×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

موسوعة عبد الله بن عبّاس ـ ج 21 / الصفحات: ٣٢١ - ٣٤٠

٥٦ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، عن أمير المؤمنين عليه السلام، قال: (قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: إنّ الله تعالى جعل لأخي عليّ فضائل لا تحصى كثرة، فمن ذكر فضيلة من فضائله مقرّاً بها غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، ومن كتب فضيلة من فضائله لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لذلك الكتاب رسم، ومن استمع فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالنظر.

ثمّ قال: النظر إلى وجه عليّ عبادة، وذكره عبادة، ولا يقبل الله تعالى إيمان عبد إلاّ بولايته والبراءة من أعدائه)(١).

٥٧ــ عن أبي صالح، قال: ذكر عليّ بن أبي طالب عليه السلام عند عائشة

ــ وابن عبّاس حاضر ــ فقالت عائشة: كان من أكرم رجالنا على رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم.

فقال ابن عبّاس رضي الله عنه: وأيّ شيء يمنعه عن ذلك! اصطفاه الله بنصرة رسول الله، وأرضاه رسول الله لأخوّته، واختاره لكريمته، وجعله أبا ذرّيته، ووصيّه من بعده، فإن ابتغيت شرفاً فهو في أكرم منبت وأورق عود، وإن أردت إسلاماً فأوفر بحظّه وأجزل بنصيبه، وإن أردت شجاعة فبهمة حرب، وقاضية حتم، يصافح السيوف أنساً، لا يجد لموقعها حسّاً، ولا ينهنه نعنعة، ولا تقلّه الجموع، الله ينجده، وجبرئيل يرفده، ودعوة الرسول تعضده، أحدّ الناس لساناً، وأظهرهم بياناً، وأصدعهم بالثواب في أسرع جواب، عظته أقلّ

١- كشف الغمّة ١/١١٣، ط مكتبة الشريف الرضي بقم.

٣٢١
من عمله، وعلمه يعجز عنه أهل دهره، فعليه رضوان الله، وعلى مبغضيه لعائن الله(١).

٥٨ــ عن سعيد بن المسيب، قال: سمعت رجلاً سأل عبد الله بن عبّاس عن عليّ بن أبي طالب عليه السلام؟ فقال له ابن عبّاس رضي الله عنه: إنّ عليّاً صلّى القبلتين، وبايع البيعتين، ولم يعبد صنماً ولا وثناً، ولم يضرب على رأسه بزلم ولا قدح، ولد على الفطرة، ولم يشرك بالله طرفة عين.

فقال الرجل: إنّي لم أسألك عن هذا، إنّما أسألك عن حمله سيفه على عاتقه يختال به حتّى أتى البصرة فقتل بها أربعين ألفاً، ثمّ سار إلى الشام فلقى حواجب العرب، فضرب بعضهم ببعض حتّى قتلهم، ثمّ أتى النهروان وهم مسلمون فقتلهم عن آخرهم.

فقال له ابن عبّاس رضي الله عنه: أعليّ أعلم عندك أم أنا؟

قال: لو كان عليّ أعلم عندي منك ما سألتك.

قال: فغضب ابن عبّاس، حتّى اشتدّ غضبه، ثمّ قال: ثكلتك أُمّك، عليّ علّمني وكان علمه من رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم، ورسول الله علمه من الله من فوق عرشه، فعلم النبيّ من الله، وعلم عليّ من النبيّ، وعلمي من علم عليّ، وعلم أصحاب محمّد كلّهم في علم عليّ كالقطرة الواحدة في سبعة أبحر(٢).

١- كشف الغمّة ١/٣٦٣.

٢- كشف الغمّة ١/٣٦٥.

٣٢٢

٥٩ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (إنّ عليّ بن أبي طالب إمام أُمّتي وخليفتي عليها بعدي، ومن ولده القائم المنتظر الذي يملأ الله به الأرض عدلاً وقسطاً، كما ملئت جوراً وظلماً، والذي بعثني بالحقّ بشيراً، إنّ الثابتين على القول بإمامته في زمان غيبته لأعزّ من الكبريت الأحمر).

