×
المركز
الأسئلة العقائدية
المكتبة العقائدية
المستبصرون
الشيعة والتشيع
الندوات العقائدية
سجل الزوار
{sitename}
الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله)

موسوعة عبد الله بن عبّاس ـ ج 21 / الصفحات: ٣٦١ - ٣٨٠

بعدي جهداً). قال: في سلامة من ديني؟ قال: (في سلامة من دينك)(١).

١٨٨ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه وقد قال له رجل: أكان عليّ بن أبي طالب يباشر القتال بنفسه؟ قال: أي والله ما رأيت رجلاً أطرح لنفسه في متلف من عليّ، فلربّما رأيته يخرج حاسراً بيديه السيف إلى الرجل الدارع فيقتله(٢).

١٨٩ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، وقد سُئل عن حبّ عليّ أينفع في الآخرة؟ قال: قد تنازع أصحاب رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم في حبّه حتّى سألنا رسول الله؟ فقال: (دعوني حتّى أسأل الوحي)، فلمّا هبط جبرئيل عليه السلام سأله، فقال: أسأل ربّي عزّ وجلّ عن هذا، فرجع إلى السماء ثمّ هبط إلى الأرض، فقال: (يا محمّد! إنّ الله تعالى يقرأ عليك السلام، وقال: أحبّ عليّاً فمن أحبّه فقد أحبّني، ومن أبغضه فقد أبغضني، يا محمّد حيث تكن يكن عليّ، وحيث يكن عليّ يكن محبّوه وإن اجترحوا)(٣).

١٩٠ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (يا عليّ! أنا مدينة الحكمة وأنت بابها، ولن تؤتى المدينة إلاّ من قبل الباب، وكذب من زعم أنّه يحبّني وهو يبغضك، لأنّك منّي وأنا منك، لحمك من لحمي، ودمك من دمي، وروحك من روحي، وسريرتك من سريرتي، وعلانيتك من علانيتي، وأنت إمام أُمّتي، وخليفتي عليها بعدي، سعد من أطاعك، وشقي من

١- مستدرك الحاكم النيسابوري ٣/١٤٠ رقم/٤٦٧٧.

٢- مناقب ابن المغازلي: ١٣٧، وذخائر العقبى: ٩٩، ط الأولى، والرياض النضرة ٢/٢٩٩.

٣- الطرائف، لابن طاووس: ١٥٦ برقم/٢٤٣.

٣٦١
موسوعة عبدالله بن عباس حبر الأمة و ترجمان القرآن ج ٢١ » السيد محمد مهدي السيد حسن الموسوي الخرسان » (ص ٣٦١ - ص ٣٩٠)عصاك، وربح من تولاك، وخسر من عاداك، وفاز من لزمك، وهلك من فارقك، مثلك ومثل الأئمّة من ولدك بعدي مثل سفينة نوح، من ركب فيها نجا، ومن تخلّف عنها غرق، ومثلكم مثل النجوم، كلّما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة)(١).

١٩١ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (حبّ عليّ بن أبي طالب يأكل السيئات كما تأكل النار الحطب)(٢).

١٩٢ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قلت للنبيّ صلي الله عليه وآله وسلم: يا رسول الله! للنار جواز؟

قال: (نعم).

قلت: وما هو؟

قال: (حبّ عليّ بن أبي طالب)(٣).

١٩٣ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: تمشّيت وعمر بن الخطّاب في بعض أزقة المدينة، فقال لي: يا بن عبّاس! أظنّ القوم استصغروا صاحبكم إذ لم يولّوه أموركم.

فقلت: والله ما استصغره الله إذا اختاره لسورة براءة يقرأها على مكّة.

١- فرائد السمطين، للحمويني ٢/٢٤٣ ــ ٢٤٤ برقم/٥١٧، فليقرأ الحشوية هذا وليقولوا فارق ابن عبّاس عليّاً عليه السلام، إنّها مهزلة العقول الجامدة في مياه الموروث الراكدة؟!

٢- توضيح الدلائل، للشهاب الآيجي: ٢٢٧ برقم/٦٤٦ ، نقلاً عن الخطيب.

٣- تاريخ بغداد ٣/٣٨٩ في ترجمة محمّد بن فارس (١٥١٩)، وعنه ابن عساكر في ترجمة الإمام عليه السلام من تاريخ مدينة دمشق (٤٩٣٣)، وعنه الكنجي الشافعي في كفاية الطالب: ٣٢٥.

