأولى .

٧٣ ـ جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، محمّد بن جرير الطبري (ت ٣١٠ هـ) ، ضبط وتوثيق وتخريج : صدقي جميل العطار ، دار الفكر ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤١٥ هـ .

٧٤ ـ الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير ، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت ٩١١ هـ) ، دار الفكر ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤٠١ هـ .

٥٣٣

٧٥ ـ الجامع الكبير المعروف بسنن الترمذي ، أبو عيسى محمّد بن عيسى الترمذي (ت ٢٧٩ هـ) ، تحقيق : عبد الرحمن محمّد عثمان ، دار الفكر ـ بيروت ، الطبعة الثانية ١٤٠٣ هـ .

٧٦ ـ جامع بيان العلم وفضله ، يوسف بن عبد الله بن محمّد بن عبد البر (ت ٤٦٣ هـ) ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، سنة الطبع ١٣٩٨ هـ .

٧٧ ـ الجرح والتعديل ، أبو محمّد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي (ت ٣٢٧ هـ) ، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية ـ حيدر آباد ، الناشر : دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٣٧١ هـ .

٧٨ ـ الجمل ، محمّد بن محمّد بن النعمان المعروف بالشيخ المفيد (ت ٤١٣ هـ) ، مكتبة الداوري ـ قم المقدّسة .

٧٩ ـ جواهر المطالب في مناقب الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، محمّد بن أحمد الدمشقي الباعوني الشافعي (ت ٨٧١ هـ) ، تحقيق : محمّد باقر المحمودي ، المطبعة : دانش ، مجمع إحياء الثقافة الإسلاميّة ـ قم ، الطبعة الأولى ١٤١٥ هـ .

٨٠ ـ الجوهرة في نسب الإمام علي وآله ، محمّد بن أبي بكر الأنصاري المعروف بالبري (توفي في القرن السابع الهجري) ، تحقيق : محمّد التونجي ، مطبعة مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤٠٢ هـ ، الناشر : مكتبة النوري ـ دمشق .

٨١ ـ حقيقة الشيعة الاثنى عشرية ، أسعد وحيد القاسم ، مطبعة : مهر ـ قم المقدّسة ، الطبعة الأولى ١٤١٢ هـ .

٨٢ ـ الحكمة المتعالية في الأسفار العقليّة الأربعة ، صدر الدين محمّد الشيرازي (ت ١٠٥٠ هـ) ، الطبعة الثالثة ١٩٨١ م ، الناشر : دار احياء الثراث العربي ـ بيروت .

٥٣٤

٨٣ ـ حياة الإمام الحسين (عليه السلام) ، باقر شريف القرشي ، مطبعة الآداب ـ النجف الشرف ، الطبعة الأولى ١٣٩٤ هـ .

٨٤ ـ الخرائج والجرائح ، قطب الدين الراوندي (ت ٥٧٣ هـ) ، تحقيق ونشر : مؤسسة الإمام المهدي (عليه السلام) ـ قم المقدّسة .

٨٥ ـ خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، أبو عبد الرحمان أحمد بن شعيب النسائي الشافعي (ت ٣٠٣ هـ) ، تحقيق وتصحيح الأسانيد ووضع الفهارس : محمّد هادي الأميني ، الناشر : مكتبة نينوى الحديثة ـ طهران .

٨٦ ـ الخصال ، محمّد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق (ت ٣٨١ هـ) ، تصحيح وتعليق : علي أكبر الغفاري ، منشورات جماعة المدرسين في الحوزة العلمية بقم المقدّسة ، سنة الطبع ١٤٠٣ هـ .

٨٧ ـ الدر المنثور في التفسير المأثور ، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت ٩١١ هـ) ، دار المعرفة ـ بيروت .

٨٨ ـ دفع شبه التشبيه بأكفّ التنزيه ، أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي الحنبلي (ت ٥٩٧ هـ) ، حقّقه وقدّم له : حسن السقاف ، دار الإمام النووي ، الطبعة الثالثة ١٤١٣ هـ .

٨٩ ـ الذب الأحمد عن مسند الإمام أحمد ، ناصر الدين الألباني ، نشر : دار الصدّيق ـ السعودية ، توزيع : مؤسسة الريان .