فقام إليه جابر بن عبد الله الأنصاري، فقال: يا رسول الله! وللقائم من ولدك غيبة؟

قال: (إي وربّي، وليمحّص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين، ياجابر! إنّ هذا أمر من الله، وسرّ من سرّ الله، علّته مطوية عن عباد الله، فإياك والشكّ، فإنّ الشكّ في الله كفر)(١).

٦٠ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (إنّ الله تبارك وتعالى اطّلع إلى الأرض اطّلاعة ثمّ اختارني منها فجعلني نبيّاً، ثمّ اطّلع الثانية فاختار منها عليّاً، وجعله إماماً، ثمّ أمرني أن أتّخذه أخاً ووصيّاً وخليفة ووزيراً، فعليّ منّي وأنا من عليّ، وهو زوج ابنتي وأبو السبطين الحسن والحسين، ألا وإن الله تبارك وتعالى جعلني وإيّاهم حججاً على عباده، وجعل من صلب الحسين أئمّة يقومون بأمري، ويحفظون وصيتي، التاسع منهم قائم أهل بيتي ومهدي أُمتّي، أشبه الناس بي في شمائله وأقواله وأفعاله، يظهر بعد غيبة طويلة وحيرة مضلّة، فيعلن أمر الله ويظهر دين الله، ويؤيّده بنصره الله،

١- كشف الغمّة ٢/١٠١٦.

٣٢٣
وينصر بملائكة الله، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً)(١).

٦١ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (إنّ خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي، الاثني عشر، أوّلهم أخي، وآخرهم ولدي).

قيل: يا رسول الله من أخوك؟

قال: (علي بن أبي طالب).

قيل: فمن ولدك؟

قال: (المهدي الذي يملأها قسطاً وعدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، والذي بعثني بالحقّ بشيراً لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد لطوّل الله ذلك اليوم حتّى يخرج فيه ولدي المهدي، وينزل روح الله عيسى بن مريم، فيصلّي خلفه، وتشرق الأرض بنور ربّها، ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب)(٢).

٦٢ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول: (أنا وعليّ والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين مطهّرون معصومون)(٣).

٦٣ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: سألت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم حين حضرته الوفاة، فقلت: إذا كان ما نعوذ بالله منه فإلى من؟

١- كشف الغمّة ٢/١٠٠٦.

٢- كشف الغمّة ٢/١٠٠٤.

٣- كشف الغمّة ٢/١٠٠٥، وقد روى هذا الحبر بتفاوت يسير يعقوب بن سفيان البسوي في المعرفة والتاريخ ٢/٤٩٨.

٣٢٤
فأشار بيده إلى عليّ، فقال: (إلى هذا، فإنّه مع الحقّ والحقّ معه، ثمّ يكون من بعده أحد عشر إماماً مفترضة طاعتهم كطاعته)(١).

٦٤ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (لن تهلك أُمّة أنا أوّلها، وعيسى في آخرها، والمهدي في وسطها)(٢). وهذا رواه أبو نعيم في الأربعين التي جمعها في المهدي(عج) كما في (كشف الغمّة).

٦٥ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (المهدي طاووس أهل الجنّة)(٣).

٦٦ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول: (حبّ عليّ إيمان، وبغضه كفر)(٤).

٦٧ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: أوحى الله عزّ وجلّ إلى محمّد صلي الله عليه وآله وسلم: (إنّي قتلت بيحيى بن زكريا سبعين ألفاً، وإنّي قاتل بابن ابنتك سبعين ألفاً وسبعين ألفاً)(٥).

٦٨ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: رأيت رسول الله في النوم أشعث أغبر معه قارورتان فيهما دم، فقلت يا رسول الله! ما هذا؟

١- كشف الغمّة ٢/١٠٠١.

٢- كشف الغمّة ٢/٩٨٣.