٣٦٢
فقال لي: الصواب تقول، والله لسمعت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول لعليّ بن أبي طالب: (من أحبّك أحبّني، ومن أحبّني أحبّ الله، ومن أحبّ الله أدخله الجنّة مدّلاً)(١).

١٩٤ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه ــ وقد سُئل عن عليّ عليه السلام ــ فقال: رحمة الله على أبي الحسن، كان والله علم الهدى، وكهف التقى، وطود النُهى، ومحلّ الحجى... فعلى من بغضه لعنة الله ولعنة العباد إلى يوم التناد(٢).

١٩٥ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، وكان بعرفة، فقال: يا سعيد! مالي لا أسمع الناس يلبّون؟ فقال: يخافون معاوية، فخرج من فسطاطه، فقال: لبيّك اللّهمّ لبّيك، وإن رغم أنف معاوية، اللّهمّ العنهم فقد تركوا السُنّة من بغض عليّ عليه السلام(٣).

١٩٦ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول: (يا عليّ! طوبى لمن أحبّك وصدّق فيك، وويل لمن أبغضك وكذّب فيك)(٤).

١٩٧ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (من ظلم عليّاً مقعدي هذا بعد وفاتي فكأنّما جحد نبوّتي ونبوّة الأنبياء قبلي)، قال ذلك لمّا نزلت: ﴿وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَاصَّةً﴾(٥)(٦).

١- ترجمة عيسى بن أزهر في تاريخ مدينة دمشق.

٢- ذخائر العقبى: ٧٨ باب فضائل عليّ، وفيه: إنّه أكبر الأُمّة علماً وأعظمهم حلماً.

٣- السنن الكبرى، للبيهقي ٥/١١٣ كتاب الحجّ باب التلبية يوم عرفة.

٤- ذخائر العقبى: ٩٢، ط الأولى.

٥- سورة الأنفال/٢٥.

٦- شواهد التنزيل ١/٣٢٣ من طريق ابن أبي حاتم.

٣٦٣

١٩٨ــ عن ابن عبّاس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: (أوّل من ترجح كفّة حسناته في الميزان يوم القيامة عليّ بن أبي طالب، وذلك إنّ ميزانه لا يكون فيه إلاّ الحسنات، وتبقى كفة السيئات فارغة لا سيئة فيها، لأنّه لم يعص الله طرفة عين، فذلك قوله: ﴿فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ ‡ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ﴾(١)، أي: في عيش في جنّة قد رضي عيشه فيها(٢).

١٩٩ــ ابن عبّاس رضي الله عنه ــ وقد أتاه تسعة رهط فسألوه أن يخلو معهم، فقام، فتحدّثوا، فجاء ينفض ثوبه وهو يقول: أفّ وتفّ، وقعوا في رجل له عشر: قال له النبيّ صلي الله عليه وآله وسلم: لأبعثنّ رجلاً لا يخزيه الله أبداً، يحبّ الله ورسوله، قال: فاسشترف لها من استشرف، قال: أين عليّ؟ قالوا: هو في الرحى يطحن، قال: وما كان أحدكم ليطحن؟ قال: فجاء وهو أرمد لا يكاد يبصر، قال: فنفث في عينيه ثمّ هزّ الراية ثلاثاً فأعطاها إيّاه، فجاء بصفية بنت حيي، ثمّ بعث أبا بكر بسورة التوبة، وبعث عليّاً خلفه فأخذها منه، وقال: لا يؤدّي عنّي إلاّ رجل من أهلي ــ رجل منّي وأنا منه ــ وقال له: من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه، وقال له: من كنت وليّه فعليّ وليّه، وقال له: أنت منّي بمنزلة هارون من موسى، وسدّت الأبواب إلاّ باب عليّ، ونام مكان رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يوم الغار، فكان يرمى ويتضوّر...(٣)

١- سورة القارعة/٧.

٢- شواهد التنزيل ٢/٥٥٢.

٣- اخرج الخبر أحمد والنسائي والطبراني والبلاذري وابن عساكر في ترجمة الإمام عليه السلام في تاريخه وغيرهم وقد جمعت طرقهم بألفاظهم في رسالتي خير الزاد ليوم الحشر في شرح الفضائل العشر.