٩٠ ـ رفع الملام عن الأئمة الأعلام ، أبو العبّاس أحمد بن عبد الحليم بن تيميّة الحراني الدمشقي (ت ٧٢٨ هـ) ، طبع ونشر : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ـ الرياض ، سنة الطبع : ١٤٠٣ هـ .

٩١ ـ الروضة المختارة (شرح القصائد العلويات السبع) ، ابن أبي الحديد المعتزلي (ت ٦٥٦ هـ) ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ـ بيروت .

٥٣٥

٩٢ ـ زاد المسير في علم التفسير ، أبو الفرج جمال الدين عبد الرحمن الجوزي القرشي البغدادي (ت ٥٩٧ هـ) ، حقّقه وكتب هوامشه : محمّد بن عبد الرحمن عبد الله ، خرج أحاديثه : السعيد بن بسيوني زغلول ، دار الفكر للطباعة والنشر ، الطبعة الأولى ١٤٠٧ هـ .

٩٣ ـ سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد ، محمّد بن يوسف الصالحي الشامي (ت ٩٤٢ هـ) ، تحقيق وتعليق : عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمّد معوض ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، الطبعة الأولى ١٤١٤ هـ .

٩٤ ـ سبيل المستبصرين إلى الصراط المستقيم ، صلاح الدين الحسيني ، إعداد : مركز الأبحاث العقائدية ، المطبعة : ستاره ، الطبعة الاولى ١٤٣٠ هـ .

٩٥ ـ سر العالمين وكشف ما في الدارين ، أبو حامد محمّد بن محمّد الغزالي (ت ٥٠٥ هـ) ، تقديم وتحقيق : أيمن عبد الجابر البحيري ، دار الآفاق العربية ـ القاهرة ، الطبعة الأولى ١٤٢١ هـ .

٩٦ ـ سفينة النجاة ، محمّد بن عبد الفتاح المعروف بسراب التنكابني (ت ١١٢٤ هـ) ، تحقيق : السيّد مهدي الرجائي ، المطبعة : أمير ـ قم المقدّسة ، الطبعة الأولى ١٤١٩ هـ .

٩٧ ـ السقيفة وفدك ، أحمد بن عبد العزيز الجوهري البصري البغدادي (ت ٣٢٣ هـ) ، تقديم وجمع وتحقيق : محمّد هادي الأميني ، المطبعة والناشر : شركة الكتبي للطباعة والنشر ـ بيروت ، الطبعة الثانية ١٤١٣ هـ .

٩٨ ـ سلسلة الأحاديث الصحيحة ، محمّد ناصر الدين الألباني ، مكتبة المعرف للنشر والتوزيع ـ الرياض ، طبع عام ١٤١٥ هـ .

٩٩ ـ سنن ابن ماجة ، محمّد بن يزيد القزويني المعروف بابن ماجة (ت ٢٧٥ هـ) ، تحقيق وترقيم وتعليق : محمّد فؤاد عبد الباقي ، دار الفكر للطباعة والنشر .

٥٣٦

١٠٠ ـ سنن أبي داود ، أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني (ت ٢٧٥ هـ) ، تحقيق وتعليق : سعيد محمّد اللحام ، الطبعة الأولى ١٤١٠ هـ ، الناشر : دار الفكر للطباعة والنشر .

١٠١ ـ سنن الدارقطني ، علي بن عمر الدارقطني (ت ٣٨٥ هـ) ، تحقيق : مجدي بن منصور سيّد الشوري ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤١٧ هـ .

١٠٢ ـ سنن الدارمي ، عبد الله بن الرحمن الدارمي (ت ٢٥٥ هـ) ، مطبعة الاعتدال ـ دمشق ، سنة الطبع ١٣٤٩ هـ .

١٠٣ ـ السنن الكبرى ، أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي (ت ٤٥٨ هـ) ، دار الفكر ـ بيروت .

١٠٤ ـ السنن الكبرى ، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي (ت ٣٠٣ هـ) ، تحقيق : عبد الغفار سليمان البنداري وسيّد كسروي حسن ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤١١ هـ .