٣- كشف الغمّة ٢/٩٨٠، نقلاً عن الفردوس للديلمي.

٤- كشف الغمّة ٢/٨٢٨.

٥- كشف الغمّة ١/٦٠٣.

٣٢٥
فقال: (دم الحسين وأصحابه، لم أزل التقطه منذ اليوم).

قال: فحسب ذلك اليوم، وإذا هو يوم قتل الحسين عليه السلام(١).

٦٩ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (ليلة عرج بي إلى السماء رأيت على باب الجنّة مكتوباً (لا إله إلاّ الله، محمّد رسول الله، عليّ حبيب الله، الحسن والحسين صفوة الله، فاطمة أمة الله، على باغضهم لعنة الله)(٢).

٧٠ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (حسن وحسين سيّدا شباب أهل الجنّة، من أحبّهما أحبّني، ومن أبغضهما أبغضني)(٣).

٧١ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم حامل الحسن بن عليّ على عاتقه، فقال رجل: نعم المركب ركبت يا غلام.

فقال النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم: (ونعم الراكب هو)(٤).

٧٢ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: إنّ أوّل من صلّى مع رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم بعد خديجة عليّ عليه السلام. وقال مرّة: أسلم(٥).

٧٣ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: مرضت فاطمة مرضاً شديداً، فقالت

١- كشف الغمّة ١/٥٩٧.

٢- كشف الغمّة ١/٤٩٥.

٣- كشف الغمّة ١/٤٩٥.

٤- كشف الغمّة ١/٤٨٩.

٥- كشف الغمّة ١/٤٧٨.

٣٢٦
لأسماء بنت عميس: (ألا ترين إلى ما بلغت؟ فلا تحمليني على سرير ظاهر).

فقالت: لا لعمري، ولكن أصنع نعشاً كما رأيت يصنع بالحبشة.

قالت: (فأرينيه).

فأرسلت إلى جرايد رطبة، فقطعت من الأسواق، ثمّ جعلت على السرير نعشاً ــ وهو أوّل ما كان النعش ــ فتبسّمت ــ وما رؤيت متبسّمة إلاّ يومئذ، ثمّ حملناها فدفناها ليلاً، وصلّى عليها العبّاس بن عبد المطّلب ونزل في حفرتها هو وعليّ والفضل بن العبّاس(١).

٧٤ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، عن النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم، قال: (يا عليّ! إنّ الله عزّ وجلّ زوّجك فاطمة وجعل صداقها الأرض، فمن مشى عليها مبغضاً لك مشى حراماً)(٢).

٧٥ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: سألت النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم عن الكلمات التي تلقّى آدم من ربّه فتاب عليه؟

قال: (سأله بحقّ محمّد وعليّ وفاطمة والحسن والحسين إلاّ تبت عليَّ، فتاب عليه)(٣).

١- كشف الغمّة ١/٤٧٤.

٢- كشف الغمّة ١/٤٤٦.

٣- كشف الغمّة ١/٤٤٠.

٣٢٧

٧٦ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول: (أعطاني الله خمساً، وأعطى عليّاً خمساً، أعطاني جوامع الكلم، وأعطى عليّاً جوامع العلم، وجعلني نبيّاً وجعله وصياً، وأعطاني الكوثر وأعطى عليّاً السلسبيل، وأعطاني الوحي وأعطى عليّاً الإلهام، وأسرى بي إليه وفتح له أبواب السماء حتّى رأى ما رأيت ونظر إلى ما نظرت).

ثمّ قال: (يا بن عبّاس! من خالف عليّاً فلا تكونن ظهيراً له ولا وليّاً، فوالذي بعثني بالحقّ نبيّاً ما يخالفه أحد إلاّ غيّر الله ما به من نعمة وشوّه خلقه قبل إدخاله النار، يا بن عبّاس! لا تشكّ في عليّ فإنّ الشكّ فيه كفر يخرج عن الإيمان ويوجب الخلود في النار)(١).