٣٦٤
٢٠٠ــ بلغ ابن عبّاس أنّ قوماً يقعون في عليّ عليه السلام، فقال لابنه علي بن عبد الله: خذ بيدي فاذهب بي إليهم، فأخذ بيده حتّى انتهى إليهم، فقال: أيّكم السابّ لله؟

فقالوا: سبحان الله! من سبّ الله فقد أشرك.

فقال: أيّكم السابّ لرسول الله صلي الله عليه وآله وسلم؟

فقالوا: سبحان الله! من سبّ رسول الله فقد كفر.

فقال: أيّكم السابّ لعليّ؟

قالوا: أمّا هذا فقد كان.

قال: فأشهد على رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم ــ سمعته أذناي ووعاه قلبي ــ يقول لعليّ ابن أبي طالب: (من سبّك فقد سبّني، ومن سبّني فقد سبّ الله، ومن سبّ الله أكبّه على منخريه في النار)، ثمّ تولى عنهم، وقال: يا بني ماذا رأيتهم صنعوا، قال يا أبه:


نظروا إليك بأعين محمرةنظر التيوس إلى شفار الجازر

قال: زدني فداك أبوك، قال:


خزر العيون نواكس أبصارهمنظر الذليل إلى العزيز القاهر

قال: زدني فداك أبوك، فقال: ليس عندي مزيد.

فقال: لكن عندي:

٣٦٥


أحياؤهم عار على أمواتهموالميتون فضيحة للغابر(١)

٢٠١ــ ولنختم هذه الإضمامة من مرويّات ابن عبّاس رضي الله عنه الدالّة على حسن ولائه لأهل بيت نبيّه، بما ختم به حياته، حيث قال: (اللّهمّ إنّي أتقرّب إليك بمحمّد وآله، اللّهمّ إنّي أتقرّب إليك بولاية الشيخ عليّ بن أبي طالب)، (اللّهمّ إنّي أحيى على ما حيي به عليّ بن أبي طالب وأموت على ما مات عليّ بن أبي طالب عليه السلام).

ولقد روى هذا أحمد بن حنبل في فضائل الإمام عليه السلام، كما رواه غيره، فراجع الجزء الخامس من الموسوعة/الفصل الثالث/حديث الخاتمة.

كما مرّ عنه أيضاً مرفوعاً عن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم قوله: (أيّها الناس الزموا مودّتنا أهل البيت، فإنّه من لقي الله بودّنا دخل الجنّة بشفاعتنا، فوالذي نفس محمّد بيده لا ينفع عبداً عمله إلاّ بمعرفتنا وولايتنا)(٢)، ولقد لزمها ابن عبّاس رضي الله عنه أيّما لزوماً، ولم يفارقها حتّى آخر نفس من حياته، فسلام عليه حيّاً وميّتاً، ورزقنا الله حُسن عقباه في دعاه والحمد لله ربّ العالمين.

١- أخرج هذا الخبر الحاكم في المستدرك على الصحيحين ٣/١٢٢، والخوارزمي الحنفي في المناقب: ١٣٦، والكنجي الشافعي في كفاية الطالب: ٨٢ ــ ٨٣، والمرشد بالله ــ من أئمّة الزيدية ــ في أماليه ١/١٣٥، وابن المغازلي الشافعي المالكي في مناقبه: ٤٦٦ ــ ٤٦٧، والحمويني الحنفي في فرائد السمطين ١/٣٠٦، والمحبّ الطبري في الرياض النضرة ٢/٢١٩، نقلاً عن الملا في كتابه الوسيلة، والديلمي في الفردوس ٣/٥٤٢ برقم/٥٦٨٩.

٢- أمالي المفيد: ٧٥، ط الحيدرية ١٣٦٧هـ.

٣٦٦

٣٦٧

وبهذا تمت الموسوعة

أسأل الله تعالى أن يجعلها كتاب علم ينتفع به

ويجعلها من صالح الأعمال المذخورة إنّه سميع مجيب.

تمّ تحريره عصر يوم ١١/محرم الحرام سنة ١٤٣٧هـ

وأنا الراجي عفو المنان

محمّد مهدي السيّد حسن الموسوي الخرسان

عفي عنه

٣٦٨

٣٦٩

فهرس المصادر

١ـ (ابن عبّاس مؤسّس علوم العربية) للدكتور عبد الكريم بكار، طبعة الثانية دار الإعلام عمّان الأردن ١٤٢٣هـ .