١٠٥ ـ سير أعلام النبلاء ، محمّد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت ٧٤٨ هـ) ، تحقيق : إبراهيم الزيبق ، إشراف وتخريج : شعيب الأرنؤوط ، مؤسسة الرسالة ـ بيروت ، الطبعة التاسعة ١٤١٣ هـ .

١٠٦ ـ السيرة الحلبية في سيرة الأمين والمأمون ، نور الدين الحلبي الشافعي (ت ١٠٤٤ هـ) ، دار المعرفة ـ بيروت ، سنة الطبع ١٤٠٠ هـ .

١٠٧ ـ شذرات الذهب في أخبار من ذهب ، أبو الفلاح عبد الحي ابن العماد الحنبلي (ت ١٠٨٩ هـ) ، تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤١٩ هـ .

٥٣٧

١٠٨ ـ شرح الأخبار في فضائل الأئمة الأطهار ، القاضي النعمان بن محمّد التميمي المغربي (ت ٣٦٣ هـ) ، تحقيق : السيّد محمّد الحسيني الجلالي ، الناشر : مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة ، الطبع : مطبعة مؤسسة النشر الإسلامي .

١٠٩ ـ شرح شافية ابن الحاجب ، رضي الدين محمّد بن الحسن الأسترآباذي (ت ٦٨٦ هـ) ، تحقيق وضبط وشرح : محمّد نور الحسن ، محمّد الزفزاف ومحمّد محيي الدين عبد الحميد ، سنة الطبع : ١٣٩٥ هـ ، الناشر : دار الكتب العلمية ـ بيروت .

١١٠ ـ شرح صحيح مسلم المسمى بـ «المنهاج» محيي الدين النووي (ت ٦٧٦ هـ) ، دار الكتاب العربي ـ بيروت ، سنة الطبع ١٤٠٧ هـ .

١١١ ـ شرح مشكل الآثار ، أبو جعفر الطحاوي .

١١٢ ـ شرح نهج البلاغة ، ابن أبي الحديد المعتزلي (ت ٦٥٦ هـ) ، تحقيق : محمّد أبو الفضل إبراهيم ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت الطبعة الثانية ١٣٨٥ هـ .

١١٣ ـ شواهد التنزيل لقواعد التفضيل في الآيات النازلة في أهل البيت (عليهم السلام) ، عبيد الله ابن أحمد المعروف بالحاكم الحسكاني (من أعلام القرن الخامس الهجري) ، تحقيق : محمّد باقر المحمودي ، مجمع إحياء الثقافة الإسلامية ـ قم المقدّسة ، الطبعة الأولى ١٤١١ هـ .

١١٤ ـ شيخ المضيرة أبو هريرة ، محمّد أبو ريه (ت ١٣٨٥ هـ) ، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ـ بيروت ، الطبعة الثالثة .

١١٥ ـ الشيعةُ هم أهل السُنَّة ، محمّد التيجاني السماوي ، إعداد : مركز الأبحاث العقائدية ، مطبعة : ستاره ، الطبعة الأولى ١٤٢٧ هـ .

١١٦ ـ الصحاح ، إسماعيل بن حماد الجوهري ، تحقيق : أحمد عبد الغفور عطار ، دار العلم للملايين ـ بيروت ، الطبعة الرابعة ١٤٠٧ هـ .

٥٣٨

١١٧ ـ صحيح ابن حبّان بترتيب ابن بلبان ، علاء الدين علي بن بلبان الفارسي (ت ٧٣٩ هـ) ، حقّقه وخرّج أحاديثه وعلّق عليه : شعيب الارنؤوط ، مؤسسة الرسالة ، الطبعة الثانية ١٤١٤ هـ .

١١٨ ـ صحيح ابن خزيمة ، أبو بكر محمّد بن إسحاق بن خزيمة السلمي النيسابوري (ت ٣١١ هـ) ، تحقيق وتعليق وتخريج وتقديم : محمّد مصطفى الأعظمي ، المكتب الإسلامي سنة الطبع ١٤١٢ هـ .

١١٩ ـ صحيح البخاري ، محمّد بن إسماعيل البخاري (ت ٢٥٦ هـ) ، دار الفكر ، سنة الطبع ١٤٠١ هـ .