٧٧ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال سمعت النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم يقول ــ بأذنيّ وإلاّ صمّتا ــ : (أنا شجرة، وفاطمة حملها، وعليّ لقاحها، والحسن والحسين ثمرها، ومحبّونا أهل البيت ورقها في الجنّة حقّاً حقّاً)(٢).

٧٨ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: لمّا آخى رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم بين أصحابه، وبين المهاجرين والأنصار، فلم يؤاخ بين عليّ بن أبي طالب وبين أحد منهم، خرج عليّ مغضباً حتّى أتى جدولاً من الأرض وتوسّد ذراعه فتسفى الريح عليه، وطلبه النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم حتّى وجده، فوكزه برجله، وقال له: (قم فما صلحت

١- كشف الغمّة ١/٣٧٥، وأخرج هذا الخبر الشيخ الطوسي في أماليه بأطول ممّا هنا وزيادات فيه.

٢- كشف الغمّة ١/٧٧.

٣٢٨
أن تكون إلاّ أبا تراب، أغضبت عليَّ حين آخيت بين المهاجرين والأنصار، ولم أواخ بينك وبين أحد منهم، أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى، إلاّ أنّه ليس بعدي نبيّ، إلاّ من أحبّك حفّ بالأمن والإيمان، ومن أبغضك أماته الله ميتة جاهلية، وحوسب بعمله في الإسلام)(١).

٧٩ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: نظر عليّ يوماً في وجوه الناس، فقال: (إنّي لأخو رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم ووزيره، ولقد علمتم أنّني أوّلكم إيماناً بالله عزّ وجلّ ورسوله صلي الله عليه وآله وسلم ثمّ دخلتم في الإسلام بعدي رَسَلا رَسَلا، وإنّي لابن عمّ رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وأخوه وشريكه في نسبه، وأبو ولده، وزوج سيّدة ولده وسيّدة نساء العالمين، ولقد عرفتم إذا ما خرجنا مع رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم مخرجاً قطّ إلاّ رجعنا وأنا أحبّكم إليه، وأوثقكم في نفسه، وأشدّكم نكاية وأثراً في العدوّ، ولقد رأيتم بعثته إياي ببراءة، ووقفته لي يوم غدير خمّ، وقيامه إياي معه، ورفعه بيدي، ولقد آخى بين المسلمين فما اختار أحداً لنفسه غيري، ولقد قال لي: أنت أخي وأنا أخوك في الله والآخرة، ولقد أخرج الناس من المسجد وتركني، ولقد قال لي: أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنه لا نبيّ بعدي)(٢).

٨٠ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (السبّق ثلاثة: فالسابق إلى موسى يوشع بن نون، والسابق إلى

١- كشف الغمّة ١/٨٥.

٢- كشف الغمّة ١/٩٨.

٣٢٩
عيسى صاحب ياسين، والسابق إلى محمّد عليّ بن أبي طالب عليه السلام)(١).

٨١ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، في قوله تعالى: ﴿وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ﴾(٢)، قال: (سبق يوشع بن نون إلى موسى، وسبق صاحب آل يس إلى عيسى، وسبق عليّ بن أبي طالب إلى محمّد بن عبد الله صلي الله عليه وآله وسلم وهو أفضلهم)(٣).

٨٢ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه وقد سُئل عن عليّ؟ فقال: كان أشدّنا برسول الله لزوقاً، وأوّلنا به لحوقاً(٤).

٨٣ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: كنت أنا والعبّاس جالسين عند رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم، إذ دخل عليّ بن أبي طالب فسلّم، فردّ عليه رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم السلام وقام إليه وعانقه وقبّل بين عينيه وأجلسه عن يمينه.

فقال العبّاس: يا رسول الله! أتحبّ هذا؟

فقال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (يا عمّ! والله الله أشدّ حبّاً له منّي، إنّ الله جعل ذرّية كلّ نبيّ في صلبه، وجعل ذرّيتي في صلب هذا)(٥).