٢ـ (الإتحاف بحبّ الأشراف) لعبد الله بن محمّد بن عامر الشبراوي الشافعي (ت١١٧١هـ)، طبعة بيروت، وطبعة الأدبية بمصر.

٣ـ (إتحاف الزائر وأطراف المقيم للمسافر) لعبد الصمد بن عبد الوهاب بن محمّد بن هبة الله ابن عساكر (ت٦٨٦هـ)، الطبعة الأولى دار الأرقم بن أبي الأرقم.

٤ـ (إتحاف السادة المتّقين) للسيّد مرتضى الزبيدي.

٥ـ (إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة) لشهاب الدين أحمد بن أبي بكر البوصيري (ت٨٤٠هـ)، طبعة دار الوطن، الرياض.

٦ـ (الإتقان في علوم القرآن) لعبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي (ت٩١١هـ)، مطبعة حجازي بالقاهرة ١٣٦٨هـ، وطبعة مصطفى محمّد مصر ١٢٦٨هـ، وطبعة المطبعة الأزهرية ١٣١٨هـ، وطبعة دار الكتاب العربي بيروت، تحقيق فوّاز أحمد زمرلي، وطبعة الهيئة المصرية العامّة للكتاب ١٩٧٥م تحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم.

٧ـ (إتقان المقال في أحوال الرجال) لمحمّد طه نجف التبريزي (ت١٣٢٣هـ)، طبعة المطبعة العلوية في النجف الأشرف ١٣٤٠هـ .

٨ـ (إثبات الوصية) لعلي بن الحسين بن علي المسعودي (ت٣٤٦هـ).

٣٧٠

٩ـ (الآحاد والمثاني) لعمر بن أبي عاصم الشيباني الضحّاك (ت٢٨٧هـ).

١٠ـ (الأحاديث المختارة) لمحمّد بن عبد الواحد المقدسي (ت٦٤٣هـ)، طبعة مكتبة النهضة الحديثة مكّة المكرّمة ١٤١٠هـ .

١١ـ (الأحاديث المعتبرة في جامع أحاديث الشيعة) لمحمّد آصف محسني.

١٢ـ (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم) لمحمّد بن أحمد المقدسي (ق٤هـ)، طبعة ليدن.

١٣ـ (الأحكام السلطانية) لعليّ بن محمّد الماوردي الشافعي (ت٤٥٠هـ)، طبعة المحمودية بمصر.

١٤ـ (الأحكام السلطانية) لمحمّد بن الحسين أبي يعلى الحنبلي ابن الفرّاء (ت٤٥٨هـ)، تحقيق حامد الفقي.

١٥ـ (أحكام القرآن) لأحمد بن علي الرازي الجصاص (ت٣٧٠هـ)، طبعة أفست دار الكتاب العربي بيروت، وطبعة الأستانة.

١٦ـ (إحياء علوم الدين) لأبي حامد محمّد بن محمّد الغزالي (ت٥٠٥هـ)، طبعة التجارية الكبرى، مصر.

١٧ـ (الأخبار الدخيلة) لمحمّد تقي التستري، الطبعة الثانية مطبعة الحيدرية ١٤٠١هـ .

١٨ـ (أخبار الدول وآثار الأُول في التاريخ) لأحمد بن يوسف القرماني (ت١٠١٩هـ)، طبعة بغداد (حجرية).

١٩ـ (أخبار شعراء الشيعة) لمحمّد بن عمران المرزباني (ت٣٨٤هـ).

٢٠ـ (الأخبار الطوال) لأحمد بن داود أبي حنيفة الدينوري (ت٢٨٢هـ)، طبعة تراثنا الأولى بمصر.

٣٧١

٢١ـ (أخبار القضاة) لمحمّد بن خلف بن حيّان الملقّب بوكيع (ت٣٠٦هـ)، طبعة عالم الكتب بيروت، وطبعة الاستقامة تحقيق عبد العزيز مصطفى المراغي مصر ١٣٦٦هـ .

٢٢ـ (أخبار مكّة وما جاء فيها من الآثار) لمحمّد بن عبد الله بن أحمد الأزرقي (ت٢٥٠هـ)، تحقيق رشدي الصالح محسن، مطابع دار الثقافة مكّة المكرّمة، الطبعة الثانية ١٣٨٥هـ, وطبعة الماجدية بمكّة المكرّمة ١٣٥٢هـ .