١٢٠ ـ صحيح الجامع الصغير وزيادته ، محمّد ناصر الدين الألباني ، المكتب الإسلامي ، الطبعة الثالثة ١٤٠٨ هـ .

١٢١ ـ صحيح سنن الترمذي ، محمّد ناصر الدين الألباني ، مكتبة العارف للنشر والتوزيع ـ الرياض ، الطبعة الثانية ١٤٢٢ هـ .

١٢٢ ـ صحيح صفة صلاة النبي (صلى الله عليه وآله) من التكبير إلى التسليم ، حسن بن علي السقّاف ، دار الإمام النووي ـ عمان ، الطبعة الأولى ١٤١٣ هـ .

١٢٣ ـ صحيح مسلم ، أبو الحسين مسلم بن الحجّاج القشيري النيسابوري (ت ٢٦١ هـ) ، دار الفكر ـ بيروت .

١٢٤ ـ الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم ، زين الدين أبو محمّد علي بن يونس العاملي النباطي البياضي (ت ٨٧٧ هـ) ، صحّحه وحقّقه وعلّق عليه : محمّد الباقر البهبودي ، الطبعة الأولى ١٣٨٤ ، عنيت نبشره ـ المكتبة المرتضوية لإحياء الآثار الجعفرية .

١٢٥ ـ الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة ، أحمد بن حجر الهيتمي المكي (ت ٩٧٤ هـ) ، تحقيق : عبد الرحمن بن عبد الله التركي وكامل محمّد الخرّاط ، مؤسسة الرسالة ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤١٧ هـ .

٥٣٩

١٢٦ ـ الطبقات الكبرى ، محمّد بن سعد (ت ٢٣٠ هـ) ، دار صادر ـ بيروت .

١٢٧ ـ الطرائف في معرفة مذاهب الطوائف ، رضي الدين أبو القاسم علي بن موسى ابن طاووس الحلي (ت ٦٦٤ هـ) ، مطبعة خيام ، الطبعة الأولى ١٣٩٩ هـ .

١٢٨ ـ العثمانية ، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (ت ٢٥٥ هـ) ، تحقيق وشرح : عبد السلام محمّد هارون ، المطبعة : دار الكتاب العربي ـ مصر ، الناشر : مكتبة الجاحظ .

١٢٩ ـ عدة الداعي ونجاح الساعي ، أحمد بن فهد الحلي (ت ٨٤١ هـ) ، تصحيح : أحمد الموحد القمي ، الناشر : مكتبة وجداني ـ قم المقدّسة .

١٣٠ ـ عصمة الأنبياء ، محمّد بن عمر بن الحسين البكري المعروف بالفخر الرازي (ت ٦٠٦ هـ) ، مطبعة الشهيد ـ قم المقدّسة ، سنة الطبع : ١٤٠٦ هـ ، الناشر : منشورات الكتبي النجفي .

١٣١ ـ عقائد الإماميّة ، محمّد رضا المظفر (ت ١٣٨١ هـ) ، تقديم : حامد حفني داود ، انتشارات أنصاريان ـ قم المقدّسة .

١٣٢ ـ العقد الفريد ، أحمد بن محمّد بن عبد ربّه الأندلسي (ت ٣٢٨ هـ) ، تحقيق : عبد المجيد الترحيني ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، الطبعة الأولى ١٤١٧ هـ .

١٣٣ ـ عمدة القاري شرح صحيح البخاري ، بدر الدين محمود بن أحمد العيني (ت ٨٥٥ هـ) ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت .

١٣٤ ـ عوالم العلوم والمعارف والأحوال ، عبد الله البحراني الأصفهاني (ت ١١٣٠ هـ) ، تحقيق : مدرسة الإمام المهدي (عليه السلام) ، مطبعة : أمير ـ قم المقدّسة ، الطبعة الأولى محقّقة ١٤٠٧ هـ ، الناشر : مدرسة الإمام المهدي (عليه السلام) .

١٣٥ ـ عيون أخبار الرضا (عليه السلام) ، محمّد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق (ت ٣٨١ هـ) ، تصحيح وتعليق : حسين الأعلمي ، مؤسسة الأعلمي ـ بيروت ، سنة الطبع ١٤٠٤ هـ .

٥٤٠