٨٤ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: كنّا عند النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم، فإذا بطائر في فيه لوزة خضراء فألقاها في حجر النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم، فأخذها النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم فقبلّها، ثمّ كسرها فإذا

١- كشف الغمّة ١/١٠٠.

٢- سورة الواقعة/١٠.

٣- كشف الغمّة ١/١٠٥.

٤- الرياض النضرة ٢/١٦٨، ط النعساني بمصر سنة، وقال: خرجه ابن الضحّاك.

٥- الرياض النضرة ٢/١٦٨، وقال: خرجه أبو الخير الحاكمي.

٣٣٠
في جوفها دودة خضراء مكتوب فيها بالأصفر: لا إله إلاّ الله محمّد رسول الله نصرته بعليّ(١).

٨٥ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: لمّا زوّج رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم فاطمة بعليّ، قالت: يا رسول الله! زوّجتني برجل فقير لا شيء له؟

فقال صلي الله عليه وآله وسلم: (أما ترضين يا فاطمة أنّ الله اختار من أهل الأرض رجلين جعل أحدهما أباكِ والآخر بعلك)(٢).

٨٦ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه: إنّ النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم أمر بسدّ الأبواب إلاّ باب عليّ(٣).

٨٧ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: والله لقد أعطي عليّ تسعة أعشار العلم، وأيم الله لقد شارككم في العشر العاشر(٤).

٨٨ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه ــ وقد سأله الناس، فقالوا: أي رجل كان عليّاً؟ ــ قال: كان ممتلئ جوفه حكماً وعلماً وبأساً ونجدة مع قرابته من رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم(٥).

٨٩ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (ما مررت بسماء إلاّ وأهلها يشتاقون إلى عليّ بن أبي طالب، وما في الجنّة نبيّ إلاّ وهو يشتاق

١- الرياض النضرة ٢/١٧٢، وقال: أخرجه أبو الخير القزويني الحاكمي.

٢- الرياض النضرة ٢/١٨٢ وقال: أخرجه الملا في سيرته.

٣- الرياض النضرة ٢/١٩٢، وقال: أخرجه الترمذي.

٤- الرياض النضرة ٢/١٩٤، وقال: أخرجه أبو عمر.

٥- الرياض النضرة ٢/١٩٤، وقال: أخرجه أحمد في المناقب.

٣٣١
موسوعة عبدالله بن عباس حبر الأمة و ترجمان القرآن ج ٢١ » السيد محمد مهدي السيد حسن الموسوي الخرسان » (ص ٣٣١ - ص ٣٦٠) إلى عليّ بن أبي طالب)(١).

٩٠ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه ــ وقد سأله رجل: أكان عليّ يباشر القتال يوم صفين؟

فقال: والله ما رأيت رجلاً أطرح لنفسه في متلف من عليّ، ولقد كنت أراه يخرج حاسر الرأس بيده السيف إلى الرجل الدارع فيقتله(٢).

٩١ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: اشترى عليّ بن أبي طالب قميصاً بثلاثة دراهم وهو خليفة، وقطع كمّه من موضع الرسغين، وقال: (الحمد لله الذي هذا من رياشه)(٣).

٩٢ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (حبّ عليّ يأكل الذنوب كما تأكل النار الحطب)، أخرجه الملا(٤).

٩٣ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (من أراد أن ينظر إلى إبراهيم في حلمه، وإلى نوح في حكمه، وإلى يوسف في جماله، فلينظر إلى عليّ بن أبي طالب عليه السلام)، أخرجه الملا في سيرته(٥).

٩٤ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (مثل أهل بيتي كمثل

١- الرياض النضرة ٢/٢٠٠، وقال: أخرجه الملا في سيرته.

٢- الرياض النضرة ٢/٢٢٠، وقال: أخرجه الملا في سيرته.

٣- الرياض النضرة ٢/٢٣٠، وقال: أخرجه السلفي.

٤- ذخائر العقبى ١/٤٤٣، تح الغراوي.