٢٣ـ (الأخبار الموفقيات) للزبير بن بكار (ت٢٥٦هـ)، تحقيق الدكتور سامي مكّي العاني، طبعة أوقاف بغداد.

٢٤ـ (الاختصاص) لمحمّد بن محمّد بن النعمان المفيد (ت٤١٣هـ)، طبعة سلسلة مؤلّفات الشيخ المفيد.

٢٥ـ (اختيار معرفة الرجال/ رجال الكشي) لمحمّد بن الحسن الطوسي (ت٤٦٠هـ)، تحقيق حسن المصطفوي، طبعة جامعة مشهد ١٣٤٨هـ ش، وطبعة بمبي، وطبعة النجف.

٢٦ـ (أدب التفسير/ غريب القرآن) للسيّد محمّد مهدي الخرسان (المؤلّف).

٢٧ـ (أدب الدنيا والدين) لعلي بن محمّد الماوردي(ت٤٥٠هـ)، طبعة دار إحياء التراث العربي, وطبعة مصر.

٢٨ـ (الأدب المفرد) لمحمّد بن إسماعيل البخاري (ت٢٥٦هـ)، طبعة إسلامبول ١٣٠٩هـ, وطبعة السلفية بمصر ١٣٧٥هـ تحقيق محمّد فؤاد عبد الباقي.

٢٩ـ (الأذكار) ليحيى بن شرف النووي (ت٦٧٦هـ)، طبعة دار ابن حزم بتحقيق الجفان والجابي.

٣٧٢

٣٠ـ (الأربعين في أصول الدين) لمحمّد بن عمر فخر الدين الرازي (ت٦٠٦هـ)، طبعة حيدر آباد.

٣١ـ (إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري) لأحمد بن محمّد القسطلاني (ت٩٢٣هـ)، طبعة مصر, وطبعة أفست دار الكتاب العربي بيروت، وطبعة بولاق ١٣٢٥هـ .

٣٢ـ (الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد) لمحمّد بن محمّد بن النعمان المفيد (ت٤١٣هـ)، الطبعة الحيدرية, طبعة حجرية ١٣٠٨هـ، وطبعة حجرية ثانية ١٣٢٠هـ .

٣٣ـ (الإرشاد في معرفة علماء الحديث) للخليل بن عبد الله بن احمد بن الخليل الخليلي القزويني (ت٤٤٦هـ)، طبعة مكتبة الرشد، الرياض.

٣٤ـ (أساس البلاغة) لجار الله محمود بن عمر الزمخشري (ت٥٨٣هـ).

٣٥ـ (أسباب النزول) لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري (ت٤٦٨هـ)، طبعة هندية في غيط النوبي بمصر ١٣١٥هـ، وطبعة مصر ١٣٢٥هـ .

٣٦ـ (الاستبصار) لمحمّد بن الحسن الطوسي (ت٤٦٠هـ).

٣٧ـ (الاستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصى) لأحمد بن خالد الناصري السلاوي (ت١٣١٤هـ)، طبعة دار الكتاب، الدار البيضاء.

٣٨ـ (الاستيعاب في معرفة الأصحاب) ليوسف بن عبد الله بن عبد البرّ النمري المالكي (ت٤٦٣هـ)، طبعة حيدر آباد, وطبعة مطبعة النهضة مصر بتحقيق علي محمّد البجاوي، وطبعة بيروت ١٤١٢هـ الأولى، وطبعة مصطفى محمّد ١٣٥٨هـ بهامش الإصابة, وطبعة محقّقة في تراجم زياد،

٣٧٣
ونافع، وأبي بكرة، والمغيرة.

٣٩ـ (أسد الغابة) لعلي بن محمّد الشيباني ابن الأثير الجزري (ت٦٣٠هـ)، طبعة أفست المكتبة الإسلامية، وطبعة مصر ١٢٨٥هـ .

٤٠ـ (الإسلام السياسي) لمحمّد سعيد العشماوي، الطبعة الرابعة مدبولي الصغير، مصر.

٤١ـ (الإسلام نظام إنساني) لمصطفى الرافعي.

٤٢ـ (الأسماء والصفات) لأحمد بن الحسين بن علي البيهقي الشافعي (ت٤٥٨هـ)، تحقيق عبد الله عامر، طبعة دار الحديث القاهرة ١٤٢٦هـ .

٤٣ـ (أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب) لمحمّد بن محمّد درويش الحوت، طبعة مصر.

٤٤ـ (الإشارات في معرفة الزيارات) لعلي بن أبي بكر الهروي (ت٦١١هـ).

٤٥ـ (الأشباه والنظائر في القرآن الكريم) لعبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي (ت٩١١هـ)، طبعة حيدر آباد، وطبعة مصر ١٣٩٥هـ .

٤٦ـ (الاشتقاق) لمحمّد بن الحسن ابن دريد الأزدي (ت٣٢١هـ).

٤٧ـ (الإصابة في تمييز الصحابة) لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت٨٥٢هـ)، الطبعة الأولى بنفقة عبد الحفيظ, وطبعة مصطفى محمّد بمصر ١٣٥٨هـ, وطبعة البابي الحلبي, وطبعة تحقيق البجاوي، وطبعة بيروت تحقيق محمّد علي عوض، وطبعة دار الكتب العلمية بيروت ١٤١٥هـ .

٣٧٤

٤٨ـ (الأصول الفكرية للثقافة الإسلامية) لمحمود الخالدي، طبعة الأولى دار الفكر، عمّان ١٤٠٤هـ .

٤٩ـ (أصول الكافي/ الفروع) لمحمّد بن يعقوب الكليني (ت٣٢٩هـ)، الطبعة الحجرية ١٣١٢هـ, وطبعة دار الكتب الإسلامية طهران، وطبعة المطبعة الإسلامية ١٣٨٨هـ .

٥٠ـ (الأضداد) لمحمّد بن القاسم بن محمّد بن بشّار أبو بكر الأنباري (ت٣٢٨هـ)، طبعة الكويت بتحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم.

٥١ـ (أضواء على السُنّة المحمّدية) لأبي ريّة، طبعة الأولى.

٥٢ـ (أطوار الثقافة والفكر في ظلال العروبة والإسلام) لعلي الجندي، ومحمّد صالح سمك، ومحمّد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الأولى مكتبة الأنجلو المصرية ١٩٦٠م.

٥٣ـ (أعلام الدين) للحسن بن أبي الحسن الديلمي (ق٨هـ)، طبعة مؤسّسة آل البيت عليهم السلام.

٥٤ـ (أعلام الموقعين عن ربّ العالمين) لمحمّد بن أبي بكر بن أيوب الدمشقي ابن قيم الجوزية (ت٧٥١هـ)، طبعة المنيرية.

٥٥ـ (أعلام النساء) لعمر رضا كحالة.

٥٦ـ (إعلام الورى بأعلام الهدى) للفضل بن الحسن الطبرسي (ت٥٤٨هـ)، الطبعة الحيدرية.

٥٧ـ (الأعلام/قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء مع العرب والمستعربين

٣٧٥
والمستشرقين) لخير الدين الزركلي (ت١٤١٠هـ)، طبعة مصر، وطبعة حيدر آباد.

٥٨ـ (الأعلاق النفسية) لأحمد بن عمر بن رستة (ق٤هـ)، طبعة ليدن ١٨٩١م.

٥٩ـ (أعيان الشيعة) للسيّد محسن الأمين (ت١٣٧١هـ)، طبعة الأولى دمشق، وطبعة مطبعة الإتقان، بيروت ١٣٧٥هـ .

٦٠ـ (أعيان العصر وأعوان النصر) لصلاح الدين خليل بن أبيك الصفدي (ت٧٦٤هـ).

٦١ـ (الأغاني) لأبي الفرج علي بن الحسن الأصفهاني (ت٣٥٦هـ)، طبعة الساسي, وطبعة السادسة دار الكتب المصرية.

٦٢ـ (الإفصاح عن أحوال رواة الصحاح) للشيخ محمّد الحسن آل مظفر النجفي.

٦٣ـ (إكسير العبادات في أسرار الشهادات) لابن عابد الشيرواني الحائري الفاضل الدربندي (ت١٢٨٥هـ)، طبعة حجرية سنة ١٣١٩هـ .

٦٤ـ (الإكليل على مدارك التنزيل/حاشية عبد الحقّ الدهلوي)، لمحمّد عبد الحقّ الهندي الدهلوي (ت١٣٣٣هـ)، طبعة الهند.

٦٥ـ (إكمال إكمال المعلم بشرح صحيح مسلم) لمحمّد بن خلفة الوشتاني الآبي المالكي (ت٨٢٧هـ)، طبعة دار الكتب العلمية بيروت.