٥- ذخائر العقبى ١/٤٥٣.

٣٣٢
سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تعلّق بها فاز، ومن تخلّف عنها غرق)، أخرجه الملا في سيرته(١).

٩٥ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: كان النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم يكثر القُبل لفاطمة، فقالت له عائشة: إنّك تكثر تقبيل فاطمة؟

فقال صلي الله عليه وآله وسلم: (إنّ جبريل ليلة أسري بي أدخلني الجنّة فأطعمني من جميع ثمارها فصار ماءً في صلبي، فحملت خديجة بفاطمة، فإذا اشتقت لتلك الثمار قبّلت فاطمة، فأصبت من رائحتها جميع تلك الثمار التي أكلتها)، خرجّه أبو الفضل بن خيرون(٢).

٩٦ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: إنّ النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم كان إذا جاء من مغازيه قبّل فاطمة، خرجه ابن السري(٣).

٩٧ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: خطّ رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم في الأرض أربعة خطوط، وقال: (أتدرون ما هذا)؟

فقالوا: الله ورسوله أعلم.

فقال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (أفضل نساء أهل الجنّة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمّد، ومريم ابنة عمران، وآسية بنت مزاحم مرأة فرعون)،

١- ذخائر العقبى ١/٨٨.

٢- ذخائر العقبى ١/١٦٦.

٣- ذخائر العقبى ١/١٦٦.

٣٣٣
خرجّه أحمد وأبو حاتم(١).

٩٨ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (أفضل نساء أهل الجنّة بعد مريم بنت عمران فاطمة وخديجة وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون)، أخرجهما أبو عمر(٢).

٩٩ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، عن النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم، قال: (أربع نسوة سيّدات عالمهن: مريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمّد، وأفضلهنّ عالماً فاطمة)، أخرجه الحافظ الثقفي الأصفهاني(٣).

١٠٠ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: لمّا آخا النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم بين أصحابه... (أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى، إلاّ أنّه ليس بعد نبيّ، ألا من أحبّك حُف بالأمن والأيمان، ومن أبغضك أماته الله ميتة الجاهلية، وحوسب بعمله في الإسلام) (٤).

١٠١ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (يا بنيّة ــ يعني فاطمة ــ لك رقة الولد وعليّ أعزّ عليَّ منك)(٥).

١- ذخائر العقبى ١/١٨٦.

٢- ذخائر العقبى ١/١٨٨.

٣- ذخائر العقبى ١/١٩٢.

٤- المقتطفات من كتاب فضائل الصحابة، للصاعدي: ١٤ برقم/٧.

٥- المقتطفات من كتاب فضائل الصحابة: ١٥٢ برقم/١٧٦.

٣٣٤

١٠٢ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال لهم رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (لا أسألكم عليه أجراً إلاّ أن توادوني في نفسي لقرابتي منكم، وتحفظوا إليّ القرابة التي بيني وبينكم فلا تؤذوني)(١).

١٠٣ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه: قال ]رسول الله[ ــ في حديث طويل ــ: (أيّها الناس! ألا أخبركم بخير الناس جدّاً وجدّة، ألا أخبركم بخير الناس عمّاً وعمّة، ألا أخبركم بخير الناس خالاً وخالة، ألا أخبركم بخير الناس أباً وأُمّاً؟ هما الحسن والحسين، جدّهما رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وجدّتهما خديجة بنت خويلد، وأُمّهما فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم، وأبوهما عليّ بن أبي طالب وعمّهما جعفر بن أبي طالب، وعمّتهما أُمّ هاني بنت أبي طالب، وخالهما القاسم بن رسول الله، وخالاتهما زينب ورقية وأُمّ كلثوم بنات رسول الله، جدّهما في الجنّة وأبوهما في الجنّة، وعمّهما في الجنّة وعمّتهما في الجنّة، وخالاتهما في الجنّة، وهما في الجنّة، ومن أحبّهما في الجنّة)(٢).