٦٦ـ (إكمال الدين وإتمام النعمة) لمحمّد بن علي بن الحسين بن بابويه الصدوق (ت٣٨١هـ)، طبعة الحيدرية.

٦٧ـ (الإكمال في أسماء الرجال) الملحق بمشكاة المصابيح، بتحقيق الألباني.

٣٧٦

٦٨ـ (إلاّ أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب) لخليل عبد الكريم.

٦٩ـ (ألف باء في أنواع الآداب وفنون المحاضرات واللغة) ليوسف بن محمّد البلوي، طبعة حجازي، مصر.

٧٠ـ (الأمالي) لأبى الحسين المؤيد أحمد الهاروني (ت٤١١هـ).

٧١ـ (الأمالي) لعلي بن الحسين المرتضى (ت٤٣٦هـ)، تحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الأولى مصر ١٣٧٣هـ ١٩٥٤م، وطبعة بتحقيق محمّد بدر الدين النعساني مصر ١٣٢٥هـ .

٧٢ـ (الأمالي) لمحمّد بن الحسن الطوسي (ت٣٦٠هـ)، طبعة حجرية, مطبعة النعمان، النجف الأشرف ١٣١٣هـ .

٧٣ـ (الأمالي) لمحمّد بن علي بن الحسين بن بابويه الصدوق (ت٣٨١هـ)، طبعة الحيدرية.

٧٤ـ (الأمالي) لمحمّد بن محمّد بن النعمان المفيد (ت٤١٣هـ)، طبعة الحيدرية ١٣٦٧هـ، وطبعة دار المفيد.

٧٥ـ (الأمالي الخميسية) للإمام يحيى بن الحسين المرشد بالله (ت٤٩٩هـ) أحد أئمّة الزيدية، طبعة عالم الكتب بيروت، مكتبة المتنبي بالقاهرة.

٧٦ـ (الأمالي من آثار الصحابة) لعبد الرزّاق بن همام الصنعاني (ت٢١١هـ)، تحقيق مجدي السيّد إبراهيم، طبعة مكتبة القرآن، القاهرة.

٧٧ـ (الإمام الصادق حياته وعصره) لمحمّد أبي زهرة، طبعة أحمد علي مخيمر.

٧٨ـ (الإمام عليّ بن أبي طالب) لعبد الفتاح عبد المقصود.

٣٧٧

٧٩ـ (الإمام مالك) لمحمّد أبو زهرة.

٨٠ـ (الإمامة والسياسة) لمحمّد بن عبد الله ابن قتيبة الدينوري (ت٢٧٦هـ)، طبعة مطبعة الأُمّة، مصر ١٣٢٨هـ, وطبعة مصطفى محمّد البابي ١٩٦٩م.

٨١ـ (الأموال) لأبي عبيد قاسم بن سلام البغدادي (ت٢٢٤هـ)، تحقيق محمّد خليل هراس، طبعة الكليات الأزهرية، مصر ١٣٨٨هـ .

٨٢ـ (الأموال) لحميد بن زنجويه (ت٢٥١هـ)، طبع مركز الملك فيصل ١٤٠٦هـ .

٨٣ـ (إنباه الرواة بأخبار النحاة) لجمال الدين القفطي(ت٦٤٦هـ)، تحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم، طبعة دار الكتب المصرية.

٨٤ـ (الانتصار) لعليّ بن الحسين المرتضى (ت٤٣٦هـ)، طبعة الحيدرية، النجف الأشرف.

٨٥ـ (أنساب الأشراف) لأحمد بن يحيى البلاذري (ت٢٧٩هـ), طبعة بيروت ١٤١٧هـ, وطبعة أفست المثنى ببغداد, وطبعة بتحقيق المحمودي, وتحقيق إحسان عبّاس بيروت ١٤٤٠هـ, وطبعة دار المعارف تحقيق الدكتور محمّد حميد الله, وطبعة بولس آبل ١٨٨٤م، طبعة ذخائر العرب بمصر، ونسخة مخطوطة (ترجمة ابن عبّاس) بقلم السيّد الخرسان.

٨٦ـ (الأنساب) لأبي سعد عبد الكريم بن محمّد بن منصور التميمي السمعاني (ت٥٦٢هـ)، بمكتبة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام العامّة في النجف (مصوّر)، وطبعة حيدر آباد ١٣٨٦هـ،| وطبعة الهند بتحقيق المعلمي.

٨٧ـ (الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل) لعبد الرحمن بن محمّد مجير الدين الحنبلي (ت٩٢٨هـ)، طبعة الحيدرية.

٣٧٨

٨٨ـ (الأنوار البهية في تواريخ الحجج الإلهية) للشيخ عبّاس القمّي (ت١٣٥٩هـ).

٨٩ـ (الأنوار المحمّدية من المواهب اللّدنية) ليوسف بن إسماعيل النبهاني (ت١٢٥٠هـ)، طبعة الأدبية، بيروت.

٩٠ـ (الأوائل) لأبي هلال العسكري (ت٣٩٥هـ)، طبعة مصر.

٩١ـ (إيثار الحقّ على الخلق) لمحمّد بن المرتضى اليماني، المعروف بابن الوزير (ق٨هـ)، طبعة مصر ١٣١٨هـ

٩٢ـ (إيضاح دفائن النواصب/ مائة منقبة) لمحمد بن أحمد بن شاذان القمّي (ق٥هـ)، طبعة النجف.

٩٣ـ (الإيضاح في المناسك) ليحيى بن شرف النووي (ت٦٧٦هـ).

٩٤ـ (بحار الأنوار) لمحمّد باقر المجلسي، طبعة حجرية الكمپاني, وطبعة المكتبة الإسلامية, وطبعة تبريز، وطبعة دار الرضا، بيروت، بتحقيق آية الله الغروي.

٩٥ـ (البدء والتاريخ) لأبي زيد أحمد بن سهل البلخي (ت٣٢٢هـ)، طبعة باريس أفست، وطبعة بور سعيد المكتبة الثقافية.

٩٦ـ (البدء والتاريخ) للمطهر بن طاهر المقدسي (ت٣٥٥هـ)، طبعة أوربا، طبعة أفست.

٩٧ـ (البداية والنهاية/ السيرة النبوية) لإسماعيل بن كثير الدمشقي (ت٧٧٤هـ)، طبعة السعادة بمصر، وطبعة دار الفكر بيروت ١٤٠٧هـ .

٩٨ـ (البديع) لعبد الله بن المعتز العبّاسي (ت٢٩٦هـ)، طبعة أوربا.

٣٧٩

٩٩ـ (البرهان في تفسير القرآن) للسيّد هاشم بن سليمان البحراني (ت١١٠٧هـ)، الطبعة الثالثة دار الكتب العلمية، قمّ ١٣٩١هـ ش، وطبعة آفتاب تهران.

١٠٠ـ (بشارة المصطفى لشيعة المرتضى) لمحمّد بن أبي القاسم محمّد بن علي الطبري(ت٥٢٥هـ)، طبعة الثانية الحيدرية سنة ١٣٨٣هـ, وطبعة ١٤٦٩هـ .

١٠١ـ (بصائر الدرجات) لمحمّد بن الحسن بن فروخ الصفّار (ت٢٩٠هـ)، تحقيق ميرزا حسن، طبعة منشورات الأعلمي ١٤٠٤هـ .

١٠٢ـ (بطل العلقمي) لعبد الواحد المظفّر، طبعة المكتبة الحيدرية، قم المقدّسة.

١٠٣ـ (البلدان) لأحمد بن أبي يعقوب اليعقوبي (ت٢٨٤هـ)، طبعة النجف الأشرف، وطبعة أوربا.

١٠٤ـ (بناء المقالة الفاطمية) للسيّد الشريف أحمد بن موسى بن طاووس (ت٦٧٣هـ)، طبعة مؤسّسة آل البيت، قم ١٤١١هـ .

١٠٥ـ (البناية شرح الهداية) لمحمود بن أحمد العيني (ت٨٥٥هـ)، الطبعة الأولى دار الكتب العلمية ١٤٢٠هـ .

١٠٦ـ (بهج الصباغة في شرح نهج البلاغة) لمحمّد تقي التستري، الطبعة الأولى دار أمير كبير، إيران.

١٠٧ـ (بهجة الآمال في شرح زبدة المقال) لعلي الغروي العلياري التبريزي (ت١٣٢٧هـ)، طبعة المطبعة العلمية، قم المقدسة ١٤٠٦هـ .

١٠٨ـ (بهجة المجالس وأنس المجالس) ليوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري المالكي(ت٤٦٣هـ)، طبعة دار الكتب العلمية.

٣٨٠