١٠٤ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: لمّا ماتت فاطمة بنت أسد(رض) أُمّ عليّ ابن أبي طالب خلع رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم قميصه وألبسها إيّاه، واضطجع في قبرها، فما سُوي عليها التراب، قال بعضهم: يا رسول الله! رأيناك صنعت شيئاً لم تصنعه بأحد؟

١- المقتطفات من كتاب فضائل الصحابة: ٢١٩.

٢- المقتطفات من كتاب فضائل الصحابة: ٣٢٣، وقد رواه الطبراني في المعجم الكبير، والمعجم الصغير، والهيثمي في مجمع الزوائد، والمتقي الهندي في كنز العمّال.

٣٣٥
فقال: (إنّي ألبستها قميصي لتلبس من ثياب الجنّة، واضطجعت معها في قبرها ليخفّف عنها من ضغطة القبر، إنّها كانت أحسن خلق لي صنيعاً بعد أبي طالب)(١).

١٠٥ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: بينما رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم جالس مع خديجة(رض) إذ أتاه جبريل عليه السلام، فقال: (يا محمّد! اقرأ خديجة منّي السلام، وبشرّها ببيت في الجنّة من قصب، لا أذى فيه ولا نصب)(٢).

١٠٦ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتّى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن ماله فيما أنفقه ومن أين اكتسبه، وعن حبّنا أهل البيت)(٣).

١٠٧ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه رفعه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق، وأهل بيتي أمان لأُمّتي من الاختلاف، فإذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا، فصاروا حزب إبليس)(٤).

١٠٨ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (دخلت البارحة

١- المقتطفات من كتاب فضائل الصحابة: ٢٥٩.

٢- المقتطفات من كتاب فضائل الصحابة: ٢٧٥.

٣- مجمع الزوائد ١٠/٣٤٦، وقال رواه الطبراني في الكبير والأوسط: وفيه حسين بن الحسن الأشقر، وهو ضعيف جدّاً، وقد وثّقه ابن حبان مع أنّه يشتم السلف.

٤- المقتطفات من كتاب فضائل الصحابة: ٣٢٠، نقلاً عن الحاكم في المستدرك، وهو فيه ج٣/١٤٩.

٣٣٦
الجنّة، فنظرت فيها فإذا حمزة متكئ على سريره)(١).

١٠٩ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه: إنّ رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم قال: (بغض بني هاشم والأنصار كفر)(٢).

١١٠ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: أشهد بالله لسمعته من رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول: (من سبّ عليّاً فقد سبّني، ومن سبّني فقد سبّ الله، ومن سبّ الله عزّ وجلّ أكبّه على منخريه)، أخرجه أبو عبد الله الجلابي(٣).

١١١ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (عليّ بن أبي طالب باب حطة من دخل منه كان مؤمناً، ومن خرج منه كان كافراً)(٤).

١١٢ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (عليّ أقضى أُمّتي بكتاب الله، فمن أحبّني فليحبّه، فإنّ العبد لا ينال ولايتي إلاّ بحبّ عليّ)(٥).

١١٣ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: كان عليّ حامل راية النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم يوم بدر والمشاهد كلّها، ولما كسرت يد عليّ عليه السلام يوم أحد فسقط اللواء من يده، قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (ضعوه في يده اليسرى، فإنّه صاحب لوائي في الدنيا والآخرة)(٦).

١- المقتطفات من كتاب فضائل الصحابة: ٣٩٦.

٢- المقتطفات من كتاب فضائل الصحابة: ٢٩١.

٣- ذخائر العقبى ١/٣٠١، وله مصادر كثيرة.

٤- الفردوس ٣/٩٠.

٥- ترجمة الإمام تاريخ دمشق ٢/٩٧.

٦- سمط النجوم العوالي ٢/٤٩٠.

٣٣٧

١١٤ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (أوّل من يكسى يوم القيامة إبراهيم لخلته، ثمّ أنا لصفوتي، ثمّ عليّ بن أبي طالب يزف بيني وبين إبراهيم زفاً إلى الجنّة)(١).

١١٥ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم لعليّ: (أنت أمامي يوم القيامة فيدفع إليَّ لواء الحمد فأدفعه إليك وأنت تذود المنافقين عن حوضي)(٢).

١١٦ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (أربعة لعنتهم ولعنهم الله، وكلّ نبيّ مجاب: الزائد في كتاب الله، والمكذّب بقدر الله، والمتعزّز بالجبروت ليذلّ من أعزّ الله، ويعزّ من أذلّ الله، والمستحلّ من عترتي ما حرّم الله)(٣).

١١٧ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (أحبّوا الله لما يغذوكم من نعمه، وأحبّوني بحبّ الله، وأحبّوا أهل بيتي بحبّي)(٤).

١١٨ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: كنّا نتحدّث أنّ النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم عهد إلى عليّ سبعين عهداً لم يعهد إلى غيره(٥).

١- مناقب الخوارزمي: ٢١٩.

٢- كنز العمّال ٦/٤٠٠.

٣- الفردوس ١/٤٦٠.

٤- صحيح الترمذي ٥/٦٦٤.

٥- حلية الأولياء ١/٦٨.

٣٣٨

١١٩ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال ــ وقد قال له رجل: سبحان الله ما أكثر مناقب عليّ وفضائله، إنّي لأحسبها ثلاثة آلاف ــ فقال: أو لا تقول: أنّها إلى ثلاثين ألفاً أقرب(١).

١٢٠ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: نزلت في عليّ ثلاثمائة آية(٢).

١٢١ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: إنّ عبد الله بن أُبيّ وأصحابه خرجوا فاستقبلهم عليّ عليه السلام، فقال عليّ: (يا عبد الله! اتّق الله ولا تنافق، فإنّ المنافق شرّ خلق الله).

فقال: مهلا يا أبا الحسن! والله إنّ إيماننا كإيمانكم. ثمّ تفرقوا، فقال عبد الله بن أبيّ لأصحابه كيف رأيتم ما فعلت؟ فأثنوا عليه خيراً، فنزل على رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: ﴿وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ﴾(٣)(٤).

١٢٢ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، في قوله تعالى: ﴿وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ﴾(٥)، قال: نزلت في رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وعليّ خاصّة، وهو أوّل من صلّى وركع(٦).

١- كفاية الطالب: ١٢٤، ومناقب الخوارزمي: ٣.

٢- تاريخ بغداد ٦/٢٢١، والصواعق المحرقة: ٧٦.

٣- سورة البقرة/١٤.

٤- مناقب الخوارزمي: ١٩٦.

٥- سورة البقرة/٤٣.

٦- مناقب الخوارزمي: ١٩٨.

٣٣٩

١٢٣ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، في قوله تعالى: ﴿الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ﴾(١)، قال: نزلت في عليّ بن أبي طالب عليه السلام كان عنده أربعة دراهم، فأنفق بالليل واحداً، وبالنهار واحداً، وفي السرّ واحداً، وفي العلانية واحداً(٢).

١٢٤ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، في قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إبراهيم وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ﴾(٣)، قال: هم المؤمنون من آل إبراهيم، وآل عمران، وآل ياسين، وآل محمّد(٤).

١٢٥ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ﴾(٥)، قال: نزلت في عليّ بن أبي طالب عليه السلام(٦).

١٢٦ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، في قوله: ﴿وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ

١- سورة البقرة/٢٧٤.

٢- الدرّ المنثور ١/٣٦٣، عن عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، والطبراني، وابن عساكر من طريق عبد الوهاب بن مجاهد، عن أبيه، عن ابن عبّاس.

٣- سورة آل عمران/٣٣.

٤- الدرّ المنثور ٢/١٧، نقلاً عن ابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم من طريق عليّ، عن ابن عبّاس.

٥- سورة المائدة/٥٥.

٦- شواهد التنزيل، للحاكم الحسكاني ١/١٦١.

٣٤